Fana: At a Speed of Life!

اجتماع افتراضي لوزراء المالية الأفارقة لتعزيز تيسير التجارة في القرن الأفريقي

فانا – أديس أبابا

1 يوليو 2022

اعتمد الاجتماع الوزاري للمالية لمبادرة القرن الأفريقي خارطة طريق تيسير التجارة الإقليمية ، كإطار عمل لتعزيز تيسير التجارة في المنطقة.

جاء ذلك خلال اجتماع افتراضي لوزراء المالية الأفارقة الذي عقد الخميس ، لمراجعة حالة إعداد المشروع وتنفيذه في إطار المبادرة ، ومناقشة إجراءات السياسة لتعزيز التكامل الإقليمي ، واستشراف أولويات الفترة المقبلة.

وحسبما ذكرت وكالة الأنباء الإثيوبية نقلا عن وزارة المالية ، أن الاجتماع وجه بمنح خارطة الطريق ذات الأولوية القصوى لتكون بمثابة إطار توجيهي لإصلاحات تيسير التجارة الإقليمية الشاملة على مدى ثلاث سنوات.

وحضر الاجتماع وزراء المالية والتجارة في إثيوبيا وكينيا وجيبوتي والصومال وجنوب السودان إلى جانب ممثلين رفيعي المستوى من الشركاء بما في ذلك البنك الدولي والاتحاد الأوروبي وبنك التنمية الأفريقي والإيغاد.

وأشار وزير المالية الإثيوبي، السيد أحمد شيدي، إلى التقدم المحرز في تنفيذ المشاريع في إطار المبادرة ، مذكرا بتمويلين تم التوقيع عليهما مؤخرا مع البنك الدولي بقيمة 325 مليون دولار أمريكي ، لتنفيذ مشروع المياه الجوفية من أجل الصمود وإزالة المخاطر والإدماج ومشروع تعزيز قيمة الاقتصادات الرعوية.

كما دعا الشركاء إلى دعم تنفيذ خارطة طريق تيسير التجارة الإقليمية لمبادرة القرن الأفريقي.

من جانبه ، أعرب وزير الدولة للتجارة والتكامل الإقليمي ، كاساهون جوفي ، عن التزام إثيوبيا بتنفيذ خارطة الطريق من خلال استخدام آلية الحوكمة والتشاور اللازمة.

وجدير بالذكر، أنه تم إطلاق مبادرة القرن الأفريقي في نهاية عام 2019 من قبل دول القرن الأفريقي ، لتعميق تعاونها وتكاملها لتحقيق نتائج التنمية للمنطقة الفرعية من خلال دعم بنك التنمية الأفريقي والبنك الدولي والاتحاد الأوروبي من خلال التركيز على أربع ركائز.

ويعتبر تعزيز التجارة والتكامل الاقتصادي أحد ركائز المبادرة.

بالإضافة إلى صفحتنا على “فيسبوك” للحصول على أحدث المعلومات يمكنكم متابعتنا من خلال زيارة موقعنا”fanabc.com“وكذلك على أحدث التغريدات في صفحتنا على تويتر https://twitter.com/fanatelevision.

والإشتراك أيضا في قناتنا على اليوتيوب ” عربي “fbc لمشاهدة مقاطع الفيديو الحصرية.

نشكركم على متابعتكم الدائمة لمؤسسة فانا الإعلامية.

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.