Fana: At a Speed of Life!

مقتل أكثر من 100 في موزمبيق ومالاوي بسبب العاصفة الاستوائية فريدي

فانا – أديس أبابا

14 مارس 2023

بدأ كل من موزمبيق ومالاوي أمس حصر تكلفة الإعصار المداري فريدي، الذي أودى بحياة أكثر من 136 شخص وأصاب العشرات وخلفت سلسلة من الدمار؛ حيث اجتاحت جنوب إفريقيا للمرة الثانية خلال شهر، في عطلة نهاية الأسبوع.

ووفقا لموقع نبض الإلكتروني، نقلاً عن المنظمة العالمية للأرصاد الجوية، “يعد فريدي واحدا من أقوى الأعاصير التي تُسجل على الإطلاق في نصف الكرة الأرضية الجنوبي وربما يكون أطول إعصار مداري”.

واجتاح الإعصار وسط موزمبيق يوم السبت الماضي ليقتلع أسقف مبان ويتسبب في فيضانات على نطاق واسع حول مدينة كيليماني الساحلية قبل أن يتحرك إلى داخل مالاوي أثناء الليل مصحوبا بسيول تسببت في حدوث انهيارات أرضية.

ولم يتضح بعد إجمالي الخسائر البشرية والمادية في موزمبيق نظرا لانقطاع الكهرباء وإرسال الهواتف في بعض أجزاء المنطقة المنكوبة.

وفريدي هي واحدة من أقوى العواصف التي سجلت على الإطلاق في نصف الكرة الجنوبي، ويمكن أن تكون أطول إعصار استوائي، وفقًا لمنظمة الأرصاد الجوية العالمية.

وضربت العاصفة، وسط موزمبيق، يوم السبت، ودمرت أسطح المباني، وجلبت فيضانات واسعة النطاق حول ميناء كويليماني، قبل أن تتحرك إلى الداخل نحو مالاوي مع هطول أمطار غزيرة تسببت في انهيارات أرضية.

وبلغ العدد الإجمالي الذي قتله عاصفة فريدي في موزمبيق ومالاوي ومدغشقر منذ وصولها إلى اليابسة الشهر الماضي حوالي 136 شخصًا.

وقالت ماريون بيشاير، مديرة منظمة أطباء بلا حدود، لـ”رويترز” عبر الهاتف: إن المستشفى المركزي في بلانتير استقبل 60 جثة على الأقل بحلول وقت مبكر من بعد الظهر، مضيفة أن نحو 200 جريح يتلقون العلاج في المستشفى.

وأضافت أن الإصابات ناجمة عن تساقط الأشجار والانهيارات الأرضية والسيول، “الكثير من (المنازل) منازل طينية ذات أسقف من الصفيح ، لذلك تسقط أسطحها على رؤوس الناس”.

وقال المتحدث باسم الشرطة بيتر كالايا، لـ”رويترز”: إن فرق الإنقاذ كانت تبحث عن أشخاص في تشيلوبوي وندييراندي ، وهما من أكثر البلدات تضررا في بلانتير، ثاني أكبر مدينة في البلاد ، حيث لا تزال تمطر يوم الإثنين، وانقطع التيار الكهربائي عن العديد من السكان.

 

بالإضافة إلى صفحتنا على “فيسبوك” للحصول على أحدث المعلومات يمكنكم متابعتنا من خلال زيارة موقعنا”fanabc.com“وكذلك على أحدث التغريدات في صفحتنا على تويتر https://twitter.com/fanatelevision وتيليجرام . https://t.me/Arabicfana

والإشتراك أيضا في قناتنا على اليوتيوب ” عربي “fbc لمشاهدة مقاطع الفيديو الحصرية.

نشكركم على متابعتكم الدائمة لمؤسسة فانا الإعلامية.

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.