Fana: At a Speed of Life!

ترحيب حار لسامانثا باور في إثيوبيا  وكلمة نصيحة

فانا– أديس أبابا
2 أغسطس 2021
أصدر الموقع الإلكتروني “The Star” مقالا للكاتب الإثيوبي وسن ملاكو بعنوان “ترحيب حار بسامانثا باور إلى إثيوبيا ، وكلمة نصيحة” وذكر الكاتب أن مديرة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، سامانثا باور تأتي لزيارة إثيوبيا ، وتقول الكاتبة ، لكي تنجح في مهمتها في إثيوبيا ، فهي بحاجة إلى فهم واقعنا المعقد بشكل أفضل “. الرجاء قراءة المقال هنا.
حيث تخطط مديرة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، سامانثا باور لزيارة إلى العاصمة أديس أبابا في نهاية هذا الأسبوع. وعلى حد تعبيرها ، فهي تأتي من أجل “الضغط على حكومة إثيوبيا للسماح بوصول المساعدات الإنسانية بشكل كامل ودون عوائق ولمنع المجاعة في إقليم تيغراي بإثيوبيا”. وهذه مهمة نبيلة ولكن ، في محاولة للضغط على حكومة إثيوبيا والسماح بوصول المساعدات الإنسانية بشكل كامل ودون عوائق إلى تيغراي ، أحث السيدة باور على فهم الوضع على الأرض بشكل أفضل. الحرب الحمقاء التي فرضتها الجبهة الشعبية لتحرير تغراي الإرهابية علينا جميعًا ، بما في ذلك التيغريون ، جعلت الوصول إلى تغراي مغامرة خطيرة. لقد ضحى عدد كبير جدًا من عمال الإغاثة بحياتهم في محاولة لمساعدتنا. ويجب أن يتوقف ذلك.
لذا ، إذا أتت السيدة باور، إلى أديس أبابا بأجندة للضغط على حكومتنا ، فما هي الأجندة التي تنتظرها الحكومة معها؟ وفيما يلي بعض الأفكار.
لم أقابل السيدة باور مطلقًا ، لكني أشعر أنني أعرفها منذ فترة طويلة لأنني قرأت كتبها. وهي تكتب بشكل جميل. إنها تفعل كل شيء في حياتها بشغف. ويبدو أن كل شيء تمنَّته وحققته كموظفة عامة تقريبًا كان مدفوعًا بسؤال واحد: كيفية تسخير القوة الأمريكية لحماية الفقراء والضعفاء.
ولكن بعد ذلك ، فإن النوايا ليست كل شيء ؛ الإجراءات وعواقبها والسياق والفهم مهمان.
لكن هذا التركيز الحصري على الحكومة الإثيوبية ينم أيضًا عن عدم فهمها لدور الجبهة الشعبية لتحرير تغراي الإرهابية في كل هذا واستخدامها للمجاعة كاستراتيجية لكسب التعاطف والدعم من أمثال السيدة باور وحكومتها. وأخشى أن يكون التزام السيدة باور الجدير بالثناء بقضية حقوق الإنسان ، والذي نشأ لأول مرة قبل 32 عامًا من خلال صورة النضال البطولي للطلاب الصينيين من أجل الديمقراطية في ميدان تيانانمين ، قد اختطفته أجندة الجبهة الشعبية لتحرير تغراي الإجرامية. لنأخذ مثالاً حاليًّا ، إذا أوقفت الجماعة الإرهابية الأعمال العدائية في إقليم عفر ، يمكن أن تصل المساعدات الإنسانية إلى مواطنينا بسرعة.
ومن المحتمل أن تكون رواية الجبهة الشعبية لتحرير تغراي التي لا أساس لها والتي تخدم مصالحها الذاتية عن الإبادة الجماعية قد وجدت تحولًا سهلاً في هذه الروح المتحمسة التي قطعت أسنانها السياسية في البلقان في أوائل التسعينيات، حيث غطت حرب البوسنة كمراسلة مستقلة على الأرض.
أحتاج أن أضيف أنها فازت بجائزة بوليتزر المرموقة في عام 2003 عن كتابها المعنون: مشكلة من الجحيم: أمريكا وعصر الإبادة الجماعية.
السيدة باور، لديها الشغف وكذلك الخبرة لفهم القضايا الإنسانية بشكل أفضل من معظم الناس. ومع ذلك ، لكي تنجح في مهمتها في إثيوبيا ، فإنها بحاجة إلى فهم واقعنا المعقد بشكل أفضل. زيارتها إلى أديس يمكن أن تساعد فقط. لهذا السبب يجب الترحيب بها ومساعدتها على الاقتراب من الممثلين. لديها سجل جيد في إطلاع نفسها على الملاحظات الشخصية على الأرض. إذا سمحت لنفسها بفرصة المراقبة بعناية ، فسوف ترى من خلال ذلك خداع الجبهة الشعبية لتحرير تغراي.
عندما سألت صحيفة “New Yorker” مراسلة الحرب السابقة هذه في عام 2014 عما تعلمته من العمل في إدارة أوباما ، كان ردها بسيطًا: “لا تثق في الصحافة”.
ومع ذلك ، أخشى أن السيدة باور ربما تظل متأثرة بشكل غير ملائم بالصحافة بدلاً من انتظار دليل واضح. في إحدى مراحل كتابها الأجمل لعام 2019 – تعليم المثالي – تحدثت عن سلسلة من المقالات بقلم نيك كريستوف عن دارفور نُشرت في صحيفة نيويورك تايمز. ثم اعترفت قائلة: “كلما قرأت تقارير كريستوف ، كلما اشتبهت في أن الجيش السوداني والميليشيات التابعة له يرتكبون إبادة جماعية”.
يكتب كريستوف ويغرد عن إثيوبيا اليوم بشكل روتيني وخاطئ ويتهم الحكومة الإثيوبية بتجويع مواطنيها عمدًا في تغراي ويمدح التقارير المشوهة والخبيثة وغير المسؤولة من قبل زميله في نيويورك تايمز ديكلان ويلش. وفي واحدة من أكثر تأملاتها ثاقبة حول عملها كمراسلة حرب ، كتبت باور: “مع عدم وجود نهاية للحرب في الأفق ، بدأت أشعر بشكل متزايد وكأنني نسر ، وأفتراس البؤس البوسني لكتابة قصصي”. آمل أن يكون ديكلان والش من نيويورك تايمز وأقرانه في فاينانشيال تايمز و” CNN” ورويترز و” The Economist”  نسور العصر الحديث – قد قرأوا كتابها.
لكن بعد ذلك ، لن أقول أبدًا أن الإدارة الحالية مثالية ، على الرغم من أنها أفضل بما لا يقاس من إدارة الجبهة الشعبية لتحرير تغراي. وهناك سطر رائع في كتاب باور حيث تقتبس من رئيسها السابق ، باراك أوباما: “الأفضل هو الأفضل ، والأفضل هو في الواقع أصعب بكثير من الأسوأ.” هذا أبي. إنه أفضل بكثير لجميع الإثيوبيين ، بما في ذلك التيغريون. تذكر أننا أجرينا للتو أكثر انتخابات حرية ونزاهة على الإطلاق في إثيوبيا. تم انتخاب حزب أبي بأغلبية ساحقة من الإثيوبيين ، مما يجعل الحكومة التالية الأكثر شرعية في تاريخنا الطويل. وهذا يجعل حكومة إثيوبيا الحالية شريكًا أكثر موثوقية للولايات المتحدة الأمريكية.
وعند قراءة تغريداتها حول الأزمة الأخيرة في إثيوبيا ، لم يسعني إلا أن أتساءل عما إذا كانت السيدة باور تحمل بطريقة ما بعض التحيز اللاواعي ضد المجتمعات الأكبر مقارنة بالأقليات ، وربما تعود إلى جذورها الأيرلندية وتاريخ أيرلندا من سوء المعاملة في أيدي الإنجليز. ربما ترى أيرلندا في تيغراي وإنجلترا في إثيوبيا؟ فقط قد يكون.
لكن بعد ذلك ، اعتقدت أنني سأطلب من السيدة باور ما ستشعر به إذا حكم الأيرلنديون بطريقة ما اللغة الإنجليزية لمدة 30 عامًا (كما فعلت الجبهة الشعبية لتحرير تغراي) ، واستخدموا كل شيء في أيديهم لإذلالهم وتجريدهم من إنسانيتهم ، وما إلى ذلك ، وعندما قاتلت مرة أخرى ، الابادة الجماعية الإيرلندية المزعومة.
اسمحوا لي أن أختتم بياني بحث السيدة باور على الإستماع إلى مضيفيها خلال فترة وجودها في أديس. أتذكر مدى إحباط السيدة باور عندما رفضت أونغ سان سو كي محاولاتها الجديرة بالثناء لإقناعها بإدانة اضطهاد الروهينجا خلال زيارتها إلى رانغون في عام 2012. ثم اتهمت سو كي بأنها مستمعة سيئة ، وهو ما وجدته “مخيفًا” “. اسمحوا لي أن أتحدى السيدة باور: هل هي أفضل من سو كي في هذه الفضيلة الأساسية؟ هل هي قادمة إلى أديس لإلقاء محاضرة أم للإستماع؟ آمل أن تكون هنا لتقوم بالمزيد من الأمور غير السابقة.
عند طرح قضية تفويض الكونجرس لاستخدام القوة ضد الأسد في عام 2015 ، كتبت باور ، بشكل لا يُنسى: “كنت أعتقد أن الجزء الأكثر أهمية في عملية صنع القرار لم يكن عدالة نوايا المرء بل فعالية أفعاله”. هذه المرة ، بالنسبة لإثيوبيا ، قضيتها الإنسانية عادلة ولكن الخلفية الدبلوماسية تبعث على القلق ، مع عواقب وخيمة محتملة. أحث السيدة باور وحكومتها على توخي الحذر. فالعالم كله يشاهد؛ أفريقيا أكثر من ذلك” إثيوبيا مهمة.”
وسن ملاكو، هو محلل سياسي إثيوبي لديه سنوات من الخبرة في التدريس والبحث.

 

 

بالإضافة إلى صفحتنا على “فيسبوك” للحصول على أحدث المعلومات يمكنكم متابعتنا من خلال زيارة موقعنا “fanabc.com” وكذلك على أحدث التغريدات في صفحتنا على تويتر https://twitter.com/fanatelevision.

والإشتراك أيضا في قناة اليوتيوب ” عربي “fbc https://www.youtube.com/c/fanabroadcastingcorporate/ لمشاهدة مقاطع الفيديو الحصرية.

نشكركم على متابعتكم الدائمة لمؤسسة فانا الإعلامية.

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.