Fana: At a Speed of Life!

بعد عقد ونيف من الجهود المضنية بنك زمزم الإسلامي يفتح أبوابه في إثيوبيا

فانا- أديس أبابا
4 يونيو 2021
دشن يوم أمس بنك زمزم فرعه الأول و الرئيسي “ألف” إيذاناً بالبدء رسميا في تقديم خدماته المالية كأول بنك إسلامي في إثيوبيا، بحضور وزير المالية أحمد شيدي، ورئيس البنك المركزي الإثيوبي ينغير دسي.
ويقع الفرع الرئيسي في طريق بولي المتجه إلى المطار الدولي في مركز غراد التجاري بالعاصمة أديس أبابا.
وتعتبر الجهات الرسمية بنك زمزم ثمرة الاصلاحات الاقتصادية والسياسية التي تشهدها البلاد.
وتأتي تسمية الفرع الأول باسم ” ألف” تَيَمُناً بحرف الألِف كرمز لنقطة الإنطلاقة نحو القمة، حسب شرح القائمين على البنك.
كما حضر حفل التدشين رئيس المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية في إثيوبيا الشيخ عمر إدريس، ونائبه الدكتور جيلان خضر، وعدد من القيادات الدينية والمجتمعية، ومجموعة واسعة من رجال الأعمال، مع تواجد إعلامي كثيف.
وشدد رئيس مجلس إدارة بنك زمزم الدكتور ناصر دينو على عدم اعتبار البنوك الاسلامية مؤسسات دينية، وإنما شركات مالية تسعى لخدمة الوطن عبر تحقيق الشمولية المالية وأضاف ” لم نهدف من مساعينا لخلق مؤسسة مالية تكتفي بالتعاملات المالية، بل نهدف إلى خلق بيئة وفرص استثمارية تطلق الامكانات المهمشة”
وفي مقابلة خاصة مع نيلوتيك بوست أكدت الرئيسة التنفيذية لبنك زمزم مليكة بدري استكمال الاستعدادات اللازمة لافتتاح ١٠ أفرع أخرى في العاصمة ، والمدن الرئيسة قريبا
ويأتي بدء بنك زمزم أعماله اليوم بعد رحلة شد وجذب استمرت ١٣ عاما بين منظمي مشروع بنك زمزم الإثيوبي، والمؤسسات التشريعية والمالية في إثيوبيا.
وتقدمت مجموعة من المهتمين بالصيرفة الإسلامية في ٢٠٠٧ إلى المؤسسات المعنية للحصول على ترخيص لأول مشروع بنك إسلامي تحت مسمى بنك زمزم.
واعتبر وزير المالية أحمد شيدي بنك زمزم إحدى ثمرات التغيير السياسي والاصلاحات الاقتصادية التي تشهدها إثيوبيا منذ وصول آبي أحمد للسلطة. وأضاف ” جاء بنك زمزم بعد مراجعة القوانين واطلاق الاصلاحات الاقتصادية ، ونأمل أن يلعب دورا أساسيا في تحقيق شمولية الخدمات المالية للفئات المهمشة”
وفي نوفمبر ٢٠١٩ عقد البنك اجتماع الجمعية العامة للمساهمين بعد اكتتاب رأس المال التأسيسي المقدر ب ٢ مليار بر ( قرابة ٦٠ مليون دولار)، واستمر في استكمال الإجراءات القانونية، حتى الحصول على رخصة مزاولة النشاط المالي من البنك الوطني الإثيوبي في أكتوبر الماضي.
ويأتي افتتاح الفرح الأول على ضوء إجازة اللوائح والسياسات التنظيمة، واعتماد البنية التحتية للتقنيات المالية من قبل جهات الرقابة المالية في البلاد.
المصدر: نيلوتيك بوست
يمكنكم متابعتنا من خلال زيارة موقعنا “fanabc.com” وكذلك على أحدث التغريدات في صفحتنا على تويتر https://twitter.com/fanatelevision.
والإشتراك أيضا في قناة اليوتيوب ” عربي “fbc https://www.youtube.com/c/fanabroadcastingcorporate/ لمشاهدة مقاطع الفيديو الحصرية.
نشكركم على متابعتكم الدائمة لمؤسسة فانا الإعلامية.
You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.