Fana: At a Speed of Life!

السيد آدم الحريكة يؤكد الحاجة إلى منتجات ذات قيمة مضافة لتحسين التجارة والنمو الاقتصادي في أفريقيا

فانا – أديس أبابا

19 مارس 2023

أكد مدير قسم الاقتصاد الكلي والحوكمة، اللجنة الاقتصادية الوطنية المتحدة لأفريقيا (UNECA) ، السيد آدم الحريكة ، أن القارة الأفريقية بحاجة إلى منتجات ذات قيمة مضافة لتحسين التبادل التجاري والنمو الاقتصادي.

جاء ذلك في مقابلة خاصة لمدير قسم الاقتصاد الكلي والحوكمة، اللجنة الاقتصادية الوطنية المتحدة لأفريقيا، مع وكالة الأنباء الإثيوبية الرسمية.

وقال السيد آدم الحريكة إن نمو إفريقيا ظل منخفضًا مقارنة بإمكانياتها واحتياجاتها بشكل أساسي بسبب اعتمادها الشديد على إنتاج وتصدير السلع الأولية.

وأشار إلى أن النمو في إفريقيا ظل منخفضًا ويقدر بحوالي 3.6 في المائة في عام 2022، انخفاضًا من 4.1 في المائة في عام 2021 ، ومن المتوقع أن يرتفع إلى 3.9 في المائة في عام 2023.

ونقلت وكالة  “الأنباء الإثيوبية ” عن آدم الحريكة قوله، إن المشكلة بالنسبة في إفريقيا هو الاعتماد المستمر على إنتاج وتصدير السلع الأساسية، ونحن بحاجة إلى إضافة قيمة حتى نكسب أكثر من الصادرات ونستورد أيضًا أقل، لأن هناك الكثير الذي يمكن إنتاجه محليًا ومعالجته، وإضافة القيمة مهمة لأفريقيا من أجل زيادة الإنتاج وزيادة الصادرات والأرباح والعمالة والحد من الفقر.

وقال آدم إن النفط والمعادن فقط هما اللذان يمثلان أكثر من 50 في المائة من صادرات إفريقيا، ولا تزال حصة إفريقيا في التجارة العالمية منخفضة للغاية عند حوالي 2.5 في المائة “.

وبحب قوله، “يمكن زيادة التجارة بين البلدان الأفريقية إلى 35 في المائة بحلول عام 2045 من نسبة 17 في المائة الحالية إذا نفذت البلدان الأفريقية بفعالية منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية”، مشيراً إلى أن الدول لم تقم بالاستثمار المطلوب لإنتاج سلع مصنعة من شأنها تعزيز الصادرات داخل إفريقيا.

وأوصى أدم، بأن يكون لديهم أطر سياسات اقتصادية كلية جديدة تزيد من الإنتاجية وإضافة القيمة والتحول نحتاج إلى سياسات صناعية وسياسات إضافة قيمة وسياسات محتويات محلية تساعدنا في تعزيز إضافة القيمة والتصنيع”.

وحذر المدير من أنه باستثناء هذه السياسات “سوف يتحدث مرارًا وتكرارًا عن قضايا النمو المنخفض والنمو المستقر، ومشاكل خلق فرص العمل، ومشاكل الفقر”.

 فيما يتعلق بوجود في أفريقيا أكثر من 50 في المائة من فقراء العالم، وقال المدير إن هناك حاجة إلى بذل جهود متضافرة لتعبئة الموارد المحلية، وتمثل الموارد المحلية أكثر من 60 في المائة من احتياجات التمويل لأفريقيا، وهناك إمكانات هائلة لزيادة تعبئة الموارد المحلية “.

ودعا المدير أصحاب المصلحة إلى العمل معًا من أجل الحصول على سياسات تجارية أكثر تنسيقًا لتنفيذ منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية والعمل على الوصول الأفضل إلى الموارد الدولية”.

وأضاف أن هذا سيتطلب مؤسسة مالية عالمية تمنح مساحة أكبر توفر مزيدًا من الوصول إلى الدول الأفريقية إلى الموارد المالية الدولية بتكلفة أقل مما لدينا حاليًا.

 

 

بالإضافة إلى صفحتنا على “فيسبوك” للحصول على أحدث المعلومات يمكنكم متابعتنا من خلال زيارة موقعنا”fanabc.com“وكذلك على أحدث التغريدات في صفحتنا على تويتر https://twitter.com/fanatelevision وتيليجرام . https://t.me/Arabicfana

والإشتراك أيضا في قناتنا على اليوتيوب ” عربي “fbc لمشاهدة مقاطع الفيديو الحصرية.

نشكركم على متابعتكم الدائمة لمؤسسة فانا الإعلامية.

 

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.