Fana: At a Speed of Life!

تعزيز التعاون بين إثيوبيا وجنوب السودان في مجال البنية التحتية

فانا – أديس أبابا

22 سبتمبر 2022

بحث كبار مسؤولي الحكومة الإثيوبية برئاسة وزير المالية أحمد شيدي اليوم الخميس مع وفد رفيع المستوى برئاسة نائب رئيس جنوب السودان ، تابان دينق جاي، سبل تعزيز التعاون بينالبلدين في مجال البنية التحتية.

يذكر أن وفدا رفيع المستوى من حكومة جنوب السودان برئاسة نائب رئيس جنوب السودان ، تابان دينق جاي ، وصل إلى أديس أبابا يوم الأربعاء في زيارة عمل تستغرق ثلاثة أيام إلى إثيوبيا.

وكجزء من الزيارة ، التقى الوفد اليوم مع الوزراء الإثيوبيين بقيادة وزير المالية أحمد شيدي لمناقشة كيفية تعزيز التعاون وربط البنية التحتية بين البلدين.

كما ناقش المسؤولون واتفقوا على سبل تعزيز خططهم المصممة مسبقًا في مجالات البنية التحتية للطرق ، والطاقة ، والاتصالات ، ونقل المياه ، وغيرها من القطاعات الاقتصادية الحيوية بهدف خلق تكامل للمنافع المتبادلة.

خلال هذه المناسبة ، اتفق الجانبان على القيام بمشاريع طرق بهدف تعزيز الربط بينهما.

وقال وزير المالية الإثيوبي، أحمد شيدى ان الجانبين قد توصلا الى اتفاقية مهمة للغاية فيما يتعلق بدفع مشروعي طريقين إلى الأمام .

وأضاف الوزير أن المشاريع ستعطي أولوية قصوى لفتح وسائل النقل بحيث يتم تعزيز ربط جنوب السودان عبر إثيوبيا وعبر ممر جيبوتي.

وقال أحمد “سيتم تمويل هذه المشاريع بشكل مشترك وقد اتفقنا على الانتهاء من الجدوى والاستعدادات من حيث اختيار المقاول حتى يتم العمل على آلية التمويل المشترك”.

في مجال ربط النقل ، تم الاتفاق على اتصال الأنهار والألياف الضوئية وخطوط النقل وسيبدأ التحضير لتحقيق الاتفاقية بعد هذا الاجتماع مباشرة.

وأضاف أنه بمجرد اكتمال الاستعدادات ، سنعمل معًا لتعبئة الموارد والتواصل مع المؤسسات المالية التنموية كجزء من مبادرة القرن الأفريقي.

وأكد أن الجانبان اتفقا بشكل شامل على العمل على ربط البنية التحتية المشتركة التي ستتغلب على الحواجز الجغرافية من حيث التجارة والتدفقات اللوجستية بين البلدين والعلاقات بين الشعب.

وأوضح المسؤول الإثيوبي أن بلاده تسعى لمشاركة خبرتها في في قطاع الطيران والعمل على إنشاء آلية مشتركة بشأن ربط الطيران وتطويره مع جمهورية جنوب السودان “.

وأوضح شيدي، أن إثيوبيا ستواصل العمل ودعم العملية السلمية في جنوب السودان ، مشدداً على أهمية السلام والتنمية الإقليميين في البلدين.

أكد السيد الوزير، على حرص بلاده على المزيد من تعزيز علاقات التعاون الاقتصادي ليواكب مستوى العلاقات السياسية المتميزة بين البلدين.

وصرح وزير المعلومات وتكنولوجيا الاتصالات والخدمات البريدية، مايكل ماكوي لويث، بعد المناقشة أنه من الجيد أن يتعاون الطرفان ويعملان معا من أجل الثقة المتبادلة بين البلدين.

ومن جانبه أعرب مايكل ماكوي لويث، عن شكره لحكومة إثيوبيا على دعمها الطويل الأمد لنظيرتها في جنوب السودان في مختلف الجوانب ، معربًا عن أمله في استمرار الدعم.

وتابع قائلاً: “نشكر حكومة إثيوبيا على وقوفها طوال هذا الوقت جنبًا إلى جنب مع حكومة جنوب السودان في جميع الجوانب. إننا نتطلع إلى مزيد من الدعم في هذه المجالات. أما بالنسبة للمشاريع المتفق عليها ، فسيتم تفعيلها ووضعها في الاعتبار بمجرد معالجة جميع الجوانب الفنية “.

وقال إنه من الجدير بالذكر أن جنوب السودان ، البلد الذي يفتقر إلى الأرض ، سيستفيد من ميناء جيبوتي باستخدام إثيوبيا كمحور للنقل، مضيفاً أن إثيوبيا يمكن أن تسهل التجارة عبر ممر جيبوتي.

 

 

 

بالإضافة إلى صفحتنا على “فيسبوك” للحصول على أحدث المعلومات يمكنكم متابعتنا من خلال زيارة موقعنا”fanabc.com“وكذلك على أحدث التغريدات في صفحتنا على تويتر https://twitter.com/fanatelevision ، وتيليجرام . https://t.me/Arabicfana والإشتراك أيضا في قناتنا على اليوتيوب ” عربي “fbc لمشاهدة مقاطع الفيديو الحصرية.

نشكركم على متابعتكم الدائمة لمؤسسة فانا الإعلامية.

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.