Fana: At a Speed of Life!

الكينيون يصوتون لاختيار أعضاء البرلمان ورئيس جديد للبلاد

فانا – أديس أبابا

9 أغسطس 2022

بدأ الكينيون التصويت لاختيار أعضاء البرلمان ورئيس جديد للبلاد، في وقت مبكر من صباح اليوم الثلاثاء، إذ يتنحى الرئيس أوهورو كينياتا عن رئاسة البلد صاحب أقوى اقتصاد في شرق أفريقيا بعد وصوله إلى المدة القصوى لوجوده على رأس السلطة والمحددة بفترتين رئاسيتين.

وهيمن مرشّحان على الحملة الانتخابية: رايلا أودينغا (77 عاماً) الذي يترشّح للمرة الخامسة للانتخابات الرئاسية، مقابل نائب الرئيس المنتهية ولايته وليام روتو (55 عاماً)، وهما يتنافسان في اقتراع يبدو أنه سيكون صعباً.

وتمّ تزويد مراكز الاقتراع البالغ عددها 46229 مركزاً ببطاقات الاقتراع وصناديق بلاستيكية تحتوي على مستلزمات إنجاز العملية الانتخابية. وستفتح المراكز اليوم الثلاثاء لإجراء اقتراع يُركّز على قضايا مختلفة في الدولة.

وتم تسجيل أكثر من 22 مليون شخص للتصويت في هذه الانتخابات التي قد تكون فيها القضايا الاقتصادية ذات أهمية أكبر من التوترات العرقية التي ميزت الانتخابات السابقة ، وسينتخبون أيضاً النواب وأعضاء المجالس المحلية في البلد حيث تعدّ الديمقراطية أكثر رسوخاً من بين بلدان شرق أفريقيا.

وفي الأشهر الأخيرة، احتدم النزاع الانتخابي خلال التجمّعات الانتخابية في جميع أنحاء البلاد، من المدن والمناطق الريفية وصولاً إلى العشوائيات في كينيا حيث يعد غياب المساواة جلياً، ويبلغ الحدّ الأدنى للأجور 15120 شلن (124 يورو).  وكانت المعركة الانتخابية ضارية على شبكات التواصل الاجتماعي في بعض الأحيان، لكن الحوادث كانت نادرة في الشارع.

ويراقب كثيرون من خارج البلاد هذه الانتخابات عن كثب إذ أن كينيا دولة مستقرة في منطقة مضطربة، وهي حليف غربي وثيق يستضيف المقر الإقليمي لشركتي ألفابت وفيزا وعدد من المؤسسات الدولية.

المصدر : وكالات

 

 

بالإضافة إلى صفحتنا على “فيسبوك” للحصول على أحدث المعلومات يمكنكم

متابعتنا من خلال زيارة موقعنا”fanabc.com“وكذلك على أحدث التغريدات في صفحتنا على تويتر https://twitter.com/fanatelevision.

والإشتراك أيضا في قناتنا على اليوتيوب ” عربي “fbc لمشاهدة مقاطع الفيديو الحصرية.

نشكركم على متابعتكم الدائمة لمؤسسة فانا الإعلامية.

 

 

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.