Fana: At a Speed of Life!

إثيوبيا وأوغندا تؤكدان الالتزام بتطوير العلاقات الثنائية

فانا – أديس أبابا

2 يونيو 2022

أكدت السفيرة الإثيوبية في أوغندا ألمصحاي مسرت ووزير الدفاع الأوغندي ، فنسنت سمبيجا على الالتزام بتطوير العلاقات الثُنائية بين البلدين على نطاق واسع وعميق ، باعتبارهما دولتين أفريقيتين شقيقتين، بهدف تحسين أوضاع شعبيهما وتعزيز السلم والأمن والاستقرار والتنمية المستدامة في القارة الأفريقية، فضلاً عن تقديم حلول أفريقية للمشكلات الأفريقية اهتداءً بالقيم الُمشتركة بين البلدين.

جاء ذلك خلال لقاء السفيرة الإثيوبية في أوغندا ألمصحاي مسرت اليوم الخميس بوزير الدفاع الأوغندي ، فنسنت سمبيجا ، للتباحث حول مختلف القضايا الثنائية والإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

ويعكس هذا اللقاء متانة وتقارب أواصر الصداقة التاريخية والتضامن النموذجي التي تجمع بين البلدين، وكذا الاهتمام الذي يوليه البلدان الشقيقان للتطوير المتواصل لتعاونهما متعدد الأوجه.

خلال مباحثاتهما ذكّرت السفيرة ، أن التعاون في مكافحة التطرف والإرهاب في الصومال وجنوب السودان هو تجسيد للتضامن بين البلدين ، مؤكدا استعداد إثيوبيا للحفاظ على روح هذا التعاون وتعزيزها.

كما أطلعت السفيرة وزير الدفاع الأوغندي على إجراءات بناء السلام التي اتخذتها حكومة إثيوبيا والهدنة الإنسانية التي سهلت التدفق غير المقيد للمساعدات الإنسانية إلى إقليم تغراي.

وأضافت أن الجبهة الشعبية لتحرير تغراي تستعد لإطلاق جولة أخرى من الصراع ، مما يهدد جميع الخطوات المشجعة المتخذة نحو السلام.

من جانبه ، أشار وزير الدفاع إلى العلاقات الجديرة بالثناء بين البلدين ، والتي أرست أسسها في القيم المشتركة للوحدة الأفريقية.

وقال إن أوغندا تقدر علاقاتها الأخوية والودية مع إثيوبيا ولن تفتح أبوابها للعناصر المناهضة للسلام في إثيوبيا.

كما أشار الجانبان إلى اتفاقيات لتعزيز العلاقات في تبادل المعلومات والمشاركة في التدريب العسكري والتعاون في نقل التكنولوجيا وعقد اجتماع على المستوى الفني في أديس أبابا لتحقيق هذه الأهداف.

وفقا لوزارة الخارجية الإثيوبية، شارك في الاجتماع مسؤولون دبلوماسيون وقانونيون أوغنديون وملحقون عسكريون من السفارة الأثيوبية.

بالإضافة إلى صفحتنا على “فيسبوك” للحصول على أحدث المعلومات يمكنكم متابعتنا من خلال زيارة موقعنا”fanabc.com“وكذلك على أحدث التغريدات في صفحتنا على تويتر https://twitter.com/fanatelevision.
والإشتراك أيضا في قناتنا على اليوتيوب ” عربي “fbc لمشاهدة مقاطع الفيديو الحصرية.
نشكركم على متابعتكم الدائمة لمؤسسة فانا الإعلامية.
You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.