Fana: At a Speed of Life!

أهم أحداث نهر النيل وسد النهضة

فانا – أديس أبابا

20 فبراير 2022

سد النهضة الأثيوبي هو سدٌ على النيل الأزرق في إثيوبيا تحت الإنشاء منذ 2011 .يقع السد في إقليم بني شنقول قومز الإثيوبية على بعد 15 كم شرقًا من الحدود الإثيوبية السودانية.

والغرض الأساسي من إنشاء السد هو توليد الكهرباء لتعويض النقص الحاد في الطاقة في إثيوبيا، ولتصدير الكهرباء إلى البلدان المُجاورة. من المُتوقع أن يكون السد أكبر محطة للطاقة الكهرومائية في أفريقيا .

وإثيوبيا أجرت دراستها الأولى لبناء سد على نهر النيل عام 1929. وفي ذلك الوقت ، أرسلت الحكومة البريطانية فريقًا إلى دانغلا لمعرفة منبع النيل وبناء سد على النيل. وقام المستكشف البريطاني روبرت إرنست تشيز مان في عام 1934 بإجراء دراسة لبناء السد.

وفي عام 1965 ، حاولت إثيوبيا بناء سد على النيل. وبناء على دراسة التي أجريت عام 1934 ، بدأت البلاد بناء السد في أحد السدود المختارة، وفي ذلك الوقت أحبطت الحكومة البريطانية الخطة الأولى للإمبراطور الإثيوبي هيلا سيلاسي لبناء سد على النيل آنذاك بالتعاون مع الولايات المتحدة.

وبعد كل هذه الجهود ، إثيوبيا تبرهن على التزامها ببناء سد على النيل تم وضع حجر الأساس لسد النهضة الإثيوبي فى 2 أبريل 2011.

وتم التوقيع على اتفاقية إعلان مبادئ بين إثيوبيا والسودان ومصر حول مشروع سد النهضةفي الخرطوم ، السودان، يوم 23 مارس 2015 ، في قمة ثلاثية ضمت رؤساء الدول الثلاث.

وبدأت مرحلة ملء خزان السد الضخم في 2020، وأعلنت إثيوبيا في يوليو/تموز  بنفس العام الوصول إلى هدف تعبئة 4.5 مليارات متر مكعب.

كما أعلنت إثيوبيا عن نجاح المرحلة الثانية من عملية ملء سد النهضة الذي تبنيه على النيل الأزرق، وذلك بتعبئة 13 مليار متر مكعّب، علما بأن خزان السد قادر على استيعاب 74 مليار متر مكعّب.

 

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.