Fana: At a Speed of Life!

إثيوبيا تدعو “للإستخدام المنصف” لمياه النيل

فانا – أديس أبابا

27 مارس 2023

صرح وزير المياه والطاقة الإثيوبي ، المهندس هبتامو إيتيفا، أن إثيوبيا لديها إيمان راسخ بالتعاون الحقيقي العابر للحدود فيما يتعلق بالاستخدام المنصف والمعقول لموارد مياه النيل في سبيل خلق التكامل وارساخ السلام في المنطقة.

جاء ذلك لدى إلقائه كلمة ضمن فعاليات مؤتمر الأمم المتحدة للمياه لعام 2023 بشأن استعراض منتصف المدة الشامل لتنفيذ أهداف العقد الدولي للعمل “المياه من أجل التنمية المستدامة” (2018-2028)، والذي عُقد بمقر الأمم المتحدة في نيويورك خلال الفترة من 22 إلى 24 مارس الجاري، وبحث تسريع التقدم نحو تحقيق الأهداف والغايات ذات الصلة بالمياه..

وقال أن إثيوبيا تدعو إلى التصديق على اتفاقية الإطار التعاوني بين دول حوض نهر النيل بحيث يتم ضمان الاستخدام المنصف والمعقول  للمياه.

وذكر ان إثيوبيا ناقشت هذه القضية مع جميع دول المصب والمنبع وتدعو إلى إبرام اتفاق يسترشد بالقوانين والأعراف الدولية. “نحن ندعو من أجل الاستخدام المنصف لمياه النيل لما لها من أهمية قصوى في تحويل علاقات دول حوض النيل إلى تعاون وشراكة بدلاً من التردد والمواجهة”.

ودعا الوزير دول حوض النيل إلى ادخال اتفاقية الإطار التعاوني في قوانينها الخاصة وضمان التنمية وتعزيز التعاون بين دول الحوض.

وفقًا للوزير، فإن إثيوبيا زرعت أكثر من 25 مليار شيلة من خلال مبادرة البصمة الخضراء في السنوات الثلاث المنصرمة في محاولة الحفاظ على الأراضي، ورفع معدل تغطية الغابات.

وقال الوزير، “أن المبادرة تساعدنا على استعادة المياه، والحد من الهشاشة، وتعزيز إمدادات المياه في المسطحات المائية الوطنية والعابرة للحدود،  مؤكداً أن إثيوبيا ملتزمة بحماية البيئة في البلاد وكذلك على مستوى القارة والعالم.

وأشار إلى أن إثيوبيا تقوم ببناء سد النهضة لتوليد الطاقة الكهرومائية والذي يتم تمويله بالكامل من قبل الشعب الإثيوبي الذين يأملون في تزويد 60 مليون شخص غارقين في الظلام بالكهرباء وتوفير طاقة يمكن الاعتماد عليها للاقتصاد المتنامي.

كما دعا هبتامو المجتمع الدولي وشركاء التنمية إلى زيادة الدعم التقني والتكنولوجي لتنفيذ الأعمال المتعلقة بتطوير الموارد المالية.

وأكد الوزير على أن الموارد المائية تحتاج إلى استثمارات ضخمة لتحسين الحياة والبقاء على قيد الحياة، ولتحقيق ذلك ، تحتاج إثيوبيا إلى دعم مستمر من شركاء التنمية.  مشيرا الى أن الجفاف التي تمر بها إثيوبيا والقرن الافريقي  تسبب في أزمة كبيرة ونفوق الملايين من الماشية في المنطقة.

 

 

بالإضافة إلى صفحتنا على “فيسبوك” للحصول على أحدث المعلومات يمكنكم متابعتنا من خلال زيارة موقعنا”fanabc.com“وكذلك على أحدث التغريدات في صفحتنا على تويتر https://twitter.com/fanatelevision وتيليجرام . https://t.me/Arabicfana

والإشتراك أيضا في قناتنا على اليوتيوب ” عربي “fbc لمشاهدة مقاطع الفيديو الحصرية.

نشكركم على متابعتكم الدائمة لمؤسسة فانا الإعلامية.

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.