Fana: At a Speed of Life!

السفير الصيني: ستقف الصين بثبات مع إثيوبيا وتعارض التدخل الخارجي

فانا – أديس أبابا
4 ديسمبر 2021
ستقف الصين بثبات إلى جانب الشعب الإثيوبي وستتمسك بموقفها الثابت المتمثل في معارضة التدخل الخارجي في الشؤون الداخلية لإثيوبيا تحت ستار حقوق الإنسان أو الديمقراطية.
في مؤتمره الصحفي اليوم ، قال السفير الصيني لدى إثيوبيا تشاو تشي يوان إن الصين ستواصل دعم الشعب الإثيوبي في العمل من أجل السلام والاستقرار والتنمية والازدهار.
وأضاف أن الصداقة بين الصين وإثيوبيا متينة وغير قابلة للكسر ، مشيرا إلى أن زيارة وزير الخارجية  وانغ يي هي مثال حي آخر على العلاقات الثنائية رفيعة المستوى بين البلدين التي رفعت الصداقة إلى مستوى جديد.
ووفقا له ، فإن كلا من الصين وإثيوبيا حضارتان قديمتان وتتمتعان بصداقة طويلة الأمد تتميز بالإحترام المتبادل والتعامل مع بعضهما البعض على قدم المساواة.
وصرح السفير قائلاً: “لدينا أيضًا نفس النهج في العلاقات الدولية ، أي اتباع سياسة خارجية مستقلة ، والتمسك بمبدأ الاعتماد على الذات والصمود ، ومعارضة التدخل الخارجي”.
وشدد وزير الخارجية وانغ يي في مناسبات عديدة على أن الصين تدعم بقوة جهود إثيوبيا لحماية سيادتها واستقلالها ؛ ويعتقد أن الحكومة الإثيوبية لديها القدرة والحكمة لإدارة شؤون البلاد الداخلية.
وقال السفير : “بغض النظر عن كيفية تطور الأوضاع ، ستقف الصين بثبات إلى جانب الشعب الإثيوبي ، وستلتزم بالموقف الثابت المتمثل في معارضة التدخل الخارجي في الشؤون الداخلية لإثيوبيا تحت ستار حقوق الإنسان أو الديمقراطية ، مضيفاً أن مشاركة الصين النشطة في حملة “لا للمزيد” الأخيرة تقدم أيضًا دعمًا قويًا لإثيوبيا.
وأكد كذلك أن الصين تؤمن بأن البشرية جمعاء تشترك في نفس المستقبل ، وفقًا لوكالة الأنباء الإثيوبية.
وإن الانقسام المتعمد بين “نحن” و “هم” لا يخدم السلام العالمي والاستقرار الاستراتيجي. وأكد أن الديمقراطية ليست براءة اختراع تمتلكها بلد معين.
وأضاف : “هناك أكثر من شكل من أشكال الديمقراطية ، وأكثر من طريق لتحقيق الديمقراطية. لا يحق لأي بلد احتكار تعريف الديمقراطية والحكم عليها ، أو الادعاء بأنها “منارة الديمقراطية ، وإن ما يسمى ب “قمة الديمقراطية” هي مجرد محاولة أخرى لترسيخ الانقسام وفرض الحكم على الآخرين.، موضحاً السفير أن الأمر يتعارض مع اتجاه العصر وينتهي بلا دعم.
وفيما يتعلق بالتعاون الصيني الأفريقي ، قال إن الرئيس شي جين بينغ طرح تسعة برامج في إطار الخطة الثلاثية الأولى لرؤية التعاون الصيني الأفريقي 2035 ، والتي تغطي المجالات الرئيسية للتعاون العملي ، بما في ذلك الطب والصحة ، والحد من الفقر ، والتنمية الزراعية ، وترويج التجارة ، وتشجيع الاستثمار ، والابتكار الرقمي ، والتنمية الخضراء ، وبناء القدرات ، والتبادل الثقافي والشعبي ، والسلام والأمن.
وذكر أنه فى إطار البرامج التسعة ، ستنفذ الصين 80 مشروع مساعدة رئيسيا.
وستفتح الصين “ممرات خضراء” للصادرات الزراعية الأفريقية إلى الصين وتوسع نطاق المنتجات التي تتمتع بمعاملة صفرية للتعريفة الجمركية للدول الأقل نموا في محاولة للوصول إلى إجمالي 300 مليار دولار من الواردات من إفريقيا في السنوات الثلاث المقبلة.
كما ستشجع شركاتها على استثمار ما لا يقل عن 10 مليارات دولار أمريكي في إفريقيا في السنوات الثلاث المقبلة ، وتأسيس منصة لترويج الاستثمار الخاص بين الصين وأفريقيا.
وستقدم الصين تسهيلات ائتمانية وتمويل التجارة للمؤسسات المالية والمصدرين الأفارقة ، وستوجه إلى البلدان الأفريقية جزءًا من حصتها في التخصيص الجديد لصندوق النقد الدولي لحقوق السحب الخاصة.
 كما ستواصل الصين دعم تطوير منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية ودعم تطوير “السور الأخضر العظيم” في إفريقيا.
وتلبي هذه التدابير المحددة الاحتياجات الأكثر إلحاحًا للبلدان الأفريقية في التنمية ، وتتماشى مع جهود الصين لبناء نموذج إنمائي جديد في الداخل والاتجاه العالمي للتعاون الإنمائي.
كما تقدم الصين إعلانًا قويًا عن التزامها المستمر تجاه إفريقيا والزخم المستمر للتعاون الصيني الأفريقي ، والذي سيضخ ديناميكية جديدة في تعافي إفريقيا بعد الوباء.

بالإضافة إلى صفحتنا على “فيسبوك” للحصول على أحدث المعلومات يمكنكم متابعتنا من خلال زيارة موقعنا “fanabc.com” وكذلك على

أحدث التغريدات في صفحتنا على تويتر https://twitter.com/fanatelevision.

والإشتراك أيضا في قناتنا على اليوتيوب ” عربي “fbc https://www.youtube.com/c/fanabroadcastingcorporate/ لمشاهدة مقاطع الفيديو الحصرية.

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.