Fana: At a Speed of Life!

انتهاء جولة مفاوضات الثلاثية بشأن سد النهضة.

فانا – أديس أبابا

04.01.2021

عقد اجتماع، أمس (الأحد)، بين وزراء المياه والخارجية في إثيوبيا والسودان ومصر بشأن سد النهضة عبر تقنية الفيديو كونفرانس، برئاسة جنوب أفريقيا بصفتها الرئيس الحالي للاتحاد الإفريقي.

وأن وزيرة التعاون الدولي بجنوب أفريقيا، جي باندورا، التي أدارت الاجتماع، طلبت “أن تخصص هذه الاجتماعات لتحديد نقاط الاتفاق والخلاف بين الدول الثلاث على أن تعاود الاجتماعات الثلاثية انعقادها الأحد القادم”.

وتبادل الوزراء الآراء حول استمرار المفاوضات الثلاثية بالتركيز على مسودة وثيقة قدمها الخبراء المكلفون من قبل رئيس الاتحاد الأفريقي.

وأعلنت إثيوبيا عن نظرتها الإيجابية تجاه مشروع الوثيقة وأعربت عن استعدادها لاستخدامها كوثيقة عمل واحدة للمفاوضات الثلاثية.

وبالمثل ، نقل السودان أهمية الوثيقة لتقدم المفاوضات واستعداده للمضي قدماً في المفاوضات بدور محدد لخبراء الاتحاد الأفريقي. رفضت مصر الوثيقة رفضاً قاطعاً.

وتم الاتفاق على معظم القضايا المتعلقة بالتعبئة الأولى والتشغيل السنوي لسد النهضة. يكمن الاختلاف الرئيسي في العلاقات المشتركة بين إرشادات وقواعد سد النهضة ومشاريع تنمية المياه المستقبلية في حوض آباي.

وسد النهضة هو سد غير استهلاكي لتوليد الطاقة الكهرومائية. أي اتفاق حول السد، والذي يتم التفاوض عليه في ظل عدم وجود اتفاقية مياه شاملة وانتشار الوضع الراهن الظالم ، يجب أن يراعي هذه العوامل الأساسية.

ولن توافق إثيوبيا على صفقة سد النهضة التي ستحد بأي شكل من الأشكال من حقها في استخدام مياه النيل.

وعلى هذا الأساس ، فإن إثيوبيا ملتزمة باختتام المفاوضات بحسن نية للتوصل إلى اتفاق. وبناءً عليه ، أرسلت إثيوبيا نُهجًا بديلة لمصر والسودان ، والتي من المأمول أن تحصد ردهم الإيجابي.

وستستمر الاجتماعات الثلاثية في الأسبوع المقبل على مستوى الخبراء مع إشراف وزراء شؤون المياه ، لتقييم القضايا المتفق عليها والمعلقة التي ستعرض على اجتماع الوزراء الستة المتوقع عقده يوم الأحد 10 يناير 2021.

وفي سياق متصل صرح وزير الري والمياه الإثيوبي الدكتور سلشي بقلي في تغريدة له عبر حسابه الرسمي على موقع “تويتر”: بأن نسبة البناء في سد النهضة بلغت 78٪.

 

بالإضافة إلى صفحتنا على “فيسبوك” للحصول على أحدث المعلومات يمكنكم متابعتنا من خلال زيارة موقعنا “fanabc.com” وكذلك على أحدث التغريدات في صفحتنا على تويتر https://twitter.com/fanatelevision.

والإشتراك أيضا في قناة اليوتيوب ” عربي “fbc https://www.youtube.com/c/fanabroadcastingcorporate/ لمشاهدة مقاطع الفيديو الحصرية.

نشكركم على متابعتكم الدائمة لمؤسسة فانا للإعلامية.

 

 

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.