Fana: At a Speed of Life!

خط نقل الطاقة بين إثيوبيا وكينيا سيبدأ في الإرسال أواخر يوليو

فانا – أديس أبابا

17 مايو 2022

صرحت وزارة الخارجية الإثيوبية إنه تم التوصل إلى اتفاق لبدء خط النقل بين إثيوبيا وكينيا بنهاية يوليو.

وجاء تقييم العلاقات بين إثيوبيا وكينيا في تقرير مقدم من وزارة الخارجية الإثيوبية، اليوم الثلاثاء، لمجلس النواب.

وتطرق رئيس الوزراء وزير الخارجية السيد دمقى مكونن خلال تقديم تقرير أداء الوزارة على مدى تسعة أشهر أمام مجلس نواب الشعب على وجه الخصوص على علاقات التنمية والتجارة مع الدول المجاورة.

وأكد نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية السيد دمقى مكونن أن العلاقات بين إثيوبيا وكينيا تاريخية واستراتيجية، مشيداً بالإصلاحات التي تنتهجها القيادة الإثيوبية الحالية، وشدد على التزام حكومته بتنفيذ الاتفاقات المبرمة مع كينيا.

وأكد الوزير مجدداً، جدية العمل التعاوني المشترك بين البلدين، مشيراً إلى أن “الأعمال المتبقية في ارسال الخط الناقل للطاقة الكهربائية سيبدأ في أواخر يوليو، المقبل 2022 بحيث يمهد الاتصال بين البلدين في البنية التحتية للطاقة لمزيد من التعاون الاجتماعي والاقتصادي.

وتضمن مشروع الطريق السريع للكهرباء بين إثيوبيا وكينيا إنشاء طريق سريع للكهرباء بين إثيوبيا وكينيا يتكون من حوالي 1068 كيلومترًا من خط النقل (حوالي 437 كيلومترًا ستكون في إثيوبيا وحوالي 631 كيلومترًا في كينيا)، على حد قوله.

وأكد الوزير أنه سيتم مراقبة البلدين عن كثب لضمان استكمال المشاريع المشتركة التي ستلعب دورًا مهمًا في التعاون الإقليمي لصالح الشعبين.

وأشار الوزير إلى أن الاتفاقيات جارية لتعزيز أمن الحدود، وعلاقات البنية التحتية والتجارية والاقتصادية بين البلدين.

ولفت الوزير إلى أنه تم التوصل إلى اتفاق خاص لزيادة تعزيز العلاقة بين البلدين وضمان مصلحة الشعب في مجالات التركيز المختارة.

وأوضح أن اتفاق “مويالي” يتضمن تطوير منطقة تجارية حرة في المدينة الحدودية بين البلدين، بغرض إتاحة فرص العمل للشباب وتعزيز التبادل التجاري.

واعتبر الوزير ميناء لامو الكيني فعالاً في ضمان الفوائد الاجتماعية والاقتصادية لشعبي البلدين الذي من المتوقع أن يكون بمثابة بديل لصادرات إثيوبيا ووارداتها ، والذي يعد أيضًا جزءًا رئيسيًا من البنية التحتية التي ستفيد كلا البلدين.

وفيما يتعلق بالعلاقات الثنائية بين إثيوبيا وجيبوتي، قال دمقى إنهما تشتركان في مجالات النقل والطاقة الكهرومائية ومجالات أخرى من التعاون على أساس المصالح المشتركة.

وأكد الوزير من جديد التزام إثيوبيا بتنفيذ اتفاق سلام جنوب السودان، حيث يعمل الجانبن في شراكة بناءً على الاتفاقات التي توصلوا إليها حتى الآن في العديد من مجالات التعاون.

وقال الوزير إن إثيوبيا والصومال يعملان على إنشاء لجنة وزارية مشتركة بهدف تعزيز الشراكة في المجالات الاقتصادية والسياسية والدبلوماسية.

وأضاف الوزير إن شعبي البلدين يشتركان في أشياء كثيرة ، مشيراً إلى أن إثيوبيا ملتزمة بمواصلة تعزيز علاقاتها مع الصومال.

 

بالإضافة إلى صفحتنا على “فيسبوك” للحصول على أحدث المعلومات يمكنكم متابعتنا من خلال زيارة موقعنا”fanabc.com“وكذلك على أحدث التغريدات في صفحتنا على تويتر https://twitter.com/fanatelevision.

والإشتراك أيضا في قناتنا على اليوتيوب ” عربي “fbc لمشاهدة مقاطع الفيديو الحصرية.

نشكركم على متابعتكم الدائمة لمؤسسة فانا الإعلامية.

 

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.