Fana: At a Speed of Life!

السودان.. معتصمون سودانيون يغلقون محيط القصر الجمهوري

فانا – أديس أبابا

24 أكتوبر 2021

أغلق مئات المعتصمين أمام القصر الجمهوري بالخرطوم صباح الأحد عدداً من الطرق الرئيسية في العاصمة وسط انتشار مكثف للشرطة.

وأظهرت مقاطع فيديو وصور انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي إشعال بعض المعتصمين إطارات وسط الطرق وإغلاقها متسببين بوقف حركة السير.

وكانت مجموعة التوافق الوطني، الفصيل المنشق عن قوى الحرية والتغيير، أعلنت أن اعتصام المئات من مناصريها أمام القصر الجمهوري سيستمر إلى حين تحقيق مطالب المعتصمين المتمثلة في حل حكومة رئيس الوزراء عبد الله حمدوك وتسليم السلطة للجيش.

معتصمون أمام القصر الجمهوري في الخرطوم يغلقون عدداً من الطرق وسط انتشار للشرطة

واقتحم أنصار التوافق الوطني السبت مقر وكالة الأنباء السودانية (سونا) لمنع إقامة مؤتمر صحفي لقوى الحرية والتغيير، ما تسبب في إرجائه لساعات.

وجددت قوى إعلان الحرية والتغيير السبت في المؤتمر الصحفي دعمها رئيس الوزراء عبد الله حمدوك، وحذرت من “انقلاب زاحف” في مؤتمر صحفي حاول متظاهرون داعمون للجيش تعطيله.

وقال ياسر عرمان عضو المجلس القيادي لقوى إعلان الحرية والتغيير التي أطلقت الاحتجاجات ضد الرئيس السابق عمر البشير عام 2019: “نجدد الثقة بالحكومة ورئيس الحكومة”.

وأضاف أن “الأزمة الحالية مصنوعة على شكل انقلاب زاحف” في وقت يغلق محتجون منذ نحو شهر مرفأ بورتسودان الرئيسي في شرق البلاد وينفذ مئات المحتجين الآخرين اعتصاماً منذ أسبوع قرب القصر الرئاسي للمطالبة بتشكيل “حكومة عسكرية”.

وتصاعد التوتر بين القادة المدنيين والعسكريين الذين يتشاركون السلطة في أعقاب محاولة الانقلاب العسكري في سبتمبر/أيلول، التي قال الجيش إنه أحبطها.

ومع تفاقم الأزمة الاقتصادية تحالف ائتلاف من مجموعات متمردة وأحزاب سياسية مع الجيش الذي اتهم الأحزاب المدنية بسوء الإدارة واحتكار السلطة، ويسعى لحل مجلس الوزراء.

ورداً على ذلك خرجت حشود ضخمة من المتظاهرين تقدر بمئات الألوف في مناطق متفرقة من العاصمة السودانية الخرطوم ومدن أخرى الخميس، في احتجاجات لرفض فكرة الحكم العسكري. وشارك عدد من الوزراء في هذه الاحتجاجات.

ونفى رئيس الوزراء عبد الله حمدوك السبت موافقته على إجراء تعديل وزاري أو إجراء تغيير في السلطات الانتقالية في وقت تتزايد به شائعات حول ذلك منذ أيام.

المصدر:  TRT عربي

 

 

بالإضافة إلى صفحتنا على “فيسبوك” للحصول على أحدث المعلومات يمكنكم متابعتنا من خلال زيارة موقعنا “fanabc.com” وكذلك على أحدث التغريدات في صفحتنا على تويتر https://twitter.com/fanatelevision.

والإشتراك أيضا في قناتنا على اليوتيوب ” عربي “fbc https://www.youtube.com/c/fanabroadcastingcorporate/

لمشاهدة مقاطع الفيديو الحصرية.

نشكركم على متابعتكم الدائمة لمؤسسة فانا الإعلامية.

 

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.