Fana: At a Speed of Life!

السفير إبراهيم: “يجب تعزيز وحدتنا لمواصلة الانتصار الدبلوماسي الذي تحقق في مفاوضات السد”

فانا – أديس أبابا

21 يوليو 2021

قال السفير إبراهيم إدريس مستشار وزارة الخارجية الإثيوبية: إنه لمواصلة نجاح الدبلوماسية في مفاوضات سد النهضة يتعين تعزيز وحدتنا الوطنية.

وصحيفة “العلم”، باللغة العربية، نقلت اليوم الأربعاء، عن السفير إبراهيم، قوله : إنه من أجل استمرار نجاح المفاوضات، يجب أن نكون شعبًا موحدًا وقويًا، وخصوصا في العصر الجديد، لأن القوة التي نحتاجها في البلاد لإكمال بناء السد أمر بالغ الأهمية.

وكان قد أبلغ الدكتور سلشي بقلى وزير المياه والري والطاقة الإثيوبي، مجلس الأمن بأن المشروع ينتظره الشعوب الإثيوبية. ولهذا، يجب أن نواصل تنميتنا معا، مشيرا إلى أن الضغوطات السياسية تأتي عندما تكون هناك فجوات في البلاد ولهذا، ” إذا لم نتحد الآن، فسوف يهاجمنا أعداؤنا. وأضاف  إن وحدة شعوب إثيوبيا في خارج البلاد كبيرة، مؤكدا على أن سد النهضة مصدر وحدتنا، وليس مصدر صراع.

وقال السفير إبراهيم: إن التقدم في بناء السد جار ولا رجوع فيه وقد أكدت وزارة الخارجية المصرية مؤخرا على أن السد لن يسبب أي مشاكل.

ووفقا لتصريحات الدكتور إبراهيم، فإن دول الغرب يدركون هذه الحاجة وقد تم إخبارهم بالفعل أنه يجب حلها بالاتفاق.

وقال الدكتور إبراهيم: إن قضية سد النهضة ليست من اختصاص مجلس الأمن، مشيرا إلى أن نية مصر كانت في استخدام قضية السد كأداة لتقسيم المياه.

كما قال المستشار: إن مجلس الأمن يدرك بأن عرض قضية سد النهضة على مجلس الأمن ليس لها أساس قانوني، بل أن المصريين يريدون ممارسة ضغوطات سياسية من المجتمع الدولي والبلدان الكبيرة من أجل الوقوف إلى جانبها وممارسة الضغوطات الكبيرة على إثيوبيا، والسعي لعمل أحداث مختلفة على المستوى الدولي. ومع ذلك، لم ينجح المصريون فيها.

وقال الدكتور إبراهيم: إن تدخل مجلس الأمن في توزيع المياه سيجعله غير قانونية وكثير من الدول لا تقبل هذا، لأنه إذا كان مجلس الأمن يتدخل في قضية السدود، فهناك العديد من القضايا الخفية حول العالم.

وقال المستشار: إن هناك نزاعات جارية بين الهند وباكستان، والصين ودول أخرى، وكذلك الولايات المتحدة والمكسيك وبناء على هذا، فإن العديد من الدول تريد معالجة القضية من قبل الإتحاد الأفريقي.

 

بالإضافة إلى صفحتنا على “فيسبوك” للحصول على أحدث المعلومات يمكنكم متابعتنا من خلال زيارة موقعنا “fanabc.com” وكذلك على أحدث التغريدات في صفحتنا على تويتر https://twitter.com/fanatelevision.

والإشتراك أيضا في قناة اليوتيوب ” عربي “fbc https://www.youtube.com/c/fanabroadcastingcorporate/ لمشاهدة مقاطع الفيديو الحصرية.

نشكركم على متابعتكم الدائمة لمؤسسة فانا الإعلامية.

 

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.