Fana: At a Speed of Life!

اختتام الدورة العادية الثانية للبرلمان الأفريقي بالقرارات والتوصيات الرئيسية

فانا – أديس أبابا

5 يونيو 2023

اختتمت أشغال الدورة الثانية للولاية التشريعية السادسة للبرلمان الإفريقي بقرارات وتوصيات رئيسية بشأن اتفاقية منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية، وتغير المناخ ، وقضايا السلام والأمن في أفريقيا ، وقضايا الهجرة ، ومكافحة الفساد والتحول الاجتماعي والاقتصادي في أفريقيا.

وشارك وفد الوفد الإثيوبي ، برئاسة نائبة رئيس البرلمان، السيدة لومي بيدو، وثلاثة من مسؤولي مجلس النواب، في أشغال الدورة الثانية للولاية التشريعية السادسة للبرلمان الإفريقي المنعقدة بميدراند جنوب إفريقيا (15 ماي – 2 يونيو الجاري).

وذكر البرلمان الإثيوبي في بيان، أن هذه الدورة ستشهد ندوة حول موضوع الاتحاد الإفريقي لسنة 2023 تحت عنوان “تسريع تنفيذ منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية: الأهمية الاستراتيجية للبرلمان الإفريقي”، إذ سيتم التباحث حول الدور الذي يمكن للبرلمان الإفريقي لعبه في إنجاح هذا المشروع القاري الرائد.

وأشارت مصادر مؤسسة فانا الإعلامية، إلى اجتماعات اللجان الدائمة والمجموعات الإقليمية والموضوعاتية، يتابع البيان، ستتضمن الأحداث البارزة التي ستعرفها هذه الدورة انعقاد القمة الثالثة للبرلمانيين الأفارقة حول سياسة المناخ والمساواة واجتماعا رفيع المستوى مع ممثلي البرلمان الأوروبي ومنتدى منظمات المجتمع المدني، إلى جانب عرض ومناقشة حول حالة السلام والأمن في إفريقيا في ظل التطورات المقلقة للأوضاع في عدد من الدول الأفريقية في الآونة الأخيرة.

وأكد رئيس دولة جزر القمر ورئيس الاتحاد الأفريقي، غزالي أسوامي، في كلمة في افتتاح الدورة، على الدور الاستراتيجي لبرلمان الأفريقي في تحقيق إفريقيا مزدهرة وسلمية، متعهداً بدعم تحقيق تفويض البرلمان الأفريقي باعتباره الذراع التشريعى للاتحاد الافريقى..

يقال إن الدورة العادية الثانية للبرلمان السادس اجتذبت العديد من أصحاب المصلحة الرئيسيين الآخرين والضيوف رفيعي المستوى بما في ذلك رؤساء البرلمانات الوطنية والإقليمية والقارية ؛ الهيئة الدبلوماسية؛ شركاء دوليون ومنظمات المجتمع المدني. وهذا دليل على التقدم الكبير الذي أحرزته القيادة لتجديد وتنشيط البرلمان القاري.

وتأتي هذه المشاركة في مثل هذه المؤسسة الإفريقية بهدف تعزيز التعاون البرلماني القاري وتقوية سبل التنسيق والتشاور بين أعضاء البرلمانات الوطنية الإفريقية، فضلا عن إبراز الرؤية الإستراتيجية لحكومة إثيوبيا التي تؤكد على التزام البلاد الثابت من أجل إفريقيا موحدة ومتضامنة، وتنمية مستدامة ومتكاملة للقارة.

وتجدر الإشارة إلى أن البرلمان الإفريقي يضم برلمانيي الدول الأعضاء في الاتحاد الإفريقي، وقد تم تأسيسه وفقا للمادة 5 من الميثاق التأسيسي للاتحاد، وبدأ أشغاله بشكل رسمي في 18 مارس 2004.
كما تتلخص ولايته القانونية في ضمان المشاركة الكاملة للشعوب الإفريقية في تنمية القارة وتكاملها الاقتصادي، إذ يتمتع، في الوقت الحالي، بصفة استشارية ورقابة على الميزانية داخل الاتحاد الأفريقي.

وتمثل كل دولة عضو في برلمان عموم إفريقيا بخمس برلمانيين من الأغلبية والمعارضة، منهم امرأة واحدة على الأقل، ينتخبون أو يعينون من طرف البرلمانات أو الأجهزة التشريعية الوطنية.

 

بالإضافة إلى صفحتنا على “فيسبوك” للحصول على أحدث المعلومات يمكنكم متابعتنا من خلال زيارة موقعنا”fanabc.com“وكذلك على أحدث التغريدات في صفحتنا على تويتر https://twitter.com/fanatelevision وتيليجرام . https://t.me/Arabicfana

والإشتراك أيضا في قناتنا على اليوتيوب ” عربي “fbc لمشاهدة مقاطع الفيديو الحصرية.

نشكركم على متابعتكم الدائمة لمؤسسة فانا الإعلامية.

 

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.