Fana: At a Speed of Life!

إثيوبيا تعتزم مواصلة تعزيز التعاون الثنائي مع الصومال

فانا – أديس أبابا

17 مايو 2022

أكدت إثيوبيا عزمها على مواصلة جهودها والعمل المشترك في مختلف المجالات وتعزيز دورها في السلام والاستقرار المنطقة من خلال تعزيز التعاون الثنائي والإقليمي مع الصومال .

وقالت وكالة الأنباء الإثيوبية، نقلا عن  المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية الإثيوبي السفير دينا مفتي إن إثيوبيا والصومال لديهما تاريخ طويل من العلاقات الدبلوماسية والشعبية، مضيفاً إن التعاون الاقتصادي والسياسي بين البلدين وكذا العلاقات التنموية لها أساس متين.

وأشار السفير دينا إلى أن العملية الانتخابية السلمية والمصداقية لتحويل الاهتمام إلى الأولويات الوطنية وتعزيز دولة الصومال ونقل السلطة مصدر فخر للصوماليين ونموذج جيد للدول الأفريقية الأخرى.

وأشاد السفير، برؤساء البرلمان الصومالي ونوابهم، ولجنة تنظيم الانتخابات الرئاسية والموظفين البرلمانيين المحترفين، وكذلك بقوات الأمن الصومالية وبعثة الاتحاد الأفريقي الانتقالية في الصومال، على ضمان عملية انتخابية منظمة وسلمية وآمنة.

وكرر السفير دينا تأكيد “استمرار دعم إثيوبيا لحكومة الصومال وشعبها”، معرباً عن تطلعه إلى مواصلة العمل عن كثب مع الإدارة الجديدة بقيادة الرئيس الجديد حسن شيخ محمود من أجل تعزيز تعاونها الشامل مع الصومال.

وأضاف السفير، أنه بالإضافة إلى تعزيز العلاقات الشعبية ، سيعمل البلدان معا لمكافحة الفقر ، ومنع الجفاف ، وتقوية روابط التنمية الإقليمية ، ومحاربة الإرهاب ، الذي يعد عدوا مشتركا.

وأكد على أن إثيوبيا حريصة أيضاً  لمواصلة العمل مع الصومال من أجل التكامل الاقتصادي والتجارة والبنية التحتية والمشاريع التي تعود بالنفع على شعبي البلدين”.

وأعرب عن إعتقاده بأن الحكومة الصومالية الجديدة ستلعب دورا هاما في تلبية حاجة إثيوبيا للتعاون والمنفعة المتبادلة”.

ولفت دينا إلى أن إثيوبيا دفعت ثمناً باهظاً من أجل السلام في الصومال، حيث أصبحت تلعب دورًا قياديًا في كثير من القضايا الشائكة في المنطقة “، وجدد تأكيد التزام بلاده تجاه الحكومة الصومالية الجديدة والعمل على تحقيق سلام مستدام، وبناء ديمقراطية تلبي طموحات وتطلعات شعب الصومال.

 

 

بالإضافة إلى صفحتنا على “فيسبوك” للحصول على أحدث المعلومات يمكنكم متابعتنا من خلال زيارة موقعنا”fanabc.com”وكذلك على أحدث التغريدات في صفحتنا على تويتر https://twitter.com/fanatelevision.

والإشتراك أيضا في قناتنا على اليوتيوب ” عربي “fbc لمشاهدة مقاطع الفيديو الحصرية.

نشكركم على متابعتكم الدائمة لمؤسسة فانا الإعلامية.

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.