Fana: At a Speed of Life!

مؤرخ إثيوبي يحث على ضرورة تطوير العلاقات الثنائية بين اثيوبيا والدول العربية

فانا – أديس أبابا

17 أكتوبر 2021

الأكاديمي والمؤرخ الإثيوبي والباحث في العلاقات الإثيوبية – العربية، البروفيسور آدم كامل يتحدث لـ”وكالة الأنباء الإثيوبية” عن العلاقات الأثيوبية العربية التي لم ترتقي الى مستوى أعلى رغم وجود علاقات التاريخية أزلية مع الدول العربية.

وأشار البروفيسور آدم كامل أن هناك عدة عوامل تربط اثيوبيا مع العالم العربي لها دور في تعزيز العلاقات الثنائية، وهي الروابط الجغرافية، الدينية، الحضارية، الحدودية، والعلاقات الشعبية ما قبل وبعد دخول الإسلام المتمثلة في الهجرة الإسلامية الى الحبشة.

 وذكر المؤرخ الإثيوبي، بأن أثيوبيا لم تستفد من علاقاتها مع الدول العربية نسبة لعدم تفعيل الاستثمار والتجارة والسياحة، حيث تعتبر أثيوبيا أقرب وأفضل وجهة بالنسبة للعرب، نظراً لتمتعها بمناخ طبيعي جذاب ومناطق خصبة للاستثمار الزراعي وتبادل السلع وغيرها من المميزات.

وفي هذا الصدد دعا البروفيسور المستثمرين العرب الى الاستثمار في اثيوبيا نظراً لخصوبة أراضيها وسهولة الحصول على المياه وملاءمتها لزراعة أكثر من 160 نوعاً من المنتج الزراعي في البلاد.

 وقدم البروفيسور آدم مقترحات تطوير العلاقات الأثيوبية العربية بما ينفع الأطراف كافة ومنها انشاء مشاريع استثمارية مشتركة، والتعرف على السياحة والفرص الاستثمارية التي لم تستقل بحيث تكون بين إثيوبيا والدول العربية، وتفعيل دور المجتمع المدني والشعبي، وتوطيد العلاقات الدبلوماسية فيما بينهم.

وحث مؤرخ إثيوبي على ضرورة تطوير العلاقات الثنائية بين اثيوبيا والدول العربية بما يرقى الى العلاقات الأزلية بينهما، من اجل تحقيق المصالح المشتركة.

ولفت البروفيسور آدم إلى أن سد النهضة الإثيوبي سيزيد من إمدادات الكهرباء في البلاد وينشط مشاريع التنمية مع وفرة في إمدادات الطاقة لبناء القطاعات الرئيسية.

وبحسب وكالة الأنباء الإثيوبية، أضاف البروفيسور أن سد النهضة  الذي تبنيه إثيوبيا على النيل الأزرق سيفيد مصر والسودان أيضًا من حيث توفير الكهرباء بأسعار معقولة ، والحد من ترسب الرواسب ومخاطر الفيضانات في اتجاه مجرى النهر.

 

 

بالإضافة إلى صفحتنا على “فيسبوك” للحصول على أحدث المعلومات يمكنكم متابعتنا من خلال زيارة موقعنا “fanabc.com” وكذلك على أحدث التغريدات في صفحتنا على تويتر https://twitter.com/fanatelevision.

والإشتراك أيضا في قناتنا على اليوتيوب ” عربي “fbc https://www.youtube.com/c/fanabroadcastingcorporate/ لمشاهدة مقاطع الفيديو الحصرية.

نشكركم على متابعتكم الدائمة لمؤسسة فانا الإعلامية.

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.