Fana: At a Speed of Life!

التاريخ يعيد نفسه.. مجلس الأمن يقوم بالتدخل في الشؤون الداخلية لإثيوبيا

فانا – أديس أبابا

11 أكتوبر 2021

نشرت وكالة الأنباء الإثيوبية على موقعها الإليكتروني مقالاً بقلم الكاتب والمحلل االسياسي الإثيوبي، سليمان دبابا، بشأن انشغال مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة بالعديد من القضايا المتعلقة بالشؤون الداخلية لإثيوبيا.

وإليكم كامل المقال:-

على مدى دوراته العشر الأخيرة ، كان مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة منشغلاً بشكل مدهش بالعديد من القضايا التي كانت جميعها معنية بالشؤون الداخلية لإثيوبيا وحقوقها السيادية في ممارسة واجباتها المتعلقة بفرض القانون والنظام والعمل أيضًا مع الوكالات الشريكة لتقديم المساعدات الغذائية للمواطنين المتضررين من نقص الغذاء الذي نتج عن الحرب الإرهابية غير المبررة  للجبهة الشعبية لتحرير تغراي على إثيوبيا.

وفي الواقع ، أصبحت إثيوبيا الآن ضحية لمؤامرة عالمية منح فيها مجلس الأمن نفسه حرية مناقشة القضايا المعلقة التي تقع في المقام الأول خارج نطاق اختصاصه وتتعارض مع ميثاق الأمم المتحدة. وقال الأمين العام رسميًا إن “إثيوبيا ليس لها حق قانوني في طرد مسؤولي الأمم المتحدة”. ومثل هذا التصريح يقوض بشكل واضح سيادة البلاد ويخفي الأسباب الحقيقية لطرد المسؤولين. كما تتكون الأمم المتحدة من دول ذات سيادة تتمتع بحقوق قانونية كاملة لتقرير شؤونها بنفسها في سياق كل من القوانين الدولية المعيارية والميثاق. وتم إرسال جدول الأعمال إلى الدورة العاشرة لمجلس الأمن من قبل واضعي جدول الأعمال المعتاد.

ورد السفير تاي أسقسلاسي ، الممثل الدائم لإثيوبيا لدى الأمم المتحدة ، على شرعية جدول الأعمال نفسه وتفويض مجلس الأمن الدولي لمناقشة هذه القضية.

لا أريد أن أخفي دهشتي بعقد هذا الاجتماع لمجلس الأمن. ونجد أنه من غير المفهوم بالنسبة للمجلس في شهر أغسطس هذه أن تناقش قرار دولة ذات سيادة تمارس في نطاق القانون الدولي والامتياز السيادي. وأضاف “كانت هناك عدة حالات طردت فيها الحكومات موظفي الأمم المتحدة وغيرهم من المبعوثين الدبلوماسيين لأسباب عديدة تم الكشف عنها وأخرى غير معلنة. فهل اجتمع المجلس يومًا لتبرير مثل هذا القرار؟

كنا نأمل حقًا أن يكون لدى أعضاء المجلس البصيرة لترك هذا الأمر لحكومة إثيوبيا والأمم المتحدة. في البداية ، أود أن أسجل موقفنا بأن حكومة إثيوبيا ليست ملزمة قانونًا بتقديم مبررات أو تفسير لقراراتها…. لقد خالف موظفو الأمم المتحدة الذين طردتهم إثيوبيا قسمهم ، وقواعد السلوك المهني ، ومبادئ المساعدة الإنسانية “.

وكان رد الأمين العام للأمم المتحدة محيرًا للغاية ، حيث قال: “نعتقد أن إثيوبيا ليس لها الحق في طرد هؤلاء (السبعة) أعضاء في الأمم المتحدة. ونعتقد أن إثيوبيا تنتهك القانون الدولي من خلال القيام بذلك ، ونحن على استعداد للتعاون مع حكومة إثيوبيا فيما يتعلق بأي حالة تشعر فيها حكومة إثيوبيا أن أي عضو في الأمم المتحدة لا يتصرف بنزاهة تامة ، في استقلال تام ، كما ينص القانون الإنساني والمبادئ الإنسانية. “

وهنا تظهر المعايير المزدوجة بشكل واضح. عندما طردت الولايات المتحدة 1000 طالب دراسات عليا صيني ودبلوماسيين روس وكوبيين بذريعة التهديد الذي يُزعم أنهم يشكلونه على أمن الولايات المتحدة ، لم ينبس مجلس الأمن بأي كلمة ناهيك عن وضع جدول أعمال للنقاش. لماذا ينفجر الغبار عندما تطرد إثيوبيا 7 مسؤولين من الأمم المتحدة بناءً على أدلة كاملة على تدخلهم في شؤون البلاد والذي يشكل أيضًا تهديدًا لأمن الأمة؟

وقد أعربت حكومة إثيوبيا مرارًا وتكرارًا عن قلقها بشأن حياد هؤلاء الأشخاص الذين يعملون في الأمم المتحدة قبل قرارها بطردهم. ووقعت حكومة إثيوبيا مذكرة تفاهم بشأن آلية التنسيق المعزز لوصول المساعدات الإنسانية في إقليم تغراي مع وكالات الأمم المتحدة في 29 نوفمبر 2020. ووفقًا لمذكرة التفاهم ، من المتوقع أن تشارك هذه الوكالات في مهمة توفير المساعدة الإنسانية المنقذة للحياة للسكان المتضررين. ومع ذلك ، فشلت هذه الوكالات الإنسانية في الوفاء بمسؤولياتها بشكل مستقل وحيادي وفقًا لمذكرة التفاهم وغيرها من مبادئ الأمم المتحدة ذات الصلة.

وفقًا لوزارة الشؤون الخارجية الإثيوبية ، فإن الأشخاص المطرودين انتهكوا عدة مبادئ. فقد انخرطوا في تحويل مسار المساعدات الإنسانية إلى الجبهة الشعبية لتحرير تغراي الإرهابية ، وانتهكوا الترتيبات الأمنية المتفق عليها ، ونقلوا معدات اتصالات لتقوم باستخدامها الجماعة الإرهابية. وعلاوة على ذلك ، استمر الأفراد في تحفظهم على المطالبة بعودة أكثر من 400 شاحنة استولت عليها الجبهة الشعبية لتحرير تغراي الإرهابية للحشد العسكرية ونقل قواتها منذ تموز / يوليو 2021 ، ونشر المعلومات المضللة وتسييس المساعدات الإنسانية، وهذه كانت انتهاكات خطيرة بكل المقاييس.

كما يدرك الأمين العام جيدًا حقيقة أن أي مسؤول للأمم المتحدة يعمل في إثيوبيا من المتوقع أن يحترم قوانين البلاد وميثاق الأمم المتحدة وأحكام اتفاقية فيينا للعلاقات الدبلوماسية. لكن يبدو أن الأمين العام يؤكد أن مسؤولي الأمم المتحدة فوق القانون إلى جانب ذلك ، فإن التأكيد على أن “إثيوبيا ليس لها الحق في طرد دبلوماسيي الأمم المتحدة” هو بمثابة التشكيك في سيادة البلاد وتجاهل سيادة القانون في البلاد ويحاول الأمين العام إظهار أنه أكثر قلقًا بشأن الإثيوبيين بعيدًا عن الحكومة الإثيوبية.

والحقيقة هي أن نائب رئيس الوزراء ووزير خارجية إثيوبيا أرسلوا رسائل تحذير إلى الأمين العام للأمم المتحدة بشأن التعنت والإجراءات غير القانونية للمسؤولين وشرحوا فيه بالتفصيل ما يفعله المسؤولون في إثيوبيا ورغم ذلك قال الأمين العام إنه ليس لديه علم بذلك.

وإذا كانت الأمم المتحدة تعتزم تخفيف معاناة الناس ، فيجب أن تكون جميع أفعالها قانونية وشفافة ، ويجب أن تلتزم بالولايات التي تم تكليف مسؤوليها بها. إثيوبيا مصممة تمامًا على مواصلة العمل مع الأمم المتحدة ، لكن هذا لن يحدث بالتأكيد بالتخلي عن السلام والسيادة وسلامة أراضي البلاد.

وتحترم إثيوبيا الأمم المتحدة ليس فقط لأنها عضو مؤسس للأمم المتحدة ولكن أيضًا لأنها تؤمن بالتمسك بالقيم الأساسية المنصوص عليها في ميثاق الأمم المتحدة والمعاهدات والاتفاقيات ذات الصلة التي هي طرف فيها.

ويبدو أن التاريخ يعيد نفسه في إثيوبيا. بالعودة إلى عام 1935 ، عندما أعلنت إيطاليا الفاشية الحرب العدوانية على إثيوبيا ، طالب قادتها بالعدالة أمام عصبة الأمم. ومع ذلك، اختار أعضاء العصبة استرضاء المعتدي واختاروا عدم اتخاذ أي إجراء لمنع الأضرار على أساس المبادئ التي تشكلت عصبة الأمم. مثل هذا الشعور المتحيز الذي شهدته عصبة الأمم في ذلك الوقت أدى إلى اندلاع الحرب العالمية الثانية. إذا كانت عصبة الأمم في ذلك الوقت قد استمعت إلى النداء الذي قدمته إثيوبيا وتصرفت وفقًا لذلك ، كان بإمكان العالم منع هذه الكارثية للحرب العالمية الثانية.

ولذلك يجب على مجلس الأمن الدولي أن ينتبه إلى ذلك ويفضل أن يمتنع عن التدخل في الشؤون الداخلية للبلاد، واتخاذ خطوات ملموسة ومستقلة لفهم الواقع الحقيقي في إثيوبي.

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.