Fana: At a Speed of Life!

السكرتير التنفيذي للايغاد: التكامل الإقليمي أضمن طريق إلى الازدهار

فانا – أديس أبابا

1 فبراير 2023

أكد السكرتير التنفيذي للهيئة الحكومية المعنية بالتنمية (ايغاد) ورقنه غبيهو، أن التكامل الإقليمي هو الطريق الأضمن للإزدهار بدول منطقة القرن الأفريقي.

جاء ذلك لدى إلقائه خطاب الايغاد السنوي الثالث بمدينة ممباسا بكينيا ،صباح اليوم، حيث ذكر السكرتير التنفيذي للايغاد القضايا غير المتعلقة بالنزاع التي تؤثر على المنطقة والتي لا تزال تؤثر على السلام والأمن والاستقرار.

وأشار إلى دور الإيجاد في تعزيز الحلول السلمية للنزاع الحدودي بين إثيوبيا والسودان ، والصراع في شمال إثيوبيا ، وتنسيق ودعم الحوار الوطني السوداني من أجل انتقال مدني.

كما تطرق غبيو إلى إيغاد  في دعم عملية التشاور الشاملة والتشاركية في جنوب السودان ، وتقديرها لجهود تحقيق الاستقرار في الصومال ، والتصدي لحركة الشباب الإرهابية.

وتقدم السكرتير التنفيذي للإيغاد بالشكر لجمهورية السودان لقيادتها في اجتياز الصعوبات التي تواجه المنطقة خلال الثلاث سنوات، مشيدا بالدول الاعضاء لمساهمتها في تعزيز السلام وحشد الدعم لمواجهة التحديات التي تواجه المنطقة.

وشرح ورقنه غبيهو دور الايغاد بجانب الاتحاد الافريقي والامم المتحدة للعمل على التنسيق ودعم العملية السياسية الجارية في السودان من اجل الانتقال الى حكم مدني، مبينا ان الجهود التي اجٌريت اسفرت عن توقيع الاتفاق الاطاري بين الجيش والقيادة المدنية.

كما تطرق السكرتير التنفيذي لإيغاد إلى القضايا غير المتعلقة بالنزاع التي تؤثر على المنطقة والتي لا تزال تؤثر على السلام والأمن والاستقرار الأوبئة العالمية ، تغير المناخ ، والجفاف المستمر ، وغزو الآفات ، والفيضانات الموسمية التي ساهمت في حالة أمن غذائي إقليمي مزرية.

وفقًا للهيئة الحكومية الدولية المعنية بالتنمية ، فهي ملتزمة بتسريع تكامل المنطقة وتعظيم الإمكانات الهائلة التي توفرها منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية للمنطقة.

كما تناولت رسالة الأمين التنفيذي للهيئة الحكومية الدولية المعنية بالتنمية مجموعة من القضايا ووضعت خططًا لبناء القدرات المؤسسية والمكانة المالية للمنظمة ، حسبما أفادت وزارة الخارجية الإثيوبية.

 

 

بالإضافة إلى صفحتنا على “فيسبوك” للحصول على أحدث المعلومات يمكنكم متابعتنا من خلال زيارة موقعنا”fanabc.com“وكذلك على أحدث التغريدات في صفحتنا على تويتر https://twitter.com/fanatelevision وتيليجرام . https://t.me/Arabicfana

والإشتراك أيضا في قناتنا على اليوتيوب ” عربي “fbc لمشاهدة مقاطع الفيديو الحصرية.

نشكركم على متابعتكم الدائمة لمؤسسة فانا الإعلامية.

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.