Fana: At a Speed of Life!

بنك التنمية الأفريقي يتوقع انتعاشاً أسرع للاقتصادات الأفريقية

فانا – أديس أبابا
24 يناير 2023
صرح بنك التنمية الأفريقي أنه من المتوقع أن تنمو اقتصادات القارة بشكل أسرع من التوقعات العالمية هذا العام ، لكن عجز الميزانية والتجارة سيستمر في الضغط على معظم البلدان مع استمرار المخاطر.
وفي تقرير أداء الاقتصاد الكلي والتوقعات المستقبلية لأفريقيا ، أكد البنك الأفريقي للتنمية أن متوسط الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي لأفريقيا تباطأ إلى 3.8 في المائة في عام 2022.
ويعكس التباطؤ تأثير العوامل السلبية بما في ذلك التداعيات من التوترات الجيوسياسية المتزايدة، ومخاطر تغير المناخ، والآثار المستمرة لفيروس كوفيد -19، والتي تم تضخيمها من خلال تشديد الأوضاع المالية العالمية وما يرتبط بها من زيادة في تكاليف خدمة الدين المحلي، ومن المتوقع أيضا أن يتحسن إلى أربعة في المائة هذا العام ، حسبما ذكر التقرير.
قال رئيس بنك التنمية الأفريقي ، أكينوومي أديسينا ، إن هذا التعافي ومرونة اقتصادات القارة يأتيان مع “تفاؤل حذر” حيث لا تزال هناك العديد من الرياح المعاكسة التي تواجه الأسواق الناشئة في العالم.
وأضاف الدكتور أديسينا قائلا: “لقد تم تشديد الأوضاع المالية العالمية ومن المتوقع أن تظل مقيدة على المدى القريب ، بالإضافة إلى زيادة التقلبات في الأسواق المالية العالمية والاضطرابات المستمرة في سلاسل التوريد العالمية”.
وأشار إلى أن أسعار الفائدة المرتفعة في النطاق العالمي تظل الخطر الأكبر على الاقتصادات الأفريقية على المدى القريب.
وتشمل المخاطر الأخرى ، بناءً على التوقعات ، الاعتماد على صادرات السلع والصراعات الإقليمية في بعض البلدان.
وذكر بنك التنمية الأفريقي، سلسلة من التدخلات في السياسة المالية والنقدية لتحقيق الاستقرار في الاقتصادات وتسريع الانتعاش من الاضطرابات التي شهدتها في العامين الماضيين.
وشدد على ضرورة إجراءات سياسية جريئة لمعالجة آثار ارتفاع التضخم والنمو الضعيف”.
ومن بين التوصيات المتعلقة بالسياسة التي قدمتها “تشديد السياسة النقدية في الوقت المناسب وبشكل صارم في البلدان التي تشهد تضخمًا حادًا وتشديدًا حذرًا في البلدان التي تكون فيها الضغوط التضخمية منخفضة” ، وهي خطوة اقترحها صندوق النقد الدولي أيضًا.
وتشمل التوصيات الأخرى تعزيز التجارة بين البلدان الأفريقية ، وإصلاح أنظمة الإدارة الضريبية ، وخفض عجز الميزانية ، وتخفيف حدة الفئات الأكثر ضعفاً في المجتمعات ، وإدارة احتياطيات النقد الأجنبي للحد من تقلبات أسعار الصرف.
وأضاف الدكتور أديسينا: “يكرر البنك دعوته للإسراع في تنفيذ الإصلاحات الهيكلية لتعزيز تصنيع القطاع الخاص المدعوم من الحكومة في القطاعات الرئيسية”.

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.