Fana: At a Speed of Life!

الباحث: سد النهضة الإثيوبي يعتبر رمزًا للتكامل الاقتصادي الإقليمي

فانا- أديس أبابا

19 ديسمبر 2022

 صرح الباحث في هندسة المياه في جامعة أداما للعلوم والتكنولوجيا، الدكتور مكونن أيانا، أنه يجب اعتبار سد النهضة الإثيوبي رمزًا للتكامل الاقتصادي الإقليمي،  بالإضافة إلى مساهمته في التنمية الاجتماعية والاقتصادية لإثيوبيا.

وفقاً لوكالة الأنباء الإثيوبية، دعا الدكتور مكونن، الإثيوبين أن يسعوا جاهدين لحماية مصلحتهم الوطنية من خلال إجراء أعمال دبلوماسية معززة على الأنهار العابرة للحدود ، لاسيما مشروع سد النهضة.

وشدد الباحث الإثيوبي، على ضرورة اعتبار سد النهضة رمزا للتكامل الاقتصادي الإقليمي بالإضافة إلى مساهمته في التنمية الاجتماعية والاقتصادية لإثيوبيا، مستشهدا بجهود إثيوبيا المستمرة لتزويد دول الجوار كينيا والسودان وجيبوتي وجنوب السودان بالكهرباء.

كما شدد، على الحاجة إلى تعزيز الجهود المبذولة في مجال الاتصالات ودبلوماسية المياه من أجل تصحيح الرواية الخاطئة التي يروجها البعض في دول المصب لنهر النيل والأنهار الأخرى العابرة للحدود

وأضاف الباحث أنه من المتوقع الكثير من العلماء والجامعات للعمل معًا بطريقة منسقة لتحقيق الأهداف الوطنية.

وبدوره صرح السفير إبراهيم إدريس مستشار شؤون الحدود والموارد العابرة للحدود بوزارة الخارجية أنه بالإضافة إلى الجهود الجارية للإسراع في بناء السد ، فقد تم بذل جهود دبلوماسية لإظهار أن قضية سد النهضة هو مسألة الوجود.

 

 

بالإضافة إلى صفحتنا على “فيسبوك” للحصول على أحدث المعلومات يمكنكم متابعتنا من خلال زيارة موقعنا”fanabc.com“وكذلك على أحدث التغريدات في صفحتنا على تويتر https://twitter.com/fanatelevision وتيليجرام . https://t.me/Arabicfana

والإشتراك أيضا في قناتنا على اليوتيوب ” عربي “fbc لمشاهدة مقاطع الفيديو الحصرية.

نشكركم على متابعتكم الدائمة لمؤسسة فانا الإعلامية.

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.