Fana: At a Speed of Life!

السودان يطلب من إثيوبيا بيعه ألف ميغاواط من الكهرباء

فانا – أديس أبابا

05 أغسطس 2021

أعلنت شركة الكهرباء الإثيوبية “الحكومية”، إن السودان أبدى رغبته لشراء ألف ميغاواط من الكهرباء.

وقال المدير التنفيذي لشركة الكهرباء الإثيوبية، السيد أندوآلم سيعا: أن العديد من البلدان الأفريقية، بما في ذلك السودان ، أعربت عن اهتمامها بشراء الكهرباء من إثيوبيا.

وفي وقت سابق ، أعرب كل من جنوب السودان وكينيا وجيبوتي عن اهتمامهم بشراء طاقة الكهربائية من إثيوبيا والمحادثات جارية.

وقال أندوآلم: إن السودان أعلن في الآونة الأخيرة أنه بحاجة إلى ألف ميغاواط من الكهرباء، مشيرا إلى إن شركته تجري مفاوضات مع خبراء سودانيين.

وقال إن موظفي شركة الكهرباء الإثيوبية توجهوا إلى الخرطوم الشهر الماضي كما أن خبراء سودانيين سيصلون قريبا إلى إثيوبيا لمواصلة المحادثات.

وأشار السيد أندوآلم ، إلى أن بناء خط نقل بقدرة 500 كيلو وات لإمداد كينيا بالكهرباء يوشك على الانتهاء، وأن أعضاء البرلمان الكيني سيزورون إثيوبيا الأسبوع المقبل لمناقشة الموضوع.

وتابع، إن إثيوبيا بنت البنية التحتية من إثيوبيا إلى كينيا وتنزانيا وإلى جنوب إفريقيا الذي يسمح بنقل 2000 ميغاوات من الطاقة.

كما أشار إلى أنه يتم إجراء دراسة مع مؤسسة تسمى  ” سياسة الطاقة في شرق إفريقيا ” بدعم من البنك الدولي لتمكين أرض الصومال من الحصول على الكهرباء من إثيوبيا.

وقال أيضًا أن جنوب السودان أبدى رغبته في رسالته، مضيفًا أن فريقًا من الخبراء سيتوجه قريبًا إلى جنوب السودان لإجراء دراسة حول إنشاء خط الكهرباء من إثيوبيا.

وبحسب وكالة الأنباء الإثيوبية، قال أندوالم إن سد النهضة الإثيوبي ذو أهمية كبيرة ليس فقط لإثيوبيا ولكن أيضًا لأفريقيا.

وأكد المسؤول الإثيوبي، إن الطلب الحالي على الكهرباء من الدول يظهر أيضًا أملهم في السد، وأن إثيوبيا ستعمل بجدية أكبر وستفتخر بأفريقيا.

 

 

بالإضافة إلى صفحتنا على “فيسبوك” للحصول على أحدث المعلومات يمكنكم متابعتنا من خلال زيارة موقعنا “fanabc.com” وكذلك على أحدث التغريدات في صفحتنا على تويتر https://twitter.com/fanatelevision.

والإشتراك أيضا في قناة اليوتيوب ” عربي “fbc https://www.youtube.com/c/fanabroadcastingcorporate/  لمشاهدة مقاطع الفيديو الحصرية.

نشكركم على متابعتكم الدائمة لمؤسسة فانا الإعلامية.

 

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.