Fana: At a Speed of Life!

إثيوبيا وسلطنة عمان تناقشان سبل تعزيز التعاون في مجال العمل

فانا – أديس أبابا

6 يونيو 2023

اجتمع في العاصمة أديس أبابا ، وزير الدولة للعمل والمهارات في إثيوبيا، نغوسو طلاهون، مع وفد سلطنة عُمان برئاسة السفير الشيخ سليمان بن سعود الجابري، رئيس الدائره القانونية بوزارة الخارجية ، لبحث سبل تعزيز التعاون المشترك وتقييم فرص العمل للإثيوبيين المدربين والمؤهلين في سوق العمل العماني والمواضيع ذات الاهتمام.

وخلال الإجتماع قال وزير الدولة للعمل والمهارات، إن الهدف من المناقشة هو توفير القوى العاملة الماهرة لسلطنة عمان من خلال إبرام اتفاقية جديدة، على التعاون في عدة مجالات، بينها توظيف العمالة المنزلية الإثيوبية، وتبسيط عملية التوظيف والاستقدام وضبط تكاليفه في كلا البلدين.

وأشارت الوزارة في بيان لها على مواقع التوصل الإجتماعي، إلى أنها بصرف النظر عن عمان ، تعقد اتفاقيات مع دول أخرى بشأن هذه القضية، لتوفير إطار عمل قانوني لتعزيز التعاون بين الأطراف.

وقال وزير الدولة الإثيوبي إن مسودة الوثيقة المعدة لحماية حقوق المواطنين الإثيوبيين المتجهين إلى عمان ستتم مراجعتها بدقة من قبل خبراء قانونيين وسيتم تنفيذها من خلال السفارات.

وأشار نغوسو إلى أن وزارة العمل والمهارات تعمل على خلق فرص عمل للمواطنين من خلال إرسال القوى العاملة الماهرة إلى مختلف البلدان، وفتح قنوات جديدة لتلبية الطلب المتزايد على العمالة المنزلية المدربة والماهرة.

وأكد نغوسو طلاهون أن 77 معهد التدريب المهني الخاصة التابعة لوزارة العمل والمهارات، جاهزة لتدريب الشباب على المهن التي يمكنهم العمل بها في الخارج ، بما في ذلك اللغة العربية.

وأوضح أيضًا أن إثيوبيا تعمل ليس فقط على توفير العمالة المنزلية ولكن أيضًا الخريجين في مختلف المهن لسوق العمل العالمي.

وأوضح مسؤولو الشؤون العمالية في عمان، من جانبهم، أن بلادهم تريد عمالا من إثيوبيا وتعهدوا بحماية حقوق كل من أصحاب العمل والعمالة المنزلية، وتنظيم العلاقة التعاقدية بينهما.

وصرح المسؤولون بأنهم أعدوا مسودة وثيقة اتفاق حيث إنه من الضروري تجديد الاتفاقية السابقة لتنفيذه.

وعقب الإجتماع زار مسؤولون من عمان نظام قاعدة البيانات الحديث الذي طورته الوزارة مؤخرًا للتوظيف الخارجي في مكتبها في حي كازانتشيس بالعاصمة أديس أبابا.

 

بالإضافة إلى صفحتنا على “فيسبوك” للحصول على أحدث المعلومات يمكنكم متابعتنا من خلال زيارة موقعنا”fanabc.com“وكذلك على أحدث التغريدات في صفحتنا على تويتر https://twitter.com/fanatelevision وتيليجرام . https://t.me/Arabicfana

والإشتراك أيضا في قناتنا على اليوتيوب ” عربي “fbc لمشاهدة مقاطع الفيديو الحصرية.

نشكركم على متابعتكم الدائمة لمؤسسة فانا الإعلامية.

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.