Fana: At a Speed of Life!

الشيخ يدين موقف جامعة الدول العربية ومصر والسودان بشأن سد النهضة

فانا – أديس أبابا

5 سبتمبر 2021

أدان الشيخ سعيد أحمد مصطفي و مسئول الأقاليم والمنظمات في المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية الأثيوبية عن قضية سد النهضة، حكومتي مصر والسودان وجامعة الدول العربية لموقفهم من قضية سد النهضة الإثيوبي من حيث الفكر الديني والقيم الأخلاقية، وداعياً الى ضرورة مراجعة مواقفهم تجاه سد النهضة الإثيوبي.

وأشار الشيخ إلى أن إثيوبيا هي مصدر معظم مياه نهر أباي ، مضيفًا أن مصر والسودان تستخدمان المورد المائي لعقود عديدة. لسوء الحظ ، لا تزال دول المصب تسعى لمواصلة ممارسة هيمنة استخدام المياه.

كما لفت إلى أن إثيوبيا تحاول جاهدة إقناع مصر والسودان بأن سد النهضة لن يسبب ضررًا لدول المصب.

وذكر ، بأن نهر أباي هو من نعم الله على عباده، ويجب على الجميع ان يعمل بالعدل ولا يكون شحيحاً وحريص على مصلحته الخاصة فقط، موضحاً بأن هذه المسألة حدثت في عهد الرسول حيث أحتكم اليه الصحابي وشكي للرسول (ص) احد سكان أدنى النهر بسبب حبس الماء عنه من يسكن أعلى النهر، وكان الماء يمر بأرض الزبير رضي الله عنه قبل أرض الأنصاري، فيحبسه الزبير ليسقي أرضه أولاً ثم يطلق الماء الى أرض جاره، فأمر النبي صلي الله عليه وسلم أن يسقي أرضه بالمعروف ثم يمرر الماء الى جاره الأنصاري، هذا ما حكم به الرسول (ص) على المتنازعين عن تلك القضية وذلك دليلا على الانصاف في المنفعة في الدين الإسلامي.

 وقال الشيخ بأن مشروع سد النهضة بدأ عبر تفاهم من قبل رؤساء الدول الثلاثة، وأن رئيس الوزراء الأثيوبي الدكتور أبي أحمد قام بزيارة القاهرة وناقش مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي عن قضية سد النهضة وحلف رئيس الوزراء بأن سد النهضة لا يضر بمصر والسودان.

وطلب الشيخ سعيد من مصر والسودان ان يكفوا عن اتهام إثيوبيا بأشياء لم تحصل وبتوقعات غير مدروسة تنبع من سوء النية، تعهد إثيوبيا بعدم الإضرار بجيرانها، وهو ما تؤكده الدراسات وعملية الملء الأول والثاني لبحيرة سد النهضة.

وبيّن الشيخ بأن الإتحاد الأفريقي مازال يدرس قضية سد النهضة باعتباره البيت الإفريقي وعلى مبدأ أن لكل مشكلة إفريقية لها حلول إفريقية، متمنياً بأن يستمر الإتحاد الإفريقي في جهوده الى تسوية الخلافات بين الدول الثلاث في قضية سد النهضة.

 وقال إن تدويل ملف سد النهضة الى مجلس الأمن الدولي كانت محاولة لإخضاع إثيوبيا وتتنازل عن حقها في الاستخدام العادل لمواردها، ورغم تلك المحاولة قام مجلس الأمن بتوجه القضية الى الاتحاد الأفريقي وكان قرار صائب، إلا أن دول المصب لم ترض إلا بتدويل القضية لتقوم بعض الدول والمنظمات الدولية للضغط على أثيوبيا للتنازل من حق الانتفاع ووصفه بأنه “غير عادل”.

 وفي هذا الصدد وجه الشيخ سعيد رسالة الى جامعة الدول العربية بأن تدخلها في قضية سد النهضة يعتبر “خطأ فادح وظلم صارخ لإثيوبيا”، يفتقر إطلاقا إلى فهم الواقع على الأرض ولم تقوم بدراسة واصدرت قرار عن القضية دون دراسة ولا بحث وهو ما نرفضه جملة وتفصيلا، طبقاً لوكالة الأنباء الإثيوبية.

والشيخ سعيد أحمد مصطفى عالم إثيوبي مسلم بارز أسس منظمة الشباب المسلم. عاد إلى الوطن في 2018 من المنفى بعد ترحيب رئيس الوزراء أبي أحمد بالقادة الدينيين في المنفى.

 

 

بالإضافة إلى صفحتنا على “فيسبوك” للحصول على أحدث المعلومات يمكنكم متابعتنا من خلال زيارة موقعنا “fanabc.com” وكذلك على

أحدث التغريدات في صفحتنا على تويتر https://twitter.com/fanatelevision.

والإشتراك أيضا في قناتنا على اليوتيوب ” عربي “fbc https://www.youtube.com/c/fanabroadcastingcorporate/ لمشاهدة مقاطع الفيديو الحصرية.

نشكركم على متابعتكم الدائمة لمؤسسة فانا الإعلامية.

 

 

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.