Fana: At a Speed of Life!

الدبلوماسي السابق: النهج الدبلوماسي الإثيوبي يجب أن يتجه نحو الواقع العالمي

فانا – أديس أبابا

14 أكتوبر 2021

تواصل التدريب الذي تقدمه وزارة الخارجية الإثيوبية لموظفيها والسفراء والمؤسسات التابعة لها والذي انطلق يوم ١١ أكتوبر ٢٠٢١، وفي جلسة يوم أمس قدم كل من الدكتور تغنورق غيتو، المسؤول السابق في الأمم المتحدة والسفير تسفاي يلما عروضاً ركزت على كيفية حماية مصالح إثيوبيا بالنظر إلى العوامل التي تشكل المؤسسات الدولية وضمن أطر عمل الاتحاد الأفريقي .

وفي محاضرته أمام موظفي وزارة الخارجية والدبلوماسيين، سلط الدكتور غيتو الضوء في عرضه، على الشؤون الدولية والقضايا الراهنة التي تشكل العلاقات بين الدول والدور المتوقع الذي تلعبه إثيوبيا لحماية مصالحها.

وأضاف  تغنورق غيتو، إن النهج الدبلوماسي الإثيوبي يجب أن يتجه نحو الواقع العالمي الذي يشهد قتالًا شرسًا بين القوى العالمية من أجل السيادة.

كما ركز الدبلوماسي، على كيفية حماية مصالح إثيوبيا من خلال مراعاة العوامل التي تشكلها المؤسسات الدولية والاتحاد الأفريقي.

 وفي إشارة إلى أن الكفاح من أجل الحصول على نفوذ دولي من قبل القوى العالمية أصبح أكثر شراسة، وقال إنه من المتوقع أن يستمر هذا الخلاف لأن الأمم المتحدة الآن تحت سيطرة هذه القوى العالمية القليلة أكثر من أي وقت مضى.

 وشدد الدبلوماسي السابق، كذلك على حاجة إثيوبيا لاتباع نهج دبلوماسي قائم على المعرفة يستند إلى تحليلات للشؤون الدولية الحالية، والمتابعة عن كثب في التطورات والأنشطة في البلدان المجاورة ومنطقة الشرق الأوسط. وفي هذا الصدد قال تغنورق غيتو، يتعين على إثيوبيا أن تسعى جاهدة لصد أي تدخل أجنبي في شؤونها الداخلية من خلال تكثيف أنشطتها الدبلوماسية.

 وحث المسؤول الأممي السابق الدبلوماسيين الإثيوبيين على إيلاء أقصى قدر من الاهتمام لمعالجة المعلومات المزيفة والتخريب الاقتصادي الذي ينشر عن إثيوبيا.

ومن جانبه أكد الممثل الدائم لإثيوبيا لدى الاتحاد الأفريقي ولجنة الأمم المتحدة الاقتصادية لأفريقيا السفير تسفاي يلما من جانبه على الحاجة إلى تعزيز العلاقات مع الاتحاد الأفريقي ودعم الاتحاد من منطلق الاحترام المتبادل وحماية المصالح.

 وشدد على أهمية تعزيز التكامل الإقليمي بين الدول الأفريقية، مشيرا إلى أن إثيوبيا يجب أن تلعب دوراً كبيراً في هذا الصدد من خلال المشاركة الفعالة في التكتلات القارية والإقليمية، وأشار إلى أنه يتعين على إثيوبيا تكثيف أنشطتها في الاتحاد الأفريقي بما يضمن مصالحها الوطنية.

وحضر الدورة التدريبية نائب رئيس الوزراء ووزير خارجية إثيوبيا السيد دمقى مكونن ووزيرة الدولة للشؤون الخارجية السيدة بيرتوكان أيانو.

 

 

بالإضافة إلى صفحتنا على “فيسبوك” للحصول على أحدث المعلومات يمكنكم متابعتنا من خلال زيارة موقعنا “fanabc.com” وكذلك على أحدث التغريدات في صفحتنا على تويتر https://twitter.com/fanatelevision.

والإشتراك أيضا في قناتنا على اليوتيوب ” عربي “fbc https://www.youtube.com/c/fanabroadcastingcorporate/ لمشاهدة مقاطع الفيديو الحصرية.

نشكركم على متابعتكم الدائمة لمؤسسة فانا الإعلامية.

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.