Fana: At a Speed of Life!

الخبير : بدء إثيوبيا في توليد الطاقة الكهربائية من سد النهضة يتوافق مع إعلان المبادئ

فانا – أديس أبابا

22 فبراير 2022

قال السيد فقيه أحمد نغاش ، خبير المياه المشهور، إن بدء إثيوبيا في توليد الطاقة الكهربائية من سد النهضة الإثيوبي الكبير  يتوافق مع إعلان المبادئ الذي وقعته إثيوبيا ومصر والسودان في عام 2015 ، وفقًا لأحد خبراء المياه  .

وأضاف خبير المياه خلال مقابلة أجراه مع وكالة الأنباء الإثيوبية:  إن توليد الطاقة الحالي من هذا السد لم ينتهك أبدًا إعلان المبادئ  الذي وقعته الدول المشاطئة الثلاثة في الخرطوم.

وتجدر الإشارة إلى أن أثيوبيا بحضور رئيس الوزراء أبي أحمد وغيره من المسؤولين الكبار بدأت رسمياً يوم الأحد بتوليد جزئي للطاقة من سد النهضة الجاري بناؤه على نهر النيل في مقاطعة غوبا بإقليم بني شنقول قموز، وتبلغ قدرة التوربين الذي بدأ تشغيله 375 ميغاواط من الطاقة.

وأشار الخبير، إلى أن البدء في توليد الطاقة الكهربائية من سد النهضة يتم بالتوافق مع إعلان المبادئ.

وشدد الخبير على أن بداية توليد الطاقة تُبطل الادعاء الخاطئ الذي أثيرت من قبل دول المصب، حيث قالوا إن “حجم المياه لدينا سوف ينخفض”.

و قالت مصر إن إعلان إثيوبيا لتوليد الطاقة يعد انتهاكًا لإعلان المبادئ الموقعة بين أديس أبابا والقاهرة والخرطوم.

وقلل خبير المياه من أهمية التصريح ووصفه بأنه “اتهام غير صحيح من قبل مصر والسودان”.

وأوضح فقيه أحمد، أن إعلان المبادئ الذي تم توقيعه بين الدول الثلاث لا يمنع من توليد الطاقة الكهربائية من سد النهضة.

واستشهد الخبير بالمادة 5 من إعلان المبادئ تقول “توافق (الدول) على المبادئ التوجيهية والقواعد الخاصة بالتعبئة الأولى لسد النهضة والتي يجب أن تغطي جميع السيناريوهات المختلفة ، بالتوازي مع بناء سد النهضة.”

وأشار الخبير إلى أن “مصر والسودان على دراية بأن بناء السد لن يؤثر على حصصهما المائية” ، مشدداً على ضرورة توفير الاستجابة والتحليل اللازمين لأي تشويه يتعلق بالسد.

وطبقاً لوكالة الأنباء الإثيوبية، حث الخبير على سرعة استكمال سد النهضة لتقليل الضغط الخارجي على إثيوبيا والتضليل بشأن السد.

 

 

بالإضافة إلى صفحتنا على “فيسبوك” للحصول على أحدث المعلومات يمكنكم متابعتنا من خلال زيارة موقعنا”fanabc.com“وكذلك على أحدث التغريدات في صفحتنا على تويتر https://twitter.com/fanatelevision.

والإشتراك أيضا في قناتنا على اليوتيوب ” عربي “fbc لمشاهدة مقاطع الفيديو الحصرية.

نشكركم على متابعتكم الدائمة لمؤسسة فانا الإعلامية.

 

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.