Fana: At a Speed of Life!

بيان صحفي لوزارة الخارجية حول الوضع الأخير في إقليم تغراي

فانا – أديس أبابا

06 مارس 2021

أصدر المتحدث باسم وزارة الخارجية الإثيوبية بياناً صحفياً حول آخر التطورات في إقليم تغراي. وجاء في البيان الصحفي ما يلي:

مع الاختتام الناجح لعملية إنفاذ القانون، لا تزال أهم أولويات الحكومة الإثيوبية في إقليم تغراي هي تقديم المساعدات الإنسانية المنقذة للحياة إلى المتضررين. وفي هذا الصدد، اتخذت تدابير ملموسة للاستجابة بشكل شامل للاحتياجات الإنسانية الملحة على أرض الواقع، بما في ذلك عن طريق إعادة تخصيص مواردها الشحيحة للمجالات ذات الأولوية، وتم تخصيص ما يقارب من أربعين مليار بر للمساعدات الغذائية، لذلك، تجدر الإشارة إلى أن الحكومة الإثيوبية تغطي حتى الآن 70٪ من المساعدات الانسانية الغذائية من مواردها، بينما تغطي 30٪ فقط شركاء التنمية والمنظمات غير الحكومية.

كما تبين في آخر بيان صادر من مكتب رئيس الوزراء، قدمت الحكومة الإثيوبية 780.534.6 قنطارًا من المواد الغذائية إلى 380,000 مستفيد. بالإضافة إلى ذلك، وزعت مواد غير غذائية تقدر بأكثر من 80 مليون بر (بما في ذلك مأوى الطوارئ وأدوية الطوارئ) وخصصت حوالي 31 مليون بر لإعادة البنية التحتية  الأساسية، مثل خطوط المياه. كما قدمت إمدادات طبية مايقارب قيمتها ﺑــ 199 مليون بر.

وتعمل الحكومة أيضا على تشغيل المرافق الصحية في الإقليم وتوصيل إمدادات الطوارئ للمستشفيات والمؤسسات الصحية الأخرى. تم توزيع أكثر من 2029 قنطارًا من الأطعمة المغذية والأدوية على 135،267 مستفيدًا، وخاصة الشركاء مثل منظمة “اليونيسف” وأعضاء مجموعة التغذية الأخرى الذين شاركوا بشكل كبير في توفير الأطعمة المغذية والإمدادات الطبية الطارئة من خلال التركيز على الأطفال دون سن الخامسة والمرضعات والنساء الحوامل.

وصلت عمليات الإغاثة الجارية حتى الآن إلى ما يقرب من أربعة ملايين شخص، ويتم بذل جهود شاملة للوصول إلى كل شخص محتاج في الإقليم. على الرغم من التقدم المحرز حتى الآن، تدرك الحكومة أن الاحتياجات الإنسانية على الأرض لا تزال ضخمة للغاية. ولهذا السبب فهي تناشد الشركاء الثنائيين والأطراف المتعددة زيادة دعمهم. الحكومة على استعداد لإجراء تقييم الاحتياجات اللازمة بالتعاون مع الشركاء.

واتخذت الحكومة الإثيوبية مؤخرًا، بناءً على مشاركتها المستمرة مع المجتمع الدولي، قرارات سياسية رئيسية لمعالجة بعض المخاوف التي أثيرت. وفي هذا السياق، التزمت الحكومة التزامًا ثابتًا لا يتزعزع ليس فقط بتوفير الوصول دون قيود لإيصال المساعدات الإنسانية، ولكن أيضًا لضمان تنفيذها على أرض الواقع. مع تحسن الوضع الأمني ​​على الأرض، أصبح من الممكن الآن الوصول إلى معظم مناطق الإقليم، وتم وضع عملية إشعار للسماح للجهات الفاعلة الإنسانية بالسفر إلى الإقليم والعمل دون صعوبة كبيرة.

لقد أوضحت الحكومة موقفها القاطع فيما يتعلق بانتهاكات حقوق الإنسان والجرائم التي يُزعم ارتكابها في إقليم تغراي. وفي هذا الصدد، أعادت تأكيد التزامها الكامل بإجراء تحقيقات شاملة للوصول إلى جوهر القضية وتقديم الجناة إلى العدالة. وتتطلع السلطات الإثيوبية المعنية واللجنة الإثيوبية المستقلة لحقوق الإنسان بأعمال التحقيق اللازمة التي ستمكن الحكومة من اتخاذ تدابير ملموسة للتصدي بشكل شامل للانتهاكات الجسيمة المزعومة لحقوق الإنسان وتقديم مرتكبي الجرائم الخطيرة إلى العدالة. وفي هذا السياق، لم تكتف الحكومة بالترحيب بدعم خبراء حقوق الإنسان الدوليين فحسب، بل أشارت أيضًا إلى إمكانية التعاون في التحقيقات المشتركة مع هيئات حقوق الإنسان ذات الصلة. والمناقشة جارية مع أصحاب المصلحة المعنيين للنظر في آلية تنفيذها.

وإضافة إلى ذلك، تسهل الحكومة لكل من وسائل الإعلام المحلية والدولية السفر إلى الإقليم والقيام بعملهم الصحفي. وأيضا أنها ملتزمة بمعالجة أي قضايا قد تنشأ فيما يتعلق بعملهم. بنفس القدر من الأهمية، هناك حاجة لوسائل الإعلام المحلية والدولية على حد سواء لاتباع القوانين والالتزام بقواعد السلوك المهني اللازمة.

فإن الحكومة الإثيوبية مستعدة دائمًا وراغبة في التعامل مع المجتمع الدولي بطريقة إيجابية وبناءة للاستجابة بفعالية للوضع الإنساني في إقليم تغراي. وتناشد المجتمع الدولي فهم مدى تعقيد الاوضاع والعمل مع الحكومة لتوسيع نطاق جهود الإغاثة وإعادة الإعمار الجارية لاستعادة السلام الدائم والأوضاع الطبيعية في الإقليم.

وتم إنشاء تسهيل الوصول بشكل مناسب للإقليم، وبالتالي سيكون من غير المجدي طلب الوصول بعد الآن. كما مُنحت وسائل الإعلام الدولية حق الوصول دون عوائق إلى الإقليم، ويستدعي الوضع في إقليم تغراي اتخاذ إجراءات ملموسة وهي تقديم المساعدات الغذائية والطبية للمتضررين.

 

 

بالإضافة إلى صفحتنا على “فيسبوك” للحصول على أحدث المعلومات يمكنكم متابعتنا من خلال زيارة موقعنا “fanabc.com” وكذلك على أحدث التغريدات في صفحتنا على تويتر https://twitter.com/fanatelevision.

والإشتراك أيضا في قناة اليوتيوب ” عربي “fbc https://www.youtube.com/c/fanabroadcastingcorporate/ لمشاهدة مقاطع الفيديو الحصرية.

نشكركم على متابعتكم الدائمة لمؤسسة فانا الإعلامية.

 

 

 

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.