Fana: At a Speed of Life!

البروفيسور تيسفاي تافسي: إثيوبيا لها الحق الكامل في استخدام مواردها الطبيعية

فانا – أديس أبابا

5 أبريل 2021

قال  البروفيسور والباحث في مركز الجغرافيا السياسية والدراسات الأفريقية بجامعة أديس أبابا ، الأستاذ تسفاي تافسي إن إثيوبيا لها كل الحق في استخدام مواردها الطبيعية.

وأفاد البروفيسور تسفاي تافسي ، الذي أجرى دراسات مختلفة على النيل ، إن السودان ومصر مخطئان في استخدامهما للنيل، وإن جهود إثيوبيا في استخدام مواردها الطبيعية دون الإضرار بالآخرين تستحق الثناء.

وأوضح البروفيسور  تسفاي، أن لكل دولة ذات سيادة الحق الكامل في استخدام مواردها الطبيعية دون عوائق ، و إن إثيوبيا يمكنها استخدام مياه النيل بطريقة لا تضر بالآخرين ولها كل الحق في القيام بذلك.

وأشار إلى أن دولتي المصب، السودان ومصر ، وقعتا في الماضي اتفاقيات مختلفة لا تحترم مصالح إثيوبيا مشيراً  إلى أن البلدين أساءا التعامل مع حصتهما من المياه.

وأكد إن الاتفاق بين البلدين غير مقبول لأن التقسيم لا يشمل إثيوبيا أو دول مشاطئة رئيسية أخرى تساهم بنسبة 86 في المائة من المياه.

وذكر البروفيسور تسفاي ، حول تصريحات القادة المصريين بأن لن يسمحوا لقطرة واحدة من الماء أن تمس دورنا ،وهذه تصريحات خاطئة.

 

بالإضافة إلى صفحتنا على “فيسبوك” للحصول على أحدث المعلومات يمكنكم متابعتنا من خلال زيارة موقعنا “fanabc.com” وكذلك على أحدث التغريدات في صفحتنا على تويتر https://twitter.com/fanatelevision.

والإشتراك أيضا في قناة اليوتيوب ” عربي “fbc https://www.youtube.com/c/fanabroadcastingcorporate/ لمشاهدة مقاطع الفيديو الحصرية.

نشكركم على متابعتكم الدائمة لمؤسسة فانا الإعلامية.

 

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.