Fana: At a Speed of Life!

توقيع مذكرة تفاهم بين إثيوبيا وموانئ دبي العالمية لتطوير ممر بربرة

فانا- أديس أبابا
6 مايو 2021
وقعت وزارة النقل وموانئ دبي العالمية مذكرة تفاهم بهدف تطوير الجانب الإثيوبي من الطريق الذي يربط إثيوبيا ببربرة ليصبح أحد الممرات التجارية واللوجستية الرئيسية من طرق التجارة الدولية للبلاد.
وتم توقيع مذكرة التفاهم في أديس أبابا اليوم من قبل معالي وزيرة النقل الإثيوبية دغماويت موجس ، وسلطان أحمد بن سليم ، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة موانئ دبي العالمية ، بعد قرار من الطرفين لاستكشاف إمكانات تطوير الخدمات اللوجستية البنية التحتية وتوفير الخدمات اللوجستية من البداية إلى النهاية على طول الممر لإطلاق منافع اقتصادية كبيرة لإثيوبيا.
ومن المتوقع أن تمهد مذكرة التفاهم الطريق للمناقشات الرسمية للمزايا الإقتصادية حيث تعتزم موانئ دبي العالمية وشركاؤها استثمار ما يصل إلى مليار دولار أمريكي في تطوير البنية التحتية لسلسلة التوريد على طول الممر.
وفيما يتعلق بمذكرة التفاهم ، يُقترح أن يؤسس الطرفان شركة لوجستية مشتركة لأداء العمليات اللوجستية من المنشأ إلى الوجهة المقصودة.
ومن المقرر أن تقدم موانئ دبي العالمية خدماتها للتصدير من المنشأ في إثيوبيا حتى ميناء بربرة والواردات أيضا.
كما تنص مذكرة التفاهم على أن وزارة النقل ستعمل على مراجعة وحل العقبات التنظيمية التي تواجه الجانب الإثيوبي من ممر بربرة بهدف ضمان الترتيبات التنافسية لشركات الخدمات اللوجستية حتى تتمكن من استخدام الممر على أساس المستخدم المشترك.
وفي حفل التوقيع صرحت وزيرة النقل الإثيوبية داغماويت موغس: “مع انطلاق رحلتنا نحو الإزدهار ، بهدف إطلاق إمكانات التنمية في إثيوبيا المصممة لدفع البلاد لتصبح منارة أفريقية للازدهار ، من المتوقع أن يلعب التحول في صناعة الخدمات اللوجستية دورًا مهمًا
حيث تهدف إثيوبيا إلى تنويع مرافق وخدمات الوصول إلى الموانئ لتحسين طرق الوصول إلى الممر التجاري ؛ ومن المؤكد أن استخدام ممر بربرة سيكون له إمكانية لجعل إثيوبيا في المقدمة في العمليات اللوجستية ، والذي يعزز بدوره الميزة التنافسية لتسليم منتجاتنا إلى السوق العالمية “.
وأضافت قائلة: “إن تطوير هذا الممر لن يلبي الطلب المتزايد للتجارة الدولية الإثيوبية فحسب ، بل سيعزز أيضًا قدرة الأمم في الإستفادة من ممرنا الرئيسي الحالي من حيث حجم التجارة والكفاءة”.
ومنم جانبه قال سلطان أحمد بن سليم ، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة موانئ دبي العالمية: “بصفتنا مزودًا عالميًا رائدًا للحلول التجارية واللوجستية ، فإننا نؤمن بشدة أن تطوير ممر بربرة إلى أحد الممرات التجارية واللوجستية الرئيسية سيفتح منافع اقتصادية ضخمة لإثيوبيا ، ويدعم خططها التنموية الطموحة و سيخلق وظائف جديدة ، ويجذب أعمالًا واستثمارات جديدة على طول الممر ، بالإضافة إلى تنويع وتعزيز وصول البلاد إلى التجارة الدولية من خلال وجود رابط مباشر وسلس وفعال بين إثيوبيا وميناء بربرة “.
ومن المتوقع أن تكتمل البنية التحتية للطرق التي ستربط ميناء بربرة بميناء ويالي على الحدود مع إثيوبيا ، بتمويل من صندوق أبوظبي للتنمية ووزارة التنمية الدولية في المملكة المتحدة ، بحلول نهاية عام 2021.
وسترتبط الطرق بالطريق السريع الحالي على الجانب الإثيوبي وسيضع بربرة كواحدة من بوابات التجارة الرئيسية في المنطقة وسيكون أحد أسرع الطرق وأكثرها كفاءة للشحن العابر الإثيوبي
وقد التزمت موانئ دبي العالمية باستثمار ما يصل إلى 442 مليون دولار أمريكي لتطوير وتوسيع ميناء بربرة ، مع اكتمال المرحلة الأولى تقريبًا.
و يجري العمل بالفعل على توسيع الرصيف إلى 1000 متر مما سيزيد من السعة إلى مليوني حاوية مكافئة ، يتم تشغيلها بواسطة 10 رافعات رصيف.

May be an image of 3 people and people standing

May be an image of 2 people, people standing, indoor and text that says 'DP RLD 2'

May be an image of 2 people, people standing and text that says 'Ministry of Transport of Ethiopia and DP WORLD Strategic Partnership Agreement Sianing Ceremony DP D Hyatt Addis'

May be an image of 2 people, people standing, people sitting and indoor

 

 

 

 

يمكنكم متابعتنا من خلال زيارة موقعنا “fanabc.com” وكذلك على أحدث التغريدات في صفحتنا على تويتر https://twitter.com/fanatelevision.
والإشتراك أيضا في قناة اليوتيوب ” عربي “fbc https://www.youtube.com/c/fanabroadcastingcorporate/ لمشاهدة مقاطع الفيديو الحصرية.
نشكركم على متابعتكم الدائمة لمؤسسة فانا الإعلامية.
You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.