Fana: At a Speed of Life!

إطلاق مشروع الري من المياه الجوفية الذي يستفيد منه ما يقرب من 1.48 مليون إثيوبي

فانا – أديس أبابا

23 سبتمبر 2022

تم إطلاق مشروع الري القائمة على المياه الجوفية وإمدادات المياه في إثيوبيا، والذي من المتوقع أن يستفيد منه حوالي 1.48 مليون شخص، بحسب وكالة الأنباء الإثيوبية.

وصرح وزير المياه والطاقة، المهندس هبتامو إتّيفا خلال ورشة العمل التي نُظمت بأديس أبابا، إن إطلاق مشروع المياه الجوفية في القرن الأفريقي من أجل الصمود، ومن المتوقع أن يستفيد حوالي 1.48 مليون شخص من إمدادات المياه الجوفية ومرافق الري.

 وأضاف أن الصندوق الذي تبلغ قيمته 210 مليون دولار أمريكي هي منحة و67 في المائة من المؤسسة الدولية للتنمية التابعة للبنك الدولي، وعلم أن بنك التنمية الأفريقي والاتحاد الأوروبي قد دعموا المشروع مالياً.

 وبحسب الوزير، فإن المشروع تأتي مهمته في الوقت المناسب مع تأثيرات تغير المناخ في العالم، له أهمية في الاستجابةً للجفاف المستمر الذي تواجهه بلادنا.

وأوضح الوزير بأن جميع المناطق المستهدفة بالمشروع هي تلك التي تتأثر بالجفاف والصدمات المناخية.

 وقال أن المشروع سيدعم إجراء تقييم إمكانيات المياه الجوفية في 67 محافظة ذات أولوية وتمويل المشروع لتطوير إمدادات المياه الجوفية في 55 محافظة.

ومن جانبها قالت سوما غوش موليك، مديرة الممارسات العالمية للمياه بالبنك الدولي، إن المشروع الإقليمي يشمل إثيوبيا وكينيا والصومال بالإضافة إلى الهيئة الحكومية الدولية المعنية بالتنمية في مرحلته الأولى.

 وأشارت على أن المشروع الإقليمي تقدر قيمته بـ 385 مليون دولار أمريكي ويغطي ثلاث دول، وهي إثيوبيا وكينيا والصومال بالإضافة إلى الهيئة الحكومية الدولية المعنية بالتنمية في المرحلة الأولى، حيث تتلقى إثيوبيا وحدها 210 مليون دولار أمريكي، وهو نصيب الأسد من المشروع.

 ويعزز المشروع الإقليمي التعاون بين إثيوبيا وكينيا والصومال والهيئة الحكومية الدولية المعنية بالتنمية التي ستعمل معًا للاستفادة من موارد المياه الجوفية غير المستغلة إلى حد كبير في المنطقة للتعامل مع آثار تغير المناخ لا سيما الجفاف.

من المتوقع أن تصل المرحلة الأولى من المشروع الإقليمي إلى 3.3 مليون مستفيد مباشر من خلال التدخلات المصممة لزيادة الوصول إلى إمدادات المياه وتقليل التعرض لآثار تغير المناخ.

 

 

بالإضافة إلى صفحتنا على “فيسبوك” للحصول على أحدث المعلومات يمكنكم متابعتنا من خلال زيارة موقعنا”fanabc.com“وكذلك على أحدث التغريدات في صفحتنا على تويتر https://twitter.com/fanatelevision ، وتيليجرام . https://t.me/Arabicfana والإشتراك أيضا في قناتنا على اليوتيوب ” عربي “fbc لمشاهدة مقاطع الفيديو الحصرية.

نشكركم على متابعتكم الدائمة لمؤسسة فانا الإعلامية.

 

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.