Fana: At a Speed of Life!

خبير: ملء الجولة الثانية من سد النهضة سيغير الوضع الراهن للمحادثات الثلاثية

فانا – أديس أبابا

16 أبريل 2021

قال أحد الخبراء إن الجولة الثانية من ملء سد النهضة الإثيوبي ستغير الوضع الراهن تمامًا للمفاوضات الثلاثية.

صرح الأستاذ المساعد بجامعة أديس أبابا ، ساموئيل تفيرا ، لوكالة الأنباء الإثيوبية بأن الجولة الثانية لملء سد النهضة ستغير بالتأكيد الإتجاه العام للمفاوضات الثلاثية الجارية بشأن السد.

وأشار ساموئيل، إلى أن “ملء السد في يوليو سيغير تمامًا الوضع الراهن للمفاوضات الثلاثية وسيجلب بالتأكيد جداول أعمال أكثر تقدمًا وعملية إلى الطاولة بدلاً من الحجج والمعلومات المضللة التي نشهدها الآن”.

وأضاف الخبير أنه بمجرد اكتمال الملء ، ستركز المحادثات الثلاثية على الاستخدام المستدام للموارد المائية.

وأوضح ساموئيل، “ستكون المحادثات حول كيفية تنظيم المياه على مر السنين لدول المصب ، وخاصة السودان ومصر ، وكذلك حول أنشطة الحفاظ على التربة والمياه حتى يتمكن السد من الإحتفاظ بكمية هائلة من المياه ، وتجنب خسائر التبخر وأي شيء آخر يتعلق بالإستخدام المستدام للمياه بين البلدان الثلاثة “،

يذكر أن إثيوبيا أعلنت مؤخرًا عن استكمال الجولة الثانية لملء السد وفقًا للجدول الزمني لهذا الموسم المطير.

وفقًا لساموئيل، فإن ملء السد وفقًا للجدول الزمني سيكون أمرًا حاسمًا لإثيوبيا مالياً ودبلوماسياً.

وقال رئيس الوزراء أبي أحمد في بيان في يوليو / تموز الماضي: “كان استكمال الجولة الأولى من الملء لحظة تاريخية أظهرت التزام الإثيوبيين بنهضة البلاد”.

كما أكد أبي خلال المناسبة أن “ملء السد سيتم دون الإضرار بأحد”.

ينتقد بعض خبراء الموارد المائية مصر والسودان لإفراطهما في تسييس قضية السد بدلاً من التركيز على آليات ودية ومستدامة.

لقد أوضحت إثيوبيا منذ البداية أن بناء السد يعتمد على حقوقها السيادية والشرعية في استخدام مياه النيل ، ولا يتسبب في ضرر كبير لدول المصب.

يلاحظ الكثيرون أن اتفاقية مشروع الإطار التعاوني لحوض نهر النيل هي الأداة الوحيدة القابلة للتطبيق لترتيب عادل لتقاسم المياه يحقق التوازن الصحيح وينهي نهج مصر الاحتكاري لنهر النيل منذ قرن من الزمان.

 

بالإضافة إلى صفحتنا على “فيسبوك” للحصول على أحدث المعلومات يمكنكم متابعتنا من خلال زيارة موقعنا “fanabc.com” وكذلك على أحدث التغريدات في صفحتنا على تويتر https://twitter.com/fanatelevision.

والإشتراك أيضا في قناة اليوتيوب ” عربي “fbc https://www.youtube.com/c/fanabroadcastingcorporate/ لمشاهدة مقاطع الفيديو الحصرية.

نشكركم على متابعتكم الدائمة لمؤسسة فانا الإعلامية.

 

 

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.