Fana: At a Speed of Life!

خبراء: تحتاج دول حوض النيل إلى بناء الثقة للإستفادة من الموارد المائية

فانا – أديس أبابا

12 مايو 2021

قال البروفيسور سيف الدين حمد ، المدير التنفيذي لأمانة مبادرة حوض النيل ، إنه يتعين على دول حوض النيل العمل بانسجام لبناء الثقة والاستفادة من النهر.

وصرح المدير التنفيذي لأمانة مبادرة حوض النيل البروفيسور سيف الدين لـوكالة الأنباء الإثيوبية أنه من المهم جدًا أن تعمل البلدان معًا للتوصل إلى تفاهم مشترك لصالح الدول.

وفقاً للبروفيسور: “معظم المشاريع الاستثمارية الكبيرة لها أهمية عابرة للحدود. لذلك من المهم أن تبني الدول الثقة والعمل معًا في وئام حتى تتمكن من الاستفادة من الموارد المائية لحوض النيل”.

وعلاوة على ذلك ، أشار إلى أن خلق مثل هذا المناخ من شأنه تسريع وتيرة التنمية والسماح للدول بالتفكير في التكامل الاقتصادي.

كما أشار البروفيسور سيف الدين، إلى أن أحد أهداف إنشاء مبادرة حوض النيل هو دعم التنمية الاجتماعية والاقتصادية للحوض من خلال تنمية النهر.

وقال: “تاريخيًا كان الناس يتحدثون منذ قرون عن تقاسم المياه”، مضيفًا “لكن الآن لأن هذا عصر متقدم وتقاسم المنافع أسهل من تقاسم المياه”.

ومن جانبه قال مسؤول برنامج إدارة وتنمية الموارد في مبادرة حوض النيل مارو تولا  إنه من المهم تحقيق التوازن بين تنمية جميع دول حوض النيل والموارد الموجودة. وهذا يتطلب تخطيطاً، ورؤية واعمالاً مشتركة. مضيفاً بان التطور المنفرد لن يفيد لأن المورد مشترك. لذلك ، نحن بحاجة إلى تحقيق التوازن بين تنمية جميع دول حوض النيل.

وكما يجب أن نوحد الجهود في جميع الجهات ” علاوة على ذلك ، “لدينا أنهار مشتركة على مستوى العالم تعبر من بلد إلى آخر. تم عمل وتنفيذ آليات واضحة لكيفية تخصيص المياه. نحن بحاجة لأن نتعلم من تلك الأمثلة وأن نأتي إلى حوضنا ونقوم بتنميتها.

وقال أن خير مثال نهر كولورادو وهو مشترك بين بلدين لديهما آليات تفصيلية جيدة للغاية حول كيفية تقاسم هذه المياه بشكل منصف.

وقال رئيس الشؤون الاجتماعية والتنمية والاتصالات للمكتب الإقليمي للنيل الشرقي ، ووبالم فكادي ، إن دول حوض النيل يجب أن تتعاون وتضمن استدامة نهر النيل لتحقيق المنفعة العادلة.” إن عدد سكان الحوض آخذ في الازدياد وسيتضاعف قريباً ليصل إلى مليار. لكن كمية المياه المتدفقة من النيل لا تتضاعف بعدد السكان. مشيرا إلى أنه ستكون هناك ندرة في المياه وتنافس بين الدول مما سيؤدي إلى صراع.

وشدد الرئيس على أنه لا يوجد خيار بالأحرى أن التعاون بين الدول ، مضيفًا أن “فكرة التوحد والتخطيط معًا أمر مهم للغاية”. يحتوي حوض نهر النيل على أكثر من 10٪ من المساحات اليابسة في إفريقيا ، في 11 دولة منها إثيوبيا ، السودان ، جنوب السودان ، مصر ، رواندا ، تنزانيا ، أوغندا ، بوروندي ، جمهورية الكونغو الديمقراطية ، إريتريا ، وكينيا، طبقاً لوكالة الأنباء الإثيوبية.

 

 

بالإضافة إلى صفحتنا على “فيسبوك” للحصول على أحدث المعلومات يمكنكم متابعتنا من خلال زيارة موقعنا “fanabc.com” وكذلك على أحدث التغريدات في صفحتنا على تويتر https://twitter.com/fanatelevision.

والإشتراك أيضا في قناة اليوتيوب ” عربي “fbc https://www.youtube.com/c/fanabroadcastingcorporate/ لمشاهدة مقاطع الفيديو الحصرية.

نشكركم على متابعتكم الدائمة لمؤسسة فانا الإعلامية.

 

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.