Fana: At a Speed of Life!

السفير حسن تاجو: الكويت موّلت العديد من مشاريع التنمية منها مطار بولي الدولي

فانا- أديس أبابا
17 يوليو 2021
في مقابلة للسفير الإثيوبي لدى الكويت حسن تاجو متحدثاً للزميل خالد الشرقاوي في الصحيفة الكويتية “الرأي ” أبدى سفير إثيوبيا تقديراً عالياً لتعاون إثيوبيا مع الكويت، والرغبة القوية في تطوير وتعزيز العلاقة القائمة وترسيخها في المجالات كافة، لافتاً إلى نمو العلاقات بشكل مطرد وودي مع الكويت، التي تقدم الدعم لمساعي بلاده التنموية، حيث مولت العديد من مشاريع البنية التحتية، بما في ذلك مشروع بناء مبنى مطار بولي الدولي.
ونفى السفير تاجو توقيع الاتفاقية الموحدة مع الكويت في شأن استقدام العمالة المنزلية، حتى الآن، وأكد على أنه تم التوصل إلى توافق في الآراء في شأن معظم القضايا، معرباً عن اهتمام واستعداد إثيوبيا لتدريب وتثقيف عمالتها قبل الإرسال، آملا التوصل إلى اتفاقية ثنائية.
وقال إن في إثيوبيا العديد من الخريجين الشباب في العديد من المجالات، مشيراً إلى أن انفتاح إثيوبيا على إرسال هؤلاء العمال المهرة وشبه المهرة، وليس فقط العاملين في قطاع العمالة المنزلية.
وتطرق السفير للعديد من القضايا الإقليمية والمحلية، في سياق الحوار التالي:
• ماهي أبرز مجالات التعاون بين البلدين؟
– تتمتع إثيوبيا والكويت بتاريخ طويل من التعاون منذ بدء العلاقات الديبلوماسية في العام 1967.
وعلاقاتنا تنمو بشكل مطرد وودي مع الكويت، وتقدم الكويت الدعم للمساعي التنموية، من خلال الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية، حيث قام بتمويل العديد من مشاريع البنية التحتية في بلدنا، بما في ذلك مشروع بناء مبنى مطار بولي الدولي.
• ماذا عن السياحة؟
تسعى إثيوبيا جاهدة لجذب المزيد من الزوار والسياح الكويتيين، فالخطوط الجوية الإثيوبية لديها رحلات منتظمة من وإلى الكويت، تستغرق 3.5 ساعة فقط، بتأشيرة عند الوصول للسائحين والمسافرين الكويتيين.
أنا فخور بالقول إن إثيوبيا بلد عريق له تراث ثقافي فريد وتاريخ ثري وتنوع بيولوجي رائع، كما يتضح من المواقع التسعة في البلاد المسجلة في منظمة يونسكو كجزء من التراث العالمي، وهو أكبر عدد من أي بلد آخر في أفريقيا، وتجدون في إثيوبيا رابع أقدس مدينة إسلامية في العالم، بالإضافة إلى تاريخ الهجرة الأولى، ما يجعلنا أقرب إلى ثقافة الشرق الأوسط.
• ما أبرز ملامح التبادل التجاري؟
– تملك إثيوبيا علاقات تجارية جيدة مع الكويت، وهي حريصة على تقويتها بشكل أكبر، وتعد الكويت واحدة من أكثر الشركاء التجاريين الموثوق بهم للحكومة الإثيوبية في جهودها للاندماج في مجتمع التجارة العالمي.
فإثيوبيا تلبي احتياجاتها من وقود الطائرات المستورد والكيروسين وزيت الديزل من الكويت، وتصدر القهوة من الدرجة الأولى والزهور والبقوليات والبذور الزيتية والتوابل والمنتجات الطازجة، وكذلك المنتجات الحيوانية والماشية إلى الكويت.
• هل هناك فرص كبيرة للاستثمار في إثيوبيا؟
لقد نما الاقتصاد الإثيوبي بشكل كبير بنسبة 10 في المئة في الخمسة عشر عاماً الأخيرة، ولا يزال مستمراً في النمو على الرغم من تأثير الوباء العالمي على الاقتصاد العالمي، بسبب العديد من المبادرات الاقتصادية والإصلاحات التي تم تنفيذها في السنوات الأخيرة.
وعدد المستثمرين الكويتيين في إثيوبيا في ارتفاع أيضاً، حيث وصل إلى نحو 23 مستثمراً مرخصاً حديثاً في قطاعي الزراعة والتصنيع.
• متى ستفتح عودة العمالة المنزلية من إثيوبيا؟ هل اتفق البلدان على عقود موحدة؟
– لم نوقع حتى الآن اتفاقية موحدة في شأن توظيف العمالة المنزلية. وجاء وفد إلى الكويت العام الماضي وناقش مسودة الاتفاقية، وخلال المفاوضات، تم التوصل إلى توافق في الآراء في شأن معظم القضايا، ونحن الآن نعمل على إنهاء بعض القضايا مع السلطات الكويتية، وآمل أن ننتهي من ذلك في المستقبل القريب.
ومن جانبنا، هناك أيضاً اهتمام واستعداد لتدريب وتثقيف شعبنا قبل الإرسال، وآمل أن نتمكن من التوصل إلى اتفاقية ثنائية.
وأريد أن أؤكد أن لدينا العديد من الخريجين الشباب في العديد من المجالات، بما في ذلك الهندسة والطب والضيافة والتدريس والتمويل والإدارة، وما إلى ذلك، والتي يمكن أن توافر أفضل القوى العاملة على الإطلاق، لذلك، فإن إثيوبيا منفتحة أيضاً على إرسال هؤلاء العمال المهرة وشبه المهرة، وليس فقط العاملين في قطاع العمالة المنزلية.
• ما أبرز تطورات ملف سد النهضة؟
– تساهم إثيوبيا بنسبة 86 في المئة من تدفق النيل أو 77 مليار متر مكعب سنوياً، ويبلغ عدد سكان البلاد أكثر من 100 مليون نسمة. وأكثر من 65 مليون إثيوبي لا يحصلون على الكهرباء.
في حين أن الطلب على الطاقة في البلاد ينمو بنسبة 20 في المئة سنوياً، ونتيجة لذلك، اضطر ما يقرب من ثلثي أطفال المدارس في إثيوبيا إلى البقاء في الظلام، ومازالت ملايين النساء تضطر للانتقال لمسافات طويلة لجلب الماء والحطب.
وأريد أن أوضح أن استخدام موارد مياه النيل، حق مشروع ومسألة ذات أولوية وجودية لإثيوبيا، لتلبية احتياجاتها من الطاقة والمياه والأمن الغذائي لأكثر من 100 مليون نسمة، ولانتشال الملايين من الفقر المدقع.
وهنا أود أن أوضح للقارئ وللمهتمين بالمسألة، أن إثيوبيا ليس لديها أي نية لإيذاء أي طرف، وإنما تسعى للتنمية والنهضة بالإقليم ككل، فسد النهضة كسد لتوليد الطاقة الكهرومائية، هو وسيلة لتسريع التكامل الاقتصادي الإقليمي، وذو فوائد متعددة ليس فقط لإثيوبيا ولكن أيضا لدول المصب وللمنطقة ككل.
الحدود بين إثيوبيا والسودان
قال السفير إن شعبي إثيوبيا والسودان يشتركان بروابط وأواصر وثيقة تاريخية وثقافية واجتماعية و اقتصادية، كما يشتركان في حدود طويلة، لافتاً إلى ان إثيوبيا تواصل عزمها على تسوية مسألة الحدود بالطرق السلمية في ظل الآليات المعيارية والمؤسسية القائمة بين البلدين.
إنفاذ القانون في تيغراي
اعتبر السفير الإثيوبي أن الوضع بإقليم تيغراي في شمال إثيوبيا، مسألة داخلية، إلا أنه وبسبب استمرار حملة المعلومات المضللة من جبهة تحرير شعب تغراي، أجبرت الحكومة على تنفيذ عملية إنفاذ القانون، ليس فقط لأن الجبهة أجرت انتخابات إقليمية محظورة، ولكن أيضاً للحفاظ على وجود الأمة.
وأشار إلى تنفيذ الحكومة الإصلاحية، برئاسة رئيس الوزراء آبي أحمد علي، إصلاحات شاملة منذ وصولها إلى السلطة قبل 3 سنوات.
بالإضافة إلى صفحتنا على “فيسبوك” للحصول على أحدث المعلومات يمكنكم متابعتنا من خلال زيارة موقعنا “fanabc.com” وكذلك على أحدث التغريدات في صفحتنا على تويتر https://twitter.com/fanatelevision.
والإشتراك أيضا في قناة اليوتيوب ” عربي “fbc https://www.youtube.com/c/fanabroadcastingcorporate/ لمشاهدة مقاطع الفيديو الحصرية.
نشكركم على متابعتكم الدائمة لمؤسسة فانا الإعلامية.
You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.