Fana: At a Speed of Life!

وزير الري الأسبق السوداني : سد النهضة مفيد للغاية لدول المصب

فانا-أديس أبابا
13 مايو 2021
في مقابلة حصرية مع Dialoge Horizon ، قال وزير الري السوداني السابق الدكتور عثمان التوم حامد ، إن بناء سد النهضة الإثيوبي مفيد للغاية للسودان في العديد من الجوانب.
وكان يناقش بحماس كيف سيكون لسد النهضة فوائد هائلة للسودان وسيكون بمثابة نقطة انطلاق لخلق تكامل اقتصادي إقليمي أكثر قوة وحيوية بين دول القرن الأفريقي مع إمكانية التوسع إلى ما بعده.
وقال” إن النمو السكاني يقترن بالإحتياجات المتزايدة لذلك سنركز على تقاسم المنافع بدلاً من حصة المياه “.
وأضاف: “تم إنشاء أربعة سدود كهرومائية على نهر النيل بما في ذلك سد النهضة ، وكلها تهدف إلى توليد الطاقة الكهرومائية”.
وأوضح الدكتور عثمان التوم حامد أن بناء إثيوبيا لسدود الطاقة الكهرومائية على نهر النيل سيكون له أهمية لتنظيم تدفق المياه إلى السودان والحد من حدوث الفيضانات عن طريق تقليل التبخر.
وأشار التوم إلى أن “بناء المزيد من سدود الطاقة الكهرومائية من قبل إثيوبيا سيجلب المزيد من الفوائد لدول حوض النيل السفلي” ، مضيفًا أن استكمال سد النهضة سيكون له أيضًا نتائج إيجابية لبلاده.
“وسيحصل سد النهضة على تدفق مستمر قدره 130 مليون متر مكعب في اليوم وسيكون مثل سد أسوان لمصر من خلال توفير التدفق المنتظم للمياه إلى جميع دول مجرى النيل ، يمكن أن يخلق السد الضخم في إثيوبيا فرصة للسودان لا يحتاج إلى تخزين الكثير من المياه في سدوده حيث يمكنه تشغيل سدوده عند أدنى مستوى “.
وكان السودان يدرس قضايا السدود في إثيوبيا لفترة طويلة منذ الستينيات ، وتشير جميع النتائج إلى أن أي سد لتوليد الطاقة الكهرومائية في إثيوبيا مفيد للسودان في تنظيم تدفق المياه ومعالجة القضايا المتعلقة برواسب الطمي.
وأضاف: “حتى إثيوبيا تبني ثلاثة سدود إضافية على نهر النيل ، كل ذلك سيعود بالفائدة على السودان”.
يمكنكم متابعتنا من خلال زيارة موقعنا “fanabc.com” وكذلك على أحدث التغريدات في صفحتنا على تويتر https://twitter.com/fanatelevision.
والإشتراك أيضا في قناة اليوتيوب ” عربي “fbc https://www.youtube.com/c/fanabroadcastingcorporate/ لمشاهدة مقاطع الفيديو الحصرية.
نشكركم على متابعتكم الدائمة لمؤسسة فانا الإعلامية.
You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.