Fana: At a Speed of Life!

انتخاب السيدة لأول مرة لمنصب نائبة لرئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي.

فانا – أديس أبابا

08 فبراير 2021

أعاد مؤتمر رؤساء دول وحكومات الاتحاد الأفريقي انتخاب موسى فكي محمد من جمهورية تشاد ، كرئيس لمفوضية الاتحاد الأفريقي لمدة أربع سنوات أخرى من 2021-2024. جرت الانتخابات في 6 فبراير 2021 خلال الدورة العادية الرابعة والثلاثين للجمعية والتي تعقد تقريبًا بسبب تدابير الاحتواء التي تم وضعها نتيجة لوباء Covid-19 المستمر.

أعلن الاتحاد الإفريقي انتخاب الراوندية مونيك نسانزاباجانوا نائبة لأول مرة لرئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي، في مؤشر قوي على مزيد من الانفتاح والقناعات الجادة نحو الإيمان بدور السيدات وتمكينهن في القارة الإفريقية الطامحة إلى دور أقوى للسيدات وإشراكهن بقوة في ملفات التنمية الاجتماعية والاقتصادية.

وحصلت الدكتورة نسانزاباجانوا على أغلبية الأصوات في منصب متنازع عليه بشدة حيث تنافست مرشحتان أخريان على هذا المنصب. أصبحت الدكتورة ” مونيك نسانزاباجانوا ” أول امرأة تشغل منصب نائب الرئيس.

يتم انتخاب رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي ونائب الرئيس من قبل المؤتمر بالاقتراع السري وبأغلبية ثلثي الدول الأعضاء المؤهلة للتصويت.

شهدت انتخابات 2021-2024 للقيادة العليا لمفوضية الاتحاد الأفريقي أيضًا انتخابات المفوضين التي أجراها المجلس التنفيذي. ينتخب المجلس التنفيذي المفوضين الذين يتم تعيينهم من قبل الجمعية. يتم انتخاب المفوضين لمدة أربع سنوات قابلة للتجديد مرة واحدة.

تماشياً مع الإصلاحات المؤسسية للاتحاد الأفريقي وهدف تحسين فعالية تنفيذ البرنامج ، تم تخفيض حقائب المفوضين من ثمانية إلى ستة

وانتخب المجلس التنفيذي في 6 فبراير 2021 المفوضين التالية أسماؤهم

وانتخب السفير بانكول أديوي (نيجيريا) لرئاسة جدول الشؤون السياسية والسلام والأمن.

وأعيد انتخاب السيدة جوزيفا ساكو (أنغولا) لرئاسة الزراعة والتنمية الريفية والاقتصاد الأزرق والبيئة المستدامة

وأعيد انتخاب السفير ألبرت موشانجا (زامبيا) لرئاسة التنمية الاقتصادية والتجارة والصناعة والتعدين.

وإعادة انتخاب الدكتورة أماني أبو زيد (مصر) لرئاسة جدول أعمال البنية التحتية والطاقة.

وتم تأجيل الانتخابات لمناصب مفوض الصحة والشؤون الإنسانية والتنمية الاجتماعية ومفوض التعليم والعلوم والتكنولوجيا والابتكار إلى الاجتماع المقبل للمجلس التنفيذي. وسيستمر المفوضان الحاليان السيدة أميرة الفاضل محمد (السودان) والبروفيسور سارة أغبور (الكاميرون) في منصبيهما الحاليين حتى إجراء الانتخابات.

وتُظهر الانتخابات التقدم المحرز في تنفيذ الإصلاحات المؤسسية للاتحاد التي تم تبنيها في عام 2018 والتي توجهت بأنه اعتبارًا من عام 2021 ، ستتألف قيادة مفوضية الاتحاد الأفريقي من ثمانية أعضاء – الرئيس ونائب الرئيس وستة مفوضين من اللجنة العشرة السابقة. وتضمنت الإصلاحات أيضًا قرارات لتعزيز الشفافية والجدارة في عملية اختيار القيادات ، وكُلفت لجنة من الشخصيات الإفريقية البارزة بعملية الاختيار المسبق للمناصب القيادية العليا في مفوضية الاتحاد الأفريقي. استندت مبادئ الاختيار على التمثيل الإقليمي العادل ، والمساواة بين الجنسين ، والتناوب الذي يمكن التنبؤ به ، وجذب والحفاظ على أفضل المواهب الأفريقية ، والقيادة والإدارة الفعالة والمسؤولة ، والاختيار الشفاف والقائم على الجدارة. وفقاً للإتحاد الأفريقي.

 

 

 

 

بالإضافة إلى صفحتنا على “فيسبوك” للحصول على أحدث المعلومات يمكنكم متابعتنا من خلال زيارة موقعنا “fanabc.com” وكذلك على أحدث التغريدات في صفحتنا على تويتر https://twitter.com/fanatelevision.

والإشتراك أيضا في قناة اليوتيوب ” عربي “fbc https://www.youtube.com/c/fanabroadcastingcorporate/ لمشاهدة مقاطع الفيديو الحصرية.

نشكركم على متابعتكم الدائمة لمؤسسة فانا الإعلامية.

 

 

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.