Fana: At a Speed of Life!

انتخاب الجزائري محمد بلحسين مفوضا للتعليم والعلوم والتكنولوجيا والابتكار

فانا – أديس أبابا

16 أكتوبر 2021

انتخب وزراء الخارجية الأفارقة  خلال الدورة الـ39 للمجلس التنفيذي للاتحاد الإفريقي، التي اختتمت اشغالها أمس، بالعاصمة الاثيوبية، مرشح الجزائر البروفيسور محمد بلحسين، في منصب مفوض التعليم والعلوم والتكنولوجيا والابتكار في الاتحاد الافريقي لمدة أربع سنوات.

وتمكن البروفيسور محمد بلحسين، من الظفر بالمنصب بموافقة أغلبية الدول الأعضاء في الجولة الأولى من التصويت السري. ليكون بصفته الجديدة مسؤولا عن تنفيذ سياسات وبرامج واستراتيجيات التعليم والعلوم والتكنولوجيا والابتكار، بما يتماشى مع تطلعات أجندة 2063، والخطط المرتبطة بها على المدى المتوسط الى جانب الأطر القانونية والسياسة القارية الرئيسية الأخرى.

يذكر أن البروفيسور محمد بلحسين، يشغل عدة مناصب على الصعيدين الدولي والوطني منها مستشارا دوليا في الصحة العمومية، وعضو اللجنة الوطنية لمتابعة تفشي وباء كورونا. ويحظى بصيت كبير على الساحة القارية نظير جهوده في مكافحة وباء إيبولا.

وغرد رمطان لعمامرة، وزير الخارجية الجزائري، الذي يشارك في اجتماعات الدورة 39 للمجلس التنفيذي للاتحاد الأفريقي: “هنيئا لمرشح الجزائر، البروفيسور محمد بلحسين، انتخابه من قبل المجلس التنفيذي للاتحاد الأفريقي بأغلبية الدول الأعضاء، لتولي منصب مفوض التعليم والعلوم والتكنولوجيا والابتكار”.

كما جرى انتخاب ميناتا ساماتي، من بوركينا فاسو،من المنطقة الغربية،  لتولي مفوضية الصحة والشؤون الإنسانية والتنمية الاجتماعية للاتحاد الأفريقي.

وكان الاتحاد الأفريقي قد انتخب، في قمته الـ34 في فبراير الماضي، عددا من المفوضين بعد إجراء تعديلات على هيكل المفوضيات وتقليصها، فيما تم تأجيل انتخاب مفوض الصحة ومفوض التعليم إلى اجتماع المجلس التنفيذي الحالي، والذي بدأ أعماله الخميس.

وشارك في اجتماعات المجلس التنفيذي 30 من وزراء خارجية دول الاتحاد الأفريقي، على رأسهم وزير خارجية الكونغو الديمقراطية، كريستوف لوتوندولا، الذي تترأس بلاده الاتحاد الأفريقي في دورته الحالية، ورئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي موسي فقي، ومسؤولو مفوضيات الاتحاد الأفريقي، ووزراء من 55 دولة أفريقية، وممثلو المجموعات الاقتصادية الإقليمية.

وتضمنت الجلسة الافتتاحية إلقاء الكلمات لكل من رئيس المجلس التنفيذي، لوتوندولا، وزير خارجية الكونغو الديمقراطية، وموسى فكي رئيس المفوضية الأفريقية.

ويضع المجلس التنفيذي للاتحاد الأفريقي، خلال اجتماعه الذي يختتم أعماله اليوم الجمعة، اللمسات الأخيرة للاجتماع التنسيقي نصف السنوي الثالث بين الاتحاد الأفريقي والمجموعات الاقتصادية والآليات الإقليمية، والذي تنطلق أعماله غدًا السبت افتراضيا. ويناقش الوزراء مسودة جدول الأعمال ومشاريع القرارات والتوصيات الخاصة بالاجتماع؛ لرفعها لرؤساء الدول والحكومات.

وتشمل أجندة اجتماع المجلس التنفيذي مناقشة ميزانية الاتحاد الأفريقي لعام 2022، والتعاون متعدد الأطراف، وتفعيل مركز مكافحة الأمراض في أفريقيا، وجائحة كوفيد -19 وتأثيرها الاجتماعي والاقتصادي على الاقتصادات الأفريقية، بجانب بند الإصلاحات الهيكلية للاتحاد الأفريقي.

 

بالإضافة إلى صفحتنا على “فيسبوك” للحصول على أحدث المعلومات يمكنكم متابعتنا من خلال زيارة موقعنا “fanabc.com” وكذلك على أحدث التغريدات في صفحتنا على تويتر https://twitter.com/fanatelevision.

والإشتراك أيضا في قناتنا على اليوتيوب ” عربي “fbc https://www.youtube.com/c/fanabroadcastingcorporate/ لمشاهدة مقاطع الفيديو الحصرية.

نشكركم على متابعتكم الدائمة لمؤسسة فانا الإعلامية.

 

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.