Fana: At a Speed of Life!

إثيوبيا تدعو مصر والسودان لتبادل البيانات والمعلومات

فانا- أديس أبابا
10 أبريل 2021
دعا وزير المياه والري والطاقة في إثيوبيا سيليشي بيكيلي رسميًا جمهورية السودان وجمهورية مصر العربية لترشيح مشغلي السدود لتبادل البيانات قبل بدء الملء الثاني لسد النهضة في مواسم الأمطار القادمة في إثيوبيا.
وقال ، بحسب بيان صدر عن وزارة الخارجية، إن اختيار مصر والسودان لمشغلي السدود سيسرع من ترتيبات تبادل المعلومات وتدابير بناء الثقة بين الأطراف الثلاثة حتى الإنتهاء من مباحثات سد النهضة تحت رعاية الاتحاد الأفريقي.
وفي الرسائل الموجهة إلى وزير شؤون المياه في السودان ومصر ، دعا وزير شؤون المياه في إثيوبيا البلدين إلى ترشيح الأشخاص المحوريين / مشغلي السدود لتبادل البيانات بين البلدان الثلاثة فيما يتعلق بالعام الثاني الذي سيستغرق مكان في يوليو وأغسطس 2021
ووفقًا للخطابات ، فإن الدعوة استندت إلى الاجماع الذي تم التوصل إليه بشأن جدولة الملء وصاغته المجموعة الوطنية المستقلة للبحث العلمي للدول الثلاث جنبًا إلى جنب مع فترة الملء في يوليو وأغسطس وقد تستمر إلى سبتمبر .
وأشار وزير المياه والري والطاقة في إثيوبيا إلى التقدم المحرز في بناء سد النهضة وأكد على ضرورة العمل معًا على ترتيبات اتصال عملية وهامة.
وأكد البيان على أهمية الإبرام الفوري للاتفاق على القواعد والمبادئ التوجيهية بشأن الملء الأول وفقًا للمادة 5 أ من إعلان المبادئ الذي وقعته الدول الثلاث في عام 2015 سيوفر فرصة جيدة لبناء الثقة بين الأطراف.
وأرفق البيان معلومات عن اختبار المنفذ السفلي لسد النهضة ، وأعرب البيان عن حرص إثيوبيا على استضافة أول اجتماع للمنسقين ومشغلي السدود في أديس أبابا.
بالإضافة إلى صفحتنا على “فيسبوك” للحصول على أحدث المعلومات يمكنكم متابعتنا من خلال زيارة موقعنا “fanabc.com” وكذلك على أحدث التغريدات في صفحتنا على تويتر https://twitter.com/fanatelevision.
والإشتراك أيضا في قناة اليوتيوب ” عربي “fbc https://www.youtube.com/c/fanabroadcastingcorporate/ لمشاهدة مقاطع الفيديو الحصرية.
نشكركم على متابعتكم الدائمة لمؤسسة فانا الإعلامية.
You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.