Fana: At a Speed of Life!

خبراء يشيدون بوساطة الاتحاد الأفريقي المستمرة في حل الخلافات بشأن سد النهضة

فانا – أديس أبابا

4 أبريل 2021

 قال الخبراء إنه يتعين على الاتحاد الأفريقي مواصلة جهوده لحل الخلافات بين إثيوبيا والسودان ومصر بشأن سد النهضة الإثيوبي الكبير لأنه “المؤسسة الوحيدة المؤهلة لحل المشكلة”.

جاء ذلك خلال مقابلة أجرتها وكالة الأنباء الإثيوبية مع الخبراء، قال الأستاذ المساعد بمركز جامعة أديس أبابا للدراسات الأفريقية والشرقية السيد صاموئيل تفيرا، إن حكومة إثيوبيا قد أعلنت عدة مرات أنها تفضل المفاوضات في إطار تحكيم الاتحاد الأفريقي.

وأضاف: “مفاوضات الاتحاد الأفريقي ليست في حالة يمكننا القول إنها فشلت أو لم تستطع تحقيق أي شيء”، “إنها عملية مستمرة تتطلب الكثير من الوقت لرأب الصدع بين البلدان.”

ويعتقد صاموئيل، بقوة أن إثيوبيا قد اتخذت موقفًا جيدًا لأن الأفارقة بحاجة إلى التركيز على المؤسسات والحلول الأفريقية لمواجهة تحدياتهم.

وقال خبير المياه ، السيد فقيه أحمد نغاش ،من جانبه:  إنه من المهم التركيز على المؤسسات الأفريقية. “أفضل مؤسسة يمكن أن تساعد البلدان هي الاتحاد الأفريقي لأن الدول الثلاث أعضاء في الاتحاد”.

وأوضح: “هدف الاتحاد الأفريقي هو ضمان السلام والأمن بين دول إفريقيا، وأن حل الخلافات وسوء التفاهم بين الدول الثلاث فيما يتعلق بالسد هو بالتالي هدف الاتحاد”.

وذكر الخبير أن جلب أطراف ثالثة إلى المفاوضات يخدم مصلحة الأطراف الثالثة فقط ، مضيفًا أن الدول الثلاث نفسها يمكنها حقًا الجلوس حول الطاولة وحل مشاكلها.

ما حدث في ذاكرتنا جديد عندما دخلت الولايات المتحدة والبنك الدولي في المفاوضات. لقد زادوا من حدة الصراع بين الدول. لذا ، من المهم التركيز على المؤسسات الأفريقية.

ومن ناحية أخرى ، أشار السيد فقيه أحمد، إلى أن دول المصب ، وخاصة مصر ، تريد تسييس قضية المياه وإضفاء الطابع الأمني ​​عليها حتى يمكن الحفاظ على الوضع الراهن.

وأكد الخبير “إنهم يريدون أن تصبح قضية المياه قضية دبلوماسية تتعلق بالعطاء والأخذ ويريدون الاستمرار في موقفهم المهيمن من خلال قعقعة السيوف ، وهو أمر غير مفيد في الواقع”.

وبدوره ، قال عضو المجلس التنفيذي للتحالف من أجل سد النهضة في كندا ، السيد جيتو فانا ، إن الاتحاد الأفريقي قام بعمل جيد فيما يتعلق بحل مشكلات السد. مضيفاً أنه يتعين على الاتحاد الأفريقي مواصلة العمل لحل مشكلات مثل ملء سد النهضة.

وأضاف، “إن طموح مصر والسودان هو استخدام مشروع سد النهضة كرهينة للتفاوض حول استخدام مياه النيل والحصول على اتفاقية ملزمة مع إثيوبيا. لا أعتقد أن مصر أو السودان يريدان جلب الولايات المتحدة أو الأمم المتحدة أو الاتحاد الأوروبي إلى طاولة المفاوضات لحل القضية الحقيقية “.

وأشار جيتو، إلى أن القضية الحقيقية لا يمكن حلها إلا من خلال حسن النية الذي يمكن لمصر والسودان طرحهما على طاولة المفاوضات بحسن نية لحل المشاكل.

ويعتقد السيد جيتو، أن جلب لاعبين آخرين إلى الطاولة لن يحل مشاكل السد. مؤكداً أن الاتحاد الافريقي يجب ان يواصل دوره في التفاوض مع الدول الثلاث.

وقال إن إثيوبيا قطعت شوطا إضافيا لمعالجة بعض مخاوف مصر والسودان فيما يتعلق ببناء وتشغيل سد النهضة، وفقاً لوكالة الأنباء الإثيوبية.

 

بالإضافة إلى صفحتنا على “فيسبوك” للحصول على أحدث المعلومات يمكنكم متابعتنا من خلال زيارة موقعنا “fanabc.com” وكذلك على أحدث التغريدات في صفحتنا على تويتر https://twitter.com/fanatelevision.

والإشتراك أيضا في قناة اليوتيوب ” عربي “fbc https://www.youtube.com/c/fanabroadcastingcorporate/ لمشاهدة مقاطع الفيديو الحصرية.

نشكركم على متابعتكم الدائمة لمؤسسة فانا الإعلامية.

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.