Fana: At a Speed of Life!

خبير مائي يوضح عن فوائد سد النهضة الإثيوبي

فانا – أديس أبابا

  23 أغسطس 2022

قال المستشار البارز لإدارة الموارد المائية ، فقيه أحمد نغاش، أن سد النهضة لن يأتي بالفائدة لإثيوبيا فقط، بل ستكون له فوائد كبيرة للسودان ومصر، ولا يحمل ضررا لأحد ولا لدول المصب.

وأضاف خبير مائي في مقابلة مع وكالة الأنباء الإثيوبية نشرتها اليوم الثلاثاء، “أن سد النهضة سيخلق فرصة لتعزيز التعاون الإقليمي لأنه مفيد للجميع وسوف يحقق العديد من الفوائد”.

وأوضح المستشار أنه إذا وافقت إثيوبيا والسودان ومصر على العمل بشكل حقيقي في التعاون، فهناك فرص كبيرة لزيادة حجم وسلال الفوائد، مؤكداً أن سد النهضة سيؤمن الحماية للسودان من الفيضانات وشح المياه في فترات الجفاف.

وبحسب قوله، إذا وافقت إثيوبيا والسودان ومصر على تنسيق بنيتها التحتية أثناء العمليات ، يمكن أن يلعب سد النهضة دور البنية التحتية المشتركة التي تعتبر أعلى شكل من أشكال التعاون في إدارة المياه العابرة للحدود.

وذكر فقيه أحمد، أيضاً أن معظم دول المنطقة تعاني من نقص في الطاقة ، والذي يظل عاملاً مهمًا للغاية يحد من طموحاتها التنموية، وبدون الكهرباء ما من دولة تمكنت من هزيمة الفقر، وتحقيق النمو الشامل، وتأمين حياة كريمة لمواطنيها، وتحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية والبيئية المستدامة”.

وفي هذا الصدد ، قال إن سد النهضة سوف يسد هذه الفجوة في شكل تجارة الطاقة بين دول المنطقة ، مضيفًا أن هذا يمكن أن يعزز التعاون أيضًا.

وتابع أحمد، إن إثيوبيا يمكن أن تقدم الدعم اللازم للدول الأخرى في هذا الصدد ، مضيفا أن هذا العرض من إثيوبيا يمكن أن يعزز التعاون في المنطقة.

 

 

بالإضافة إلى صفحتنا على “فيسبوك” للحصول على أحدث المعلومات يمكنكم متابعتنا من خلال زيارة موقعنا”fanabc.com“وكذلك على أحدث التغريدات في صفحتنا على تويتر https://twitter.com/fanatelevision.

والإشتراك أيضا في قناتنا على اليوتيوب ” عربي “fbc لمشاهدة مقاطع الفيديو الحصرية.

نشكركم على متابعتكم الدائمة لمؤسسة فانا الإعلامية.

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.