Fana: At a Speed of Life!

الإثيوبيون في الدوحة يحتفلون بالذكرى الـ 125 لانتصار العدوة

فانا – أديس أبابا

01 مارس 2021

احتفلت السفارة الأثيوبية وجالية الإثيوبية في قطر بالذكرى الـ 125 لانتصار عدوة ، وهو انتصار تاريخي للقوات الإثيوبية على القوات الإيطالية الغازية عام 1896.

وتقام احتفال عدوة سنويًا لإحياء ذكرى الانتصار الرمزي لتأمين السيادة الإثيوبية ووحدة أراضيها.

وفي حديثها في الإحتفال ، قالت سفيرة إثيوبيا لدى قطر سامية زكريا: إن فوز العدوة هو دليل على أن الإثيوبيين لن يتنازلوا في أي وقت عن سيادتهم وحقوقهم وحريتهم.

وأضافت “انتصار العدوة ليس انتصاراً وطنياً فحسب بل انتصار افريقي يحفز ولادة الحرية في افريقيا”.

كما دعت السفيرة، الإثيوبيين إلى الوقوف متحدين من أجل السلام والتنمية في بلادهم ، والدفاع عن البلاد من التحديات الداخلية والخارجية ، ودعم تحقيق المشاريع الضخمة للبلاد التي تضمن الاعتماد على الذات.

وبحسبها، فإن نصر العدوة هو مصدر فخر ومثال على الوحدة والوقوف معًا للدفاع عن حق الفرد وكرامته ، مضيفة أن الإثيوبيين في الداخل والخارج يحيون ذكرى النصر كل عام في 2 مارس لتكريم أجدادهم الذين ضحوا بأنفسهم. لتسليم دولة حرة للجيل القادم.

ومعركة العدوة هي مسابقة رمزية للمقاومة الأفريقية حيث انتصر الجيش الإثيوبي ضد الغزاة الاستعماري الإيطالي المدربين تدريباً عالياً . أصبح النصر فيما بعد شعارًا  للنضال من أجل إنهاء الاستعمار في إفريقيا والشعوب الأخرى الواقعة تحت الحكم الأجنبي.

وأظهر الانتصار القدرة الأفريقية على الدفاع عن كرامتها وأشعل ضوء النضال من أجل مكافحة الاستعمار من أجل الدول الأفريقية. عدوة حولت إثيوبيا إلى رمز للحرية للسود على مستوى العالم.

وأشعل انتصار العدوة وزخم الحركة الإثيوبية ، وهي حركة عموم القارة الإفريقية والنهضة الأفريقية.

وكانت المعركة ملحوظة لأنها كانت أول انتصار لدولة أفريقية على قوة استعمارية وينظر إليها على أنها مصدر إلهام للحركة الإفريقية التي تطيح بالقوى الاستعمارية.

وكان لانتصار العدوة أهمية كبيرة في جميع أنحاء العالم ، وخاصة لجميع الأفارقة في جميع أنحاء العالم.

واحتج المغترب الأفريقي ، كما كانت هناك مظاهرات عفوية في معظم أنحاء إفريقيا تدعم انتصار العدوة وتعارض الهجوم الإمبريالي. كما مهد الانتصار الطريق لميلاد منظمة الوحدة الأفريقية ، التي أصبحت فيما بعد الاتحاد الأفريقي.

 

 

بالإضافة إلى صفحتنا على “فيسبوك” للحصول على أحدث المعلومات يمكنكم متابعتنا من خلال زيارة موقعنا “fanabc.com” وكذلك على أحدث التغريدات في صفحتنا على تويتر https://twitter.com/fanatelevision.

والإشتراك أيضا في قناة اليوتيوب ” عربي “fbc https://www.youtube.com/c/fanabroadcastingcorporate/ لمشاهدة مقاطع الفيديو الحصرية.

نشكركم على متابعتكم الدائمة لمؤسسة فانا الإعلامية.

 

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.