Fana: At a Speed of Life!

المدير التنفيذي لأمانة مبادرة حوض النيل يدعو إلى حل ودي للاختلافات بشأن سد النهضة الإثيوبي

فانا – أديس أبابا

8 مايو 2021

قال البروفيسور سيف الدين حمد عبد الله ، المدير التنفيذي لأمانة مبادرة حوض النيل ، إنه يتعين على إثيوبيا والسودان ومصر حل مشكلة سد النهضة الإثيوبي بشكل سلمي وودي.

وأضاف البروفيسور سيف الدين حمد عبد الله لوكالة الأنباء الإثيوبية إنه “من المهم أن تتوصل البلدان إلى تفاهم مشترك حول هذه المسألة وتتفق على ملء السد وتشغيله معًا لأن الاتفاق مهم جدًا لهذا المشروع ؛ وليس فقط لهذا المشروع ولكن حتى للمشاريع المستقبلية الأخرى”.

وذكر المدير التنفيذي أنه إذا اتفقت الدول الآن وتقاسمت المنافع ، فإن ذلك سيسمح لها بوضع ممارسات جيدة في المستقبل ويمكن للبلدان القيام بالاستثمار معًا.

وأكد الأستاذ أن السد سيلعب دوراً حاسماً في التكامل الإقتصادي بين الدول.

وقال: “نريد أن يكون الإستثمار حافزًا للثقة وبناء التكامل الاقتصادي المستقبلي وليس الصراع. إذا كان هناك تعارض لا يمكنك حل أي شيء. وسيستغرق الأمر جميع الموارد ، لكن التعاون سيضيف الفوائد. لذلك من المهم حل هذه القضية سلميا ووديا. الصراع لن يحل أي شيء “.

وفقًا للبروفيسور سيف الدين حمد عبد الله، فإن الدول تحتاج بعضها البعض ليس فقط في المياه ولكن في العديد من الأشياء ، بما في ذلك الاستثمار والأمن الغذائي والطاقة والأمن ، من بين أمور أخرى.

وأوضح أن هذا الترابط مهم للغاية قائلاً: “أنت تزودني بالكهرباء ، وأعطيك الطعام ؛ تعطيني الكهرباء في المقابل أعطيك الزيت”.

ومن جهة أخرى قال رئيس قسم الموارد المائية في جمهورية الكونغو الديمقراطية ، جان مانتيكي ، إن سد النهضة مهم جدًا لتنمية إثيوبيا وخارجها.

وأضاف، “سد النهضة هو شيء كبير لإثيوبيا لتغيير تطورها. إثيوبيا بحاجة إلى تطوير. لا يمكن التطور بدون الطاقة الكهرومائية. وإثيوبيا بحاجة إلى الطاقة الكهرومائية للبنية التحتية والصناعة والاستثمارات الأخرى في البلاد.

ولفت مانتيك إلى أن الدول الثلاث بحاجة إلى حل خلافاتها للاستفادة من السد ، مضيفًا أنه “من المهم أن تجلس جميع الدول المعنية معًا لترى كيفية التعاون لصالح الجميع”.

 

 

 

بالإضافة إلى صفحتنا على “فيسبوك” للحصول على أحدث المعلومات يمكنكم متابعتنا من خلال زيارة موقعنا “fanabc.com” وكذلك على أحدث التغريدات في صفحتنا على تويتر https://twitter.com/fanatelevision.

والإشتراك أيضا في قناة اليوتيوب ” عربي “fbc https://www.youtube.com/c/fanabroadcastingcorporate/ لمشاهدة مقاطع الفيديو الحصرية.

نشكركم على متابعتكم الدائمة لمؤسسة فانا الإعلامية.

 

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.