Fana: At a Speed of Life!

ووزير الخارجية الإثيوبي يجرى مكالمة هاتفية مع عضو مجلس الدولة ووزير الشؤون الخارجية الصينية.

فانا – أديس أبابا

11 يونيو 2021

أجري نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية الإثيوبي ، السيد دمقي مكونن مكالمة هاتفية ، الخميس، مع السيد وانغ يي ، عضو مجلس الدولة ووزير الخارجية في جمهورية الصين الشعبية.

وخلال حديثهما ، أشاد السيد دمقي بالعلاقة طويلة الأمد التي استمرت بين إثيوبيا والصين والتي تتمتع بشعور عميق من المساواة والاحترام والثقة والمصالح المشتركة.

وأعرب عن تقديره لدعم الصين الشامل لجهود إثيوبيا في مكافحة جائحة كورونا – 19، وأوضح أهمية إنتاج اللقاح في إثيوبيا وطلب دعم الصيني في هذا الصدد. واستجابة لهذا الطلب .

وفي حديثه عن الوضع في إقيلم تغراي ، قال نائب رئيس الوزراء الاثيوبي إن الحكومة تبذل قصارى جهدها لإعادة تأهيل النازحين وإعادة بناء البنية التحتية المدمرة وتسهيل الحوار مع مختلف الاطياف وتقديم الدعم للمزارعين.

وعلى الرغم من كل الجهود الجديرة بالثناء التي تبذلها حكومة إثيوبيا في معالجة مخاوف المجتمع الدولي ، مثل دعم التحقيقات المستقلة بشأن الفظائع التي يُزعم ارتكابها ، وتقديم مرتكبي الجرائم المختلفة إلى العدالة ، وتوسيع الوصول إلى العاملين في المجال الإنساني في الاقليم ، فإن حملة المعلومات المضللة ضد الحكومة ومزاعم بان الحكومة لم تهدأ بعد.

وفي هذا الصدد ، قال نائب رئيس الوزراء إن إثيوبيا واثقة من أن الصين حكومة وشعباً ستواصل ملاحظة جهود إثيوبيا الحقيقية لإعادة اقليم تغراي إلى الحياة الطبيعية مرة أخرى.

وبعد إحاطة السيد دمقي حول قضية تغراي ، من جانبه أعرب السيد وانغ يي عن تقديره لجهود الحكومة الإثيوبية لإعادة بناء الاقليم ووقف محاولات التدخل في الشؤون الداخلية للبلاد باستخدام قضايا حقوق الإنسان كذريعة.

وفي هذا الصدد ، قال إن الصين ستواصل التمسك بمبدأ عدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول من خلال احترامها العميق لحقها السيادي في معالجة شؤونها الداخلية.

وأضاف السيد وانغ يي إن حكومة الصين ستستمر في تشجيع الشركات الصينية على المشاركة بشكل أكبر في إعادة تأهيل النازحين وإعادة بناء البنية التحتية في إقليم تغراي.

كما تطرقت المناقشة بين الجانبين إلى المفاوضات الثلاثية حول سد النهضة حيث أكد نائب رئيس الوزراء التزام إثيوبيا بالحصول على حلول عبر العملية التي يقودها الاتحاد الأفريقي بينما أعرب السيد وانغ يي عن استعداد بلاده لدعم الحلول الودية.

بعد إحاطة السيد دمقي بشأن النزاع الحدودي بين إثيوبيا والسودان والأعمال الغير لائق التي ارتكبها الجانب السوداني ، قال وزير الخارجية الصيني ، كصديق لكلا البلدين ، إن الصين ستدفع باتجاه حل سلمي لهذه المسألة.

واختتمت المحادثة بين الجانبين بإيجاز قدمه السيد دمقي حول استعداد إثيوبيا لإجراء انتخابات عامة حرة وشفافة حيث أعرب وزير الخارجية الصيني عن ثقته وتمنياته الطيبة لإتمامها بنجاح، طبقاً لوزارة الخارجية اللإثيوبية.

 

 

بالإضافة إلى صفحتنا على “فيسبوك” للحصول على أحدث المعلومات يمكنكم متابعتنا من خلال زيارة موقعنا “fanabc.com” وكذلك على أحدث التغريدات في صفحتنا على تويتر https://twitter.com/fanatelevision.

والإشتراك أيضا في قناة اليوتيوب ” عربي “fbc https://www.youtube.com/c/fanabroadcastingcorporate/ لمشاهدة مقاطع الفيديو الحصرية.

نشكركم على متابعتكم الدائمة لمؤسسة فانا الإعلامية.

 

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.