Fana: At a Speed of Life!

بليني سيوم: ستصبح إثيوبيا مكتفية ذاتياً من انتاج القمح المحلي قريباً

فانا – أديس أبابا

12 يوليو 2022

قالت السيدة بليني سيوم، السكرتيرة الصحفية بمكتب رئيس الوزراء، في مقال نشرته صحيفة “ديلي نيشن” الكينية  في عددها الصادر يوم أمس الإثنين، إن إثيوبيا ستصبح مكتفية ذاتياً من انتاج القمح المحلي قريباً .

وأضافت بليني في مقالها ، إن “إثيوبيا قطعت أشواطا كبيرة في مختلف مجالات التنمية الواسعة في العامين الماضيين ، ويعد إنتاج القمح في قطاع الزراعة أحد هذه الأشواط ، مشيرة إلى أن إثيوبيا ظهرت في عناوين الأخبار بطريقة مضللة في كثير من الأحيان فيما يتعلق بالصراع في الجزء الشمالي من البلاد، بالتوازي مع مواجهة التحديات والتهديدات التي تشكلها جماعة إرهابية متمردة.

ولفتت بليني إلى أن خطة التنمية العشرية لإثيوبيا (2021-2030) تحدد الجودة والنمو الاقتصادي المستدام الذي يركز على القطاعات الإنتاجية الرئيسية مثل الزراعة ، باعتباره أحد القطاعات الإنتاجية المختارة لتسريع التقدم الاقتصادي ، فإن ضمان الأمن الغذائي الوطني هو استراتيجية وطنية حيوية، وتحقيقا لهذه الغاية ، يتم التركيز على تطوير البنية التحتية للري المتوسطة والواسعة النطاق على النحو الواجب ، من بين العوامل المساهمة الأخرى.

وتابعت قائلة، “إن تحقيق الاكتفاء الذاتي من الغذاء واستبدال الواردات يعد بمثابة تغيير لقواعد اللعبة، نظرًا لأن المشهد الزراعي في إثيوبيا شديد التأثر بتغير المناخ والجفاف المتكرر ، فقد شهد تحولًا سريعًا على مدى السنوات الثلاث الماضية بسبب السياسة المعززة على وجه الخصوص، مشيرة إلى أن حكومة رئيس الوزراء أبي أحمد أطلقت دفعة لإنتاج القمح الصيفي، بالإضافة إلى موسم محصول ثالث للإستفادة من أنظمة الري المتوسطة والواسعة النطاق ونهج الزراعة العنقودية.

وفقاً لها، “فإن عامل النجاح في تحقيق الاكتفاء الذاتي وتصدير القمح متجذر في خطة الحكومة لتوسيع نطاق المبادرة إلى مليون هكتار من الأراضي لزراعة القمح.

 وفقًا لوزارة الزراعة الإثيوبية ، يهدف توسيع النطاق إلى دعم الصناعات الغذائية المحلية في تلبية احتياجاتها بالأصناف الصحيحة مثل القمح الصلب، بينما استفادت إثيوبيا من الدروس الرئيسية من هذه التجربة بالذات ، فإن ممارسة توسيع مصادر الري ستكون مفيدة لتحقيق الأهداف المحددة.

وغني عن البيان أن المشاركة والمراقبة الوثيقة للتقدم على أعلى مستوى حكومي كانت وستظل عاملاً للنجاح ، حيث تم وضع المكونات الصحيحة للبلد للتميز في الأهداف التي تم تحديدها”.

وقالت إن السياسات الزراعية السابقة كانت تعتمد على موسمي الخريف والحصاد ، مضيفة أن حكومة رئيس الوزراء الدكتور أبي أحمد بذلت جهودا كبيرة لزيادة إنتاج القمح الصيفي على مدى السنوات الثلاث الماضية.

وتجدر الإشارة بشكل خاص في هذا التركيز القطاعي إلى الطموح لتمكين استبدال الواردات من السلع الزراعية الرئيسية مثل القمح.

 

 

بالإضافة إلى صفحتنا على “فيسبوك” للحصول على أحدث المعلومات يمكنكم متابعتنا من خلال زيارة موقعنا”fanabc.com“وكذلك على أحدث التغريدات في صفحتنا على تويتر https://twitter.com/fanatelevision.

والإشتراك أيضا في قناتنا على اليوتيوب ” عربي “fbc لمشاهدة مقاطع الفيديو الحصرية.

نشكركم على متابعتكم الدائمة لمؤسسة فانا الإعلامية.

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.