Fana: At a Speed of Life!

البنك الأفريقي للتنمية يوافق على منحة لتعزيز التجارة بين إثيوبيا وجيبوتي

فانا- أديس أبابا
9 يوليو 2021
وافق بنك التنمية الأفريقي على منحة 83.6 مليون دولار أمريكي لتعزيز الكهرباء والتجارة بين إثيوبيا وجيبوتي.
والمنحة الأولى لإثيوبيا بقيمة 69.65 مليون دولار والمنحة الثانية بقيمة 13.93 مليون دولار لجيبوتي ، وكلاهما مصدره صندوق التنمية الأفريقي ، نافذة التمويل الميسر لبنك التنمية الأفريقي.
وسيستلزم مشروع الربط الكهربائي الثاني بين إثيوبيا وجيبوتي إنشاء ما يقرب من 300 كيلومتر من خط الربط ، و 170 كيلومترًا من خطوط النقل ، و تجديد المحطات الفرعية في البلدين.
وقال السيد باتشي بالده ، مدير تطوير أنظمة الطاقة بالبنك ، وصل خط الربط الأول إلى الحد الأقصى لقدرته على نقل الطاقة بسبب العديد من التطورات في كلا البلدين ، مثل التنمية الصناعية في الجزء الشرقي من إثيوبيا ، وخط السكك الحديدية من جيبوتي إلى إثيوبيا (بالطاقة الكهربائية) ، وتوسيع الميناء في جيبوتي.
وبناءً على ذلك ، قرر البلدان تطوير خط الربط الكهربائي الثاني للحفاظ على أمن الطاقة وموثوقيتها في جيبوتي ومن المتوقع أن يؤدي استكمال المشروع إلى زيادة عائدات تصدير الطاقة في إثيوبيا مع تعزيز وصول جيبوتي إلى الكهرباء النظيفة والميسورة التكلفة ، وخفض التكاليف إلى أقل من 0.10 دولار لكل كيلوواط ساعة.
وتشمل الآثار الأخرى المتوقعة في جيبوتي البيئة المواتية للشركات وخلق فرص عمل للشباب ، فضلاً عن خفض انبعاثات غازات الإحتباس الحراري.
وفي عام 2004 قام البنك بتمويل أول مشروع لربط الكهرباء بين البلدين. ومن المتوقع أن يبني هذا المشروع الثاني على الفوائد التي تحققت خلال السنوات العشر الماضية ، بما في ذلك زيادة بنسبة 65٪ في اتصالات العملاء في جيبوتي وانخفاض حاد في استخدام محطات التوليد الحراري من 100٪ إلى حوالي 16٪.
وحققت إثيوبيا إيرادات بقيمة 275 مليون دولار من صادرات الطاقة خلال نفس الفترة.
ويتماشى المشروع مع وثيقة إستراتيجية التكامل الإقليمي لشرق إفريقيا للبنك ، والتي تسعى إلى تعزيز البنية التحتية الإقليمية من أجل التحول الإقتصادي.
بالإضافة إلى صفحتنا على “فيسبوك” للحصول على أحدث المعلومات يمكنكم متابعتنا من خلال زيارة موقعنا “fanabc.com” وكذلك على أحدث التغريدات في صفحتنا على تويتر https://twitter.com/fanatelevision.
والإشتراك أيضا في قناة اليوتيوب ” عربي “fbc https://www.youtube.com/c/fanabroadcastingcorporate/ لمشاهدة مقاطع الفيديو الحصرية.
نشكركم على متابعتكم الدائمة لمؤسسة فانا الإعلامية.
You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.