Fana: At a Speed of Life!

تحليل البنك الدولي يوصي بإجراءات لدعم الإنتعاش المرن في إثيوبيا

فانا- أديس أبابا
1 مايو 2021
يُظهر التحليل الإقتصادي الأخير للبنك الدولي أن إثيوبيا على ما يبدو قد نجت من أسوأ النتائج وتظهر بعضاً من علامات التعافي.
ويشير التحديث الإقتصادي الثامن لإثيوبيا ، الذي يضمن التعافي المرن من جائحة كورونا ، على الرغم من انخفاض صادرات البضائع بنسبة 4.1 في المئة، بإستثناء الذهب ، خلال النصف الأول من السنة المالية الحالية ، بدأت معظم العناصر (باستثناء الملابس) في التعافي بين فترة أكتوبر- ديسمبر 2020.
صرح ميغيل إدواردو سانشيز مارتن ، كبير الإقتصاديين في البنك الدولي والمؤلف الرئيسي للتقرير: “هذه العلامات المبكرة هي مؤشر جيد على أن الإقتصاد الإثيوبي بدأ في التعافي من جائحة كورونا.
“ومع ذلك ، كما يتضح من تجربة البلدان الأخرى ، هناك مجال ضئيل للرضا ، حيث ارتفعت الإصابات في فبراير ومارس ، وتتجاوز الحالات المبلغ عنها يوميًا المستويات التي لوحظت في أعلى مستوياتها في أغسطس من العام الماضي.
وبالإضافة إلى ذلك ، قد يكون التعافي غير منتظم ، ومن المحتمل أن يكون هناك بعض الآثار الدائمة على الأسر والأفراد “.
ووجدت الدراسات الإستقصائية التي أجراها البنك الدولي بالتعاون مع لجنة الوظائف والوكالة المركزية للإحصاء أن معظم الشركات التي اضطرت إلى إغلاق أعمالها مؤقتًا عند بداية الوباء قد أعيد فتحها.
وانتعشت معدلات التوظيف في النصف الثاني من عام 2020 ، ووصلت إلى مستويات ما قبل كوفيد 19 في المناطق الريفية ، لكنها ظلت أقل قليلاً مما كانت عليه قبل الوباء في المناطق الحضرية.
وانخفضت نسبة الأسر التي تواجه انخفاضًا في دخلها من أكثر من النصف عند بداية الوباء ، إلى حوالي الربع بحلول أكتوبر / تشرين الأول 2020.
استجابة السياسة لضمان تعافي إثيوبيا المرن من COVID-19
ساهمت تدابير الإستجابة التي أدخلتها الحكومة ، بما في ذلك التأجيلات الضريبية والإعفاءات ، وتوفير السيولة للبنوك التجارية ، وتدابير تسهيل الوصول إلى الائتمان وإعادة تمويل القروض ، وتسهيل الخدمات اللوجستية ، وتدابير توزيع الغذاء ، في التخفيف من بعض الآثار الناجمة عن الأزمة.
ومع ذلك ، يشير التقرير إلى أن هناك انخفاضًا بنسبة 5٪ في تحصيل المدفوعات من قبل البنوك التجارية خلال النصف الأول من السنة المالية وأن بعض الشركات والأسر لا تزال تكافح من أجل سداد قروضها وأن هناك المزيد مما يتعين القيام به ، بما في ذلك:
التخفيف – هناك حاجة لمواصلة تحديث مزايا شبكة الأمان لمعالجة الخسارة في القوة الشرائية الناجمة عن التضخم ولتوسيع التغطية وتسهيل التسجيل للمستفيدين الجدد. فشبكات الأمان هي شريان الحياة ضد الصدمات الحالية والمستقبلية وسيكون من المهم أيضًا مواصلة تعزيز التدابير الناجحة المعتمدة حتى الآن لمنع حدوث اضطرابات في الإمدادات الغذائية.
التركيز على توفير الائتمان للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة والعاملين لحسابهم الخاص .
التكيف مع الوضع الطبيعي الجديد وإعادة البناء بشكل أفضل وتشكيل سلاسل القيمة العالمية ، حيث يوصي التقرير السلطات بإعادة النظر في حوافز الإستثمار الحالية ، مع الإستعداد أيضًا للإنضمام إلى منظمة التجارة العالمية.
بالإضافة إلى صفحتنا على “فيسبوك” للحصول على أحدث المعلومات يمكنكم متابعتنا من خلال زيارة موقعنا “fanabc.com” وكذلك على أحدث التغريدات في صفحتنا على تويتر https://twitter.com/fanatelevision.
والإشتراك أيضا في قناة اليوتيوب ” عربي “fbc https://www.youtube.com/c/fanabroadcastingcorporate/ لمشاهدة مقاطع الفيديو الحصرية.
نشكركم على متابعتكم الدائمة لمؤسسة فانا الإعلامية.
You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.