Fana: At a Speed of Life!

التحالف الدولي لسد النهضة ترفض تصريحات سامح شكري بشأن سد النهضة الإثيوبي

فانا – أديس أبابا

25 مارس 2023

انتقد التحالف الدولي المكون من 13 عضوا لسد النهضة في بيان لها، التصريحات الطائشة وغير مسؤولة التي أدلى بها وزير الخارجية المصري سامح شكري، والذي يهدد أديس أبابا بأن كل الخيارات مفتوحة، ووصفت البيان بأنه غير حكيم في ضوء اقتراب الملء الرابع لسد النهضة الإثيوبي.

وأشار التحالف في البيان إلى أن تصريحات سامح شكري هي استمرار لمنهج التهديد التي تستخدمه مصر منذ الماضي ، مشيرًا إلى أنه منذ إنشاء سد أسوان الاول في عام 1902 ، ادعت مصر ملكية فردية لنهر النيل بما يتجاهل السيادة، و المصالح الوطنية لدول المنبع.

وأضاف التحالف أن دول المنبع بذلت جهودًا جادة لترويض رغبة مصر غير المحدودة في احتكار نهر النيل،  ومع ذلك، لم تنجح أي من هذه الجهود في جعل مصر شريكًا على قدم المساواة فيما يتعلق بالحقوق مع باقي دول حوض النيل.

ويذكر ان إعلان المبادئ الذي وقعته مصر وإثيوبيا والسودان في مارس 2015 ، يسمح لإثيوبيا المضي قدمًا في ملء سد النهضة بالتوازي مع بناء السد.

واشار التحالف إلى أن خطاب السيد سامح شكري غير المسؤول لتحذير إثيوبيا من استمرار ملء وتشغيل سد النهضة يكشف عن محاولة يائسة للدبلوماسية العامة من خلال محاولة تضليل آراء المشاركين في المنتدى العالمي للمياه الجاري، في نيويورك.

وذكر البيان أن إثيوبيا لم تستخدم حتى الان سوى أقل من 7٪ من إجمالي مساهمتها السنوية من مياه النيل لملء سد النهضة.

وحث التحالف مصر على الانخراط بشكل إيجابي مع دول منبع النيل من أجل الاستخدام المستدام والعادل ولإدارة وحماية والمحافظة على مياه النيل في الوقت الحالي وفي المستقبل ، ونصح كذلك بأن هذا يمكن أن يتم من خلال المشاركة الودية والتعاونية من خلال إنشاء نظام قانوني ومؤسسي يرضي المصالح الوطنية لجميع دول حوض النيل.

واختتم البيان بالقول: “نتمنى بشدة أن تخرج مصر من المطالبات الغير مبررة بامتلاك حق احتكار نهر النيل دون اعتبار للحقوق السيادية ومصالح باقي دول الحوض”.

 

 

 

بالإضافة إلى صفحتنا على “فيسبوك” للحصول على أحدث المعلومات يمكنكم متابعتنا من خلال زيارة موقعنا”fanabc.com“وكذلك على أحدث التغريدات في صفحتنا على تويتر https://twitter.com/fanatelevision وتيليجرام . https://t.me/Arabicfana

والإشتراك أيضا في قناتنا على اليوتيوب ” عربي “fbc لمشاهدة مقاطع الفيديو الحصرية.

نشكركم على متابعتكم الدائمة لمؤسسة فانا الإعلامية.

 

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.