Fana: At a Speed of Life!

تمسك السودان بمحادثات سد النهضة بقيادة الإتحاد الأفريقي

فانا- أديس أبابا
1 مايو 2021
تعد ملاحظة السودان الأخيرة حول التزامها بالمحادثات التي يقودها الإتحاد الأفريقي في ملء وتشغيل سد النهضة الإثيوبي ، خطوة واعدة من شأنها أن تساعد الدول الثلاث المتفاوضة على الوصول التوافق ، بحسب السفير الإثيوبي بالسودان.
وفي بيان صحفي صدر مؤخرًا ، قررت وزارة الخارجية السودانية مواصلة محادثات سد النهضة بقيادة الإتحاد الأفريقي.
وعبر السفير فوق العادة والمبعوث الخاص لإثيوبيا لدى السودان يبلطال أعمرو لوسائل إعلام محلية عن تقدير إثيوبيا لموقف السودان لمواصلة محادثات سد النهضة تحت رعاية الإتحاد الأفريقي واعتبرت أن قرار الرئيس السابق سيكون له نتائج إيجابية في المفاوضات.
وتشجع إثيوبيا هذه الخطوة لأنها خطوة إيجابية لمساعدة جميع الأطراف. ومع ذلك ، فإن نشاط السودان للحصول على دعم من الدول الأفريقية خارج مسار الإتحاد الأفريقي سيعقد الجهود.
وبذلت مصر والسودان محاولات متواصلة لفرض توقيع إثيوبيا على اتفاقية ملزمة من شأنها تقييد استخدامها في المستقبل لنهر النيل.
وقال “على الرغم من أن قرار السودان يحمل دلالات سياسية ، إلا أن التزامه بمواصلة المحادثات تحت مظلة الإتحاد الأفريقي واعد وبناء”.
ونظرًا لأن القضايا المتبقية في محادثات سد النهضة هي فنية وليست سياسية ، يمكن للدول الثلاث وضع آليات لمعالجة النقاط الشائكة.
وأضاف إثيوبيا لديها إيمان راسخ بالبحث عن حلول أفريقية للمشاكل الأفريقية ونعتقد أن المفاوضات الجارية بقيادة الإتحاد الأفريقي ستحقق نتائج إيجابية لجميع الأطراف المعنية”
وأشار السفير إلى أن إثيوبيا ملتزمة بالحل السلمي للنزاع الحدودي مع السودان على أساس الآليات المشتركة القائمة والوثائق القانونية ، وأنها تتابع الوضع بدقة.
بالإضافة إلى صفحتنا على “فيسبوك” للحصول على أحدث المعلومات يمكنكم متابعتنا من خلال زيارة موقعنا “fanabc.com” وكذلك على أحدث التغريدات في صفحتنا على تويتر https://twitter.com/fanatelevision.
والإشتراك أيضا في قناة اليوتيوب ” عربي “fbc https://www.youtube.com/c/fanabroadcastingcorporate/ لمشاهدة مقاطع الفيديو الحصرية.
نشكركم على متابعتكم الدائمة لمؤسسة فانا الإعلامية.
You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.