Fana: At a Speed of Life!

المفاوض الإثيوبي: إثيوبيا تقوم بالملء الثاني لسد النهضة بناءً على إعلان المبادئ الذي وقعه السودان ومصر

فانا – أديس أبابا
8 يوليو 2021
تجري إثيوبيا عملية الملء الثاني لسد النهضة بناءً على إعلان المبادئ الذي وقعته إثيوبيا والسودان ومصر في عام 2015 ، وفقًا للمهندس غيدؤون أسفاو عضو فريق التفاوض بشأن سد النهضة.
وفي مقابلة حصرية مع وكالة الأنباء الإثيوبية، قال خبير المياه والمفاوض السيد غيدؤون أسفاو إن الملء الثاني ليس حدثًا غريبًا للغاية حيث تم إجراء الملء بناءً على الجدول الزمني المتفق عليه من قبل خبراء الدول الثلاث إثيوبيا ومصر والسودان .
وبناء على ذلك أكد على أن إثيوبيا تملأ السد بناء على الجدول الزمني المتفق عليه بين الدول الثلاث.
وأشار غيدؤون ، إلى أن “الشعب الإثيوبي يتوقع أن يتم اتباع جدول الملء هذا بمعنى أن تسير وتيرة البناء وفقًا للخطة لتحقيق هذا الهدف .
وأوضح أنه وعلى الرغم من أن إعلان المبادئ ينص على أنه يجب على البلدين إجراء دراستين في غضون 15 شهرًا من توقيع الإتفاقية لكن مصر والسودان فشلا في ذلك.
وأضاف أن (مصر والسودان) يعرفان حقيقة أن أعمال البناء والملء للسد لا يمكن أن تنفصل.
ومع ذلك ، فهم يحاولون رفع ملف سد النهضة إلى مجلس السلم والأمن التابع للأمم المتحدة من خلال الإرتماء إلى أحضان جامعة الدول العربية.
وقال نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية السيد دمقى مكونن ، يوم أمس إن سد النهضة مشروع تنموي لا يندرج تحت ولاية مجلس الأمن ، وذلك خلال مباحثاته مع سفراء ودبلوماسيين دول ضفاف النيل في إثيوبيا.
حسب وكالة الأنباء الإثيوبية
بالإضافة إلى صفحتنا على “فيسبوك” للحصول على أحدث المعلومات يمكنكم متابعتنا من خلال زيارة موقعنا “fanabc.com” وكذلك على أحدث التغريدات في صفحتنا على تويتر https://twitter.com/fanatelevision.
والإشتراك أيضا في قناة اليوتيوب ” عربي “fbc https://www.youtube.com/c/fanabroadcastingcorporate/ لمشاهدة مقاطع الفيديو الحصرية.
نشكركم على متابعتكم الدائمة لمؤسسة فانا الإعلامية.
You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.