Fana: At a Speed of Life!

السفير مورجان يشيد بدور إثيوبيا في تنفيذ اتفاقية السلام في جنوب السودان ونجاحها

فانا – أديس أبابا

18 مارس 2023

أشاد سفير جنوب السودان لدى اثيوبيا ، جيمس بي مورجان، بالدور البارز الذي لعبته وتلعبه إثيوبيا في تنفيذ اتفاقية السلام في جنوب السودان ونجاحها .

وأشار السفير مورجان خلال مقابلة خاصة أجرتها معه وكالة أنباء  الإثيوبية إلى أن زيارة رئيس الوزراء الإثيوبي أبي أحمد الأخيرة لجنوب السودان كانت مهمة للغاية، مؤكدا أهمية ما تشكله هذه الزيارة من فرصة للبناء على العلاقات التي تجمع البلدين في شتى المجالات.

وقال السفير: ” أعتقد أن الزيارة كانت مهمة للغاية، وآمل أن توفر فرص جديدة للمستقبل من أجل الاستقرار والأمن في المنطقة، من خلال  العمل معا في ظل أجواء الثقة التي تشهدها العلاقات بين البلدين.

وأضاف السفير جيمس، إن جنوب السودان ممتن أيضًا لرئيس الوزراء آبي ، كدولة مجاورة ، فالسلام في جنوب السودان هو سلام المنطقة بأسرها.

وذكر السفير أن رئيس الوزراء أبي أجرى محادثات مع الرئيس سلفا كير ميارديت والنائب الأول للرئيس رياك مشار خلال زيارة العمل التي قام بها ليوم واحد إلى جنوب السودان.

وعبّر رئيس الوزراء عن تقديره للرئيس سلفا كير على كرم الضيافة الذي لقيه والوفد المرافق له خلال زيارتهم لجوبا.

وأكد السفير جيمس: “لقد كان تأكيدًا جيدًا بالنسبة له كدولة مجاورة، ولأن إثيوبيا لعبت دورًا أساسيًا في اتفاقية سلام جنوب السودان ، وتنفيذ السلام ونجاحه، مشيراً إلى أن الحكومة ملتزمة على تنفيذ اتفاقية السلام التي تم إحياؤها والتي تم توقيعها في عام 2018.

وأضاف في حديثه لـ ” وكالة الأنباء الإثيوبية”، أن اتفاقية السلام التي تم توقيعها في العام 2018 بين الحكومة والمعارضة بجنوب السودان، تسير بشكل جيد للغاية لينعم مواطن جنوب السودان، الذي عانى كثيرا خلال السنوات الماضية، بالأمن والاستقرار..

وقال: “من المهم جدًا أن يذهب رئيس الوزراء آبي إلى جوبا من وقت لآخر ليرى عدد الأطراف التي تعمل معًا وأيضًا لتحسين العلاقات ؛ ليس فقط طرفًا واحدًا ولكن أيضًا لقاء الأطراف الأخرى لتشجيعهم على التحلي بروح التعاون فيما بينهم وتحقيق التنفيذ النهائي لاتفاقية السلام التي ستنتهي بحلول الانتخابات في عام 2025”.

وفي إشارة إلى العلاقة متعددة الأوجه بين إثيوبيا وجنوب السودان، أكد السفير رغبة كلا البلدين في تعميق العلاقة الودية بينهما وتعزيزها، وتوطيد التعاون المتعدد الأوجه بينهما.

 

 

بالإضافة إلى صفحتنا على “فيسبوك” للحصول على أحدث المعلومات يمكنكم متابعتنا من خلال زيارة موقعنا”fanabc.com“وكذلك على أحدث التغريدات في صفحتنا على تويتر https://twitter.com/fanatelevision وتيليجرام . https://t.me/Arabicfana

والإشتراك أيضا في قناتنا على اليوتيوب ” عربي “fbc لمشاهدة مقاطع الفيديو الحصرية.

نشكركم على متابعتكم الدائمة لمؤسسة فانا الإعلامية.

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.